الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

لجنة «مائة كتاب وكتاب» في مركز أبوظبي للغة العربية تعقد اجتماعها الأول

لجنة «مائة كتاب وكتاب» في مركز أبوظبي للغة العربية تعقد اجتماعها الأول

أعلن مركز أبوظبي للغة العربية التابع لدائرة الثقافة والسياحة– أبوظبي عن انعقاد الاجتماع الأول للجنة مشروع «مائة كتاب وكتاب» حيث تم اختيار النقاد الرئيسيين المرشحين للعمل على المعايير وعلى المنهجية التي سيتم من خلالها اختيار الروايات العربية التي تمثل التحولات النوعية الكبرى في هذا الجنس الأدبي القادر على أن يمثل طبيعة العصر وما فيه من أبعاد معرفية وجمالية.

ويذكر أن مشروع (مائة كتاب وكتاب) يأتي لوضع قوائم موثوقة ومعتمدة للكتب العربية التي أثرت الثقافة، وتوفير المعلومات الوافية عنها وعن مؤلفيها والمواضيع التي تتناولها، وذلك لتسليط الضوء على الناتج الأدبي العربي والاحتفاء به وبأبرز المؤلفين والكتاب المرموقين، إلى جانب تشكيل مرجعية موثوقة للأعمال الأدبية للباحثين والمختصين المهتمين بالأدب العربي.

وعقد الاجتماع برئاسة الدكتور علي بن تميم، وبحضور كل من الأستاذ الدكتور صلاح فضل مقرر اللجنة، والأستاذ الدكتور محسن الموسوي، والأستاذ الدكتور عبدالله الغذامي، والأستاذة الدكتورة باولا سانتيان، والأستاذ الدكتور خليل الشيخ.

وقال الدكتور علي بن تميم، رئيس مركز أبوظبي للغة العربية: «إننا في مركز أبوظبي للغة العربية سعداء بالجهد المبذول لإتمام مراحل مشروع مائة كتاب وكتاب في نموذجيه الخاص بالتراث وبالرواية اللذين يأتيان بهدف النهوض باللغة العربية وتسليط الضوء على أهم معالمها الإبداعية، وتوفير المعلومات بالشكل العلمي والوافي كمرجعية بحثية أو دليل موثوق للقارئ الراغب في الاطلاع على أبرز الروايات العربية».

وأضاف: «نسعى لاستكمال المرحلة الأولى من المشروع الذي سيقدم قائمة بمائة رواية ورواية عربية، وسنسعى لوضع المزيد من الترشيحات ودراسة الإضافات لهذه القائمة نظراً لأهميتها كأداة لتعزيز نشر الأدب والثقافة العربية».

هذا ومن المخطط أن يتم إطلاق قائمة «مائة كتاب وكتاب» وتوفيرها للجمهور قبل نهاية 2021.