الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

«مكتبة» تسدل الستار على فعاليات برنامجها الصيفي

«مكتبة» تسدل الستار على فعاليات برنامجها الصيفي

أسدلت «مكتبة» في دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، الستار على فعاليات برنامجها الصيفي، الذي نظمته خلال الفترة الممتدة من 1 حتى 26 أغسطس.

واستقطب البرنامج مشاركة واسعة من الأطفال من مختلف الفئات العمرية، الذين أتيحت لهم الفرصة لحضور ورش عمل فنية وجلسات قرائية افتراضية تفاعلية قدّمها نخبة من الأدباء والفنانين الإماراتيين والعرب، تجمع بين الخيال والمتعة والمعرفة، وتمنح الأطفال والمشاركين الفرصة للتفاعل مع المتحدثين بشكل مباشر.

كما أتيحت الفرصة أمام الطلاب للمشاركة في تحدي القراءة الصيفي السنوي، الذي أقيم مطلع شهر يوليو واستمر حتى نهاية أغسطس.

وينطلق برنامج «مكتبة» الصيفي كل عام بالتزامن مع نهاية العام الدراسي، وذلك لمنح الطلاب الفرصة للاستفادة من الإجازة الصيفية لاكتساب المعرفة وتطوير مهاراتهم بأسلوب شيّق، حيث يقدّم البرنامج فعاليات متنوّعة تتناسب مع الأطفال من مختلف الاهتمامات والفئات العمرية.





وقالت مديرة إدارة المكتبات في الدائرة شيخة محمد المهيري: "ها نحن اليوم نختتم بنجاح دورة جديدة من برنامج مكتبة الصيفي، سعداء بحجم المشاركة من طلاب وطالبات الدولة، هذه المشاركة تؤكد شغف الأطفال بالقراءة والتعليم واكتساب المهارات الفنية، وهي مصدر إلهام بالنسبة لنا لتنظيم المزيد من الفعّاليات وتقديم البرامج التي من شأنها تعزيز المسيرة التعليمية، فالقراءة مفتاح العلم وزاد المعرفة."

وأضافت: "أتقدم بجزيل الشكر للأدباء والفنانين وجميع المتحدثين، خاصةً المتحدثين الصغار، والذين ألهموا الحضور وأمتعوهم بكل ما هو مفيد، ولقد سعدنا برؤية عدد من أطفالنا الموهوبين وهم يقدمون ورش عمل لزملائهم الأطفال، هذا يعكس مستويات متقدّمة من النضوج والوعي بينهم ويبشّر بأجيال مثقفة تمتلك مهارات قيادية قادرة على المساهمة في رسم مستقبل أفضل لجميع أفراد المجتمع."



واستضافت «مكتبة» في برنامجها الصيفي هذا العام نخبة من الأطفال الموهوبين، الذين قدّموا ورش عمل لأقرانهم من الأطفال، سعياً إلى تحقيق هدف البرنامج المتمثل في تنمية مهارات الأطفال في التقديم والحديث أمام الجمهور وغيرها الكثير. حيث قدّمت الطفلة الموهوبة حصة حسن ورشة بعنوان «إجازتنا قراءة»، فيما قدّم سفير الأمن الإلكتروني سلامة الطنيجي ورشة لتوعية الأطفال بمخاطر الإنترنت. كما شاركت أميرة الزعابي في البرنامج، حيث قدّم ورشة فنية عن صب ألوان الاكريليك.

وتشمل قائمة المؤلفين الذين شاركوا هذا العام كلاً من فاطمة لوتاه، وفاطمة شرف الدين، ود. أحمد الشعيبي، ونورية العبيدلي، وآنا كامينسكي، وسيف عبدالله، وميشيل زيولكوسي، وأماندا أبوسمرة، ودافني ميرسر، وجيرالد ميرسر، ويواصل الكُتّاب المشاركون قراءة قصصهم على مسامع الأطفال خلال جلسات تفاعلية تحلّق بمخيلة الحاضرين وتعزز من قدراتهم على التعلّم والتفكير.



ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات الأطفال في شتى المجالات، ومن بينها مهارة التقديم والحديث أمام الجمهور، فهي مهارة تتطلّب قدرات متعددة والعمل على تنميتها في الصغر سيساهم في ترسيخها في وجدان الطفل، كما أن قيام طفل بتقديم ورشة العمل لغيره من الأطفال سيجعله أقرب إليهم، وأكثر قدرة على مخاطبتهم بأسلوب يتناسب مع إمكاناتهم.