الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

«فنون نيويورك أبوظبي».. يعزز الاقتصاد الإبداعي بـ3 مشاريع

«فنون نيويورك أبوظبي».. يعزز الاقتصاد الإبداعي بـ3 مشاريع

الفرقة الكورية

تنطلق فعاليات وعروض موسم الخريف السابع لمركز الفنون بجامعة نيويوك أبوظبي، في الـ7 من سبتمبر المقبل، ويشهد تنفيذ 3 مشاريع فنية جديدة في النصف الأول من الموسم تعزز الاقتصاد الإبداعي بالإمارات.

وتتضمن المشاريع تدشين مبادرة «نمو» الأولى من نوعها لتدريب وتطوير مهارات 14 فناناً مقيماً بالدولة يمثلون 9 دول، لمدة عام على يد خبراء مركز الفنون في مجالات الموسيقى والمسرح والرقص وفن الأداء، وستجري دراسة توثق «الرقصات التقليدية» على المستوى المحلي ضمن مشروع «هبة» الفني، ذلك إلى جانب إطلاق مهرجان الموسيقى العربية «جَمعة» لأول مرة.

ويتزامن الموسم الذي يعقد تحت شعار «الحاضر والمستقبل»، مع الاحتفالات باليوبيل الذهبي لدولة الإمارات وافتتاح إكسبو دبي 2020.



عروض افتراضية

ويضم الموسم السابع عروضاً موسيقية ومسرحية مميزة، وعروض الرقص والأفلام والشعر «الافتراضية» تقدم بمشاركة فنانين متميزين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس.

وأكد المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في الجامعة، بيل براغين، خلال المؤتمر الصحفي الافتراضي الذي عقد اليوم الأربعاء، حرص المركز على إطلاق إبداعات فنية تجمع بين الثقافات والتقاليد والابتكار، مشيراً إلى أنه على مدار الـ18 شهراً الماضية، أدرك المركز أنه يمكنه الاستمرار في أداء مهمته لعرض المواهب ودعم المشهد الفني المحلي افتراضياً.

وتابع براغين: "ساهم المركز في دعم الإنتاج الفني عبر تكليف 6 فنانات من كينيا لعمل مسرحيات قصيرة ليتم عرضها عبر الإنترنت، إلى جانب دعمنا لعدد من المشاريع الأخرى لفنانين من الإمارات والعالم."



من جهتها، أكدت المديرة المشاركة لشؤون العلاقات الخارجية بمركز الفنون، ريم صالح، التزام المركز بمواصلة استكشاف طرق جديدة لدعم الفنانين وتعزيز المواهب المحلية، والجمع بين الثقافات والتقاليد والابتكار معاً."

وأردفت: "يشرفنا أن نتعاون مع المجتمعات الداعمة للتفكير والمهتمين بتسهيل الوصول إلى الفنون المسرحية."



عرض أول



وينطلق موسم الخريف بالعرض الأول في الشرق الأوسط لفيلم «ليس أصلك مهماً، بل المهم أين أنت»، وذلك مساء الـ7 من سبتمبر المقبل، وسيتبع العرض جلسة أسئلة وأجوبة مباشرة مع المخرج.

وسيقدم المخرج السينمائي فيليب رشيد، المقيم في دبي، استكشافاً مذهلاً لمشهد الهيب هوب في الشرق الأوسط يجمع بين فنون رقص البريك دانس والكلمة المقروءة والموسيقى والرسم وفن الشارع، ليصور المشهد في فيلم هادف يتناول مواضيع مختلفة تسلط الضوء على أهمية ثقافة الشارع في التعبير الإبداعي عن الذات في الخليج.



مسرح لشخص واحد



وستعرض مسرحية «هير وي آر (إصدار نيروبي)» ضمن فعالية «مسرح لشخص واحد»، بتكليف من مركز الفنون، مساء أيام الأربعاء والسبت والأحد 15-26 سبتمبر المقبل، علمًا أنها تعد تجربة مسرحية رقمية تجمع ممثلًا واحدًا وفرداً واحدًا لتجربة العروض الحية لواحدة من 6 مسرحيات قصيرة.

وتطرح المسرحية تساؤلاتٍ كثيرة حول الحد الفاصل بين العراقة والحضارة والواقع والخيال والجانبين النفسي والاجتماعي للإنسان.

»جَمعة» الافتراضي



ويشارك نجم الراب السوداني الأمريكي أوديسي والفنانة التونسية ميدوزا في تقديم عروض جديدة تم تصويرها خصيصاً للمهرجان الموسيقى العربية «جَمعة» الافتراضي من 23 إلى 26 سبتمبر المقبل، ليحتفي بالمواهب والهوية العربية، تليها جلسة حوارية مباشرة مع بيج هاس، نجم الهيب هوب السعودي الرائد والمقيم في الإمارات.

وفي 10 نوفمبر، ستظهر الفرقة الكورية «sEODo» لأول مرة عبر الإنترنت في الشرق الأوسط، لتقدم عرضاً حصرياً يسلط الضوء على حوارٌ موسيقي مذهل بين العناصر التقليدية والمعاصرة تديره مجموعة من نجوم كوريا الناشئين عبر «موسيقى تشوسون بوب» والتي تشكّل نمطاً موسيقياً بحد ذاتها، وهي خليط من موسيقى البوب والسول والآر أند بي، مع أنغام وحوارات الموسيقى الكورية.

وسيشهد الموسم الجديد انعقاد 3 حفلات موسيقية، بعضها مسجلة والأخرى يتم بثها مباشرة من المسرح الأحمر بمركز الفنون، بما يوافق كل من 27 سبتمبر، 25 أكتوبر، 25 نوفمبر المقبلين.



سينمانا



أما الموسم الخامس من سلسلة السينما العربية المعاصرة «سينمانا» فسيعقد في أيام الاثنين خلال شهري أكتوبر ونوفمبر المقبلين.

وسيعود الموسم العاشر من فعالية «إيقاعات على السطح» في مساء أيام الأربعاء من كل شهر، كما سيتضمن انعقاد «ليلة موسيقية مفتوحة» في 29 سبتمبر، كما سيتم إطلاق مسابقة «سلام» افتراضية، وليلة مفتوحة في 20 أكتوبر و15 ديسمبر، وأمسية موسيقية مفتوحة حصرية بالشراكة مع متحف اللوفر أبوظبي في 17 نوفمبر المقبل.

وفي يوم 24 نوفمبر المقبل، تحتفي النسخة السنوية السابعة من «حكاية» باليوم الوطني لدولة الإمارات في فعالية خاصة عبر الإنترنت بمناسبة اليوبيل الذهبي لتأسيس الدولة.