الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

مسكوكات تذكارية احتفاءً بـ30 عاماً على افتتاح متحف عجمان

مسكوكات تذكارية احتفاءً بـ30 عاماً على افتتاح متحف عجمان

أعلن مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي بالتعاون مع دائرة التنمية السياحية في عجمان عن إصدار مسكوكات تذكارية من الفضة، احتفاءً بمرور 30 عاماً على افتتاح متحف عجمان.

ويسعى الطرفان من خلال إصدار هذه المسكوكات التذكارية إلى إبراز الدور التاريخي الذي يقوم به صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان واهتمامه بالموروث التراثي والحفاظ عليه والعناية به، إضافةً إلى تسليط الضوء على تراث وحضارة دولة الإمارات، والدور الحيوي الذي يؤديه متحف عجمان الذي يعد كنزاً من الكنوز الإماراتية الثمينة لما فيه من مقتنيات تراثية تدل على التاريخ العريق للدولة.

وسيطرح المصرف المركزي 1000 مسكوكة من الفضة، زنة كل منها 40 غراماً.. ويتضمن الوجه الأمامي للمسكوكة رسماً لصورة صاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، مع كتابة اسم سموه باللغتين العربية والإنجليزية، وتدوين تاريخ الإصدار بالعامين الميلادي 2021 والهجري 1443.. أما الوجه الخلفي للمسكوكة، فيتضمن رسماً لصورة متحف عجمان مع كتابة اسم المتحف واسم مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي باللغتين العربية والإنجليزية.

وسيتم تسليم المسكوكات المطروحة كافة إلى دائرة التنمية السياحية في عجمان، وبالتالي فإنها لن تكون متاحة للبيع في المقر الرئيسي للمصرف المركزي وفروعه، علماً بأن منافذ البيع ستكون في منطقة الحي التراثي في عجمان.

وقال الشيخ عبدالعزيز بن حميد النعيمي، رئيس دائرة التنمية السياحية في عجمان، إن هذه العملات التذكارية جاءت تكريماً لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي، ومبادراته الحريصة على العناية بالتراث الإماراتي، والتي امتدت لتشمل كل النواحي المتعلقة بالتراث سواء المعماري أو الشعبي أو الثقافي أو الأدبي.

يذكر أن متحف عجمان هو المتحف الرئيسي في الإمارة ويعود تاريخه إلى القرن الثامن عشر.. وقد كان مقراً للحاكم حتى عام 1970، ومن ثم تم تحويله لمقر الشرطة حتى عام 1979 قبل أن يصبح متحفاً في الأعوام اللاحقة.