السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«مسرح لشخص واحد: هير وي آر» على خشبة «فنون نيويورك أبوظبي»

يستضيف مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي العرض العالمي الأول لفعالية «مسرح لشخص واحد»: هير وي آر (إصدار نيروبي) في 15 سبتمبر المقبل، والذي سيتم بثه عبر الإنترنت أيام الأربعاء والسبت والأحد من كل أسبوع حتى يوم 26 سبتمبر.

وتقام هذه التجربة المسرحية الشخصية بأسلوب فريد يجمع ممثلاً واحداً مع فرد واحد من الجمهور في عرض لسِت مسرحيات قصيرة يتم بثها على منصةٍ رقمية مخصصة.



ويأتي تنظيم فعالية مسرح لشخص واحد: هير وي آر بعد النجاح اللافت الذي حققته نسخة العام الماضي في الولايات المتحدة، وتشكل ثمرة التعاون بين مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي وشركة أكتوبوس ثياتريكالز التي تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، بدعم من مبادرة نيروبي للمسرح الموسيقي وشركة رين ميكر ومقرهما في كينيا. وتضم العروض المسرحية ست كاتبات مسرح/ممثلات كينيات، بالإضافة إلى التعاون عبر الحدود مع عدد من المخرجين والمنتجين الكينيين.



ويسلط العرض الأول للمسرحيات الست الضوء على المشهد المسرحي الكيني، ويستكشف الحدود الفاصلة بين العراقة والحضارة، والواقع والخيال، والجانبين النفسي والاجتماعي للإنسان، والسؤال الذي نطرحه على ذواتنا هو كيف يمكننا أن نتجرد من موقفنا و نجعل أنفسنا مكشوفين في هذه الأوقات غير العادية بينما نحمل طاقة الآخرين في داخلنا.



وقال المدير الفني التنفيذي للمركز خلال مؤتمر صحفي بيل براجين: «يسرنا الإعلان عن عودة فعالية مسرح لشخص واحد إلى مركز الفنون. وتمنحنا هذه المنصة الرقمية الفريدة وسيلة لتجاوز الحدود وتوطيد علاقات مركز الفنون مع الأوساط المسرحية الكينية، والاستفادة من العلاقات القوية التي تجمع الإمارات مع منطقة شرق أفريقيا».



وتابع: يمثل العمل مع مبادرة نيروبي للمسرح الموسيقي وشركتي رين ميكر وأكتوبوس ثياتريكالز تعاوناً مثمراً يساهم بشكل فاعل في توسيع نطاق الحضور الدولي والعابر للحدود لمركز الفنون. وبدلاً من الانشغال بالعقبات التي تواجه الفنون المسرحية حالياً، يُعد هذا المشروع مثالاً ساطعاً على البراعة الإبداعية التي تستخدم التكنولوجيا المتقدمة للنهوض بهذا القطاع على المستوى العالمي. ويسرنا على وجه التحديد أن نعمل مع فريق إبداعي وإنتاجي متعدد الجنسيات، يتعاون أعضاؤه فيما بينهم ويتبادلون المعارف والخبرات الفريدة".



بدورها، قالت مديرة الإنتاج المساعدة في مبادرة نيروبي للمسرح الموسيقي والمنتجة الإبداعية لإصدار نيروبي من فعالية مسرح لشخص واحد كاريشما بهاجاني: "يشرفنا أن تتاح لنا فرصة المساعدة على تنظيم إصدار نيروبي من فعالية مسرح لشخص واحد. ولطالما شعرتُ بالرغبة في توسيع نطاق الفرص التمثيلية والقطاع الفني عموماً في منطقة شرق أفريقيا، ويعود ذلك إلى تجربتي الثقافية المتنوعة.