الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«موديل 90».. 3 ساعات من الفرجة المسرحية بين الماضي والحاضر بالإمارات

نجاح كبير يسجل لمسرح دبي الأهلي من جديد بعد العودة للعروض الجماهيرية، التي توقفت بسبب جائحة كوفيد-19 التي تسبب في شل الحراك المسرحي والثقافي في الدولة وحول العالم. ليعود الفنان مروان عبدالله مع فريقه بأحدث عروضه المسرحية الجماهيرية «موديل 90»، التي تسرد حكاية بين الماضي والحاضر وتحديداً في عام 1990 أبطالها عائلة «جالبوت» الذي يجسده الفنان موسى البقيشي وزوجته «محارة» تجسدها فاطمة الحوسني، وابنهم فايز صاحب المواقف الكثيرة في العائلة.

ثلاث ساعات من الفرجة المسرحية يستعرض فيها مروان عبدالله وفريقه المسرحي مهاراتهم التمثيلية وخفة ظلهم مع الخروج عن النص في بعض الزوايا، لإضفاء أجواء من البهجة للجمهور. ولضمان سلامة الجمهور اقتصر بيع التذاكر على حاملي شهادات اللقاح من تطبيق الحصن ومسحة PCR، وذلك قبل العرض بـ48 ساعة مع الالتزام بشروط السلامة طوال التواجد في المسرح.

وحول عودة مسرح دبي الأهلي لمواكبة احتفاليات العيد بعروضه المسرحية وتحديداً بعد النجاح الذي حققته المسرحية، أكد لـ«الرؤية» مؤلف المسرحية الفنان الإماراتي طلال محمود أن المسرحية عرضت طوال فترة عيد الأضحى على خشبة مسرح المركز الثقافي في عجمان، وكان الجمهور متشوقاً للعرض ولأبطاله فريق مسرح دبي الأهلي وحقق العرض الأول نجاحاً منقطع النظير، لدرجة أن الجمهور في العرض الأول جاء لحضور كل العروض ولهذا تم تمديد عرض المسرحية حتي الأسبوع الذي يلي عيد الاضحى.

وبيّن طلال أنه وفريق مسرح دبي الأهلي بعد انقطاع عن العروض المسرحية بسبب جائحة كورونا، كان لديهم تخوف وقلق بسبب الظروف المحيطة، بمجال المسرح المحلي خلافاً لما يتم رصده من أنشطة أخرى تقام بدون توقف وبدعم، أما المسرح المحلي فقد كان مصيره مجهولاً إلى أن قرر الفريق خوض المغامرة دون تردد و مع المغامرة كانت هناك بوادر دعم معنوي أسست العمل. مضيفاً أن العروض انطلقت بنجاح جماهيري، و تستمر في عجمان إلى أن يتم إعادة النظر في أماكن أخرى ولكن لسلامة الفريق و الجمهور المقرر إلى الآن أن تتم العروض في إمارة عجمان فقط.

وأضاف أن انضمام النجمة الإماراتية فاطمة الحوسني إلى المسرحية كان له أثر إيجابي ومشجع للمشاركين، كونها تشارك للمرة الأولى مسرحياً مع مجموعة الفنان مروان عبدالله الذي بدأ مشوار المسرح الجماهيري عام 2016 في مسرحية «عرس الاثنين». كما أن العمل من إخراج مروان عبدالله وبطولته مع: فاطمة الحوسني، موسى البقيشي أحمد مال الله، عبدالله الباهتي، بدر حكمي، رحاب العطار.

وأشار إلى أنه رغب في عودته للتأليف المسرحي بعد انقطاع بسبب كورونا، إذ أرتاى أن يقدم نصاً يستعرض فيه إنجازات دولة الإمارات العربية المتحدة منذ فترة التسعينات من القرن الماضي، وكيف كانت وإلى أين وصلت بفضل القيادة الحكيمة. إضافة لرغبته في تسليط الضوء على أحداث مهمة، منها صعود منتخب الإمارات في كرة القدم إلى كأس العالم، مع تعريف الجيل الجديد بحياة الأجداد قديماً.