الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«الشارقة للحقوق الأدبية» توقع 120 عقداً في «عمّان للكتاب»

وقعت وكالة الشارقة الدولية للحقوق الأدبية، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، 120 عقداً مع ناشرين وكتّاب، خلال مشاركة الهيئة في فعاليات الدورة الـ20 من معرض «عمّان الدولي للكتاب» بالأردن.

وجاء توقيع العقود ضمن مساعي الوكالة لدعم صناعة النشر في المنطقة العربية وإرساء تقاليد راسخة تحفظ حقوق الملكية الفكرية، وتسهّل التواصل بين الناشرين والكتّاب وصنّاع المحتوى الإبداعي حول العالم، وتحفّز سوق النشر العربي، وفق معايير وأطر مهنية وقانونية، تضمن حقوق مختلف العاملين في قطاع النشر.

وتمثل العقود الموقعة آلية قانونية واتفاقيات تحمي حقوق كتب المؤلفين والناشرين عند تسويقها في المنطقة العربية والعالم، وتضمن الاستفادة من خدمات الوكالة التي تعمل على تمثيل الكتّاب وحماية حقوقهم في مجالات الترجمة والنشر، بالإضافة إلى تمثيل دور النشر وما تملكه من حقوق تتعلق بالمؤلفين على مستوى نقل أعمالهم وترجمتها أو تحويلها إلى وسائل إعلامية مختلفة.

وتعد وكالة الشارقة الدولية للحقوق الأدبية، التي أطلقتها هيئة الشارقة للكتاب في أكتوبر 2020، أول وكالة من نوعها في دولة الإمارات والمنطقة، تهدف إلى القيام بحفظ حقوق المؤلف والناشر مقابل تسويق كتابه أو ترجمته أو توظيفه فنياً في وسائط وآليات النشر الأخرى، وتترجم اهتمام إمارة الشارقة بصناعة الكتاب وحماية الحقوق المجاورة لهذه الصناعة على المستويين العربي والعالمي.

وخلال فعاليات معرض «عمان الدولي للكتاب»، شهد جناح هيئة الشارقة للكتاب إقبالاً لافتاً من الزوار، بالإضافة إلى زيارات شخصيات رسمية وفكرية وإعلامية، وفي مقدمتهم وزير الثقافة الأردني، علي العايد، الذي تسلم من فاضل حسين بوصيم، مدير مكتب هيئة الشارقة للكتاب في المنطقة الشرقية، نسخة من كتاب «محاكم التفتيش.. تحقيق لـ23 ملفاً لقضايا ضد المسلمين في الأندلس»، لصاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الصادر عن منشورات القاسمي.