الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

10 حقائق عن رائد الفن الحديث بابلو بيكاسو

10 حقائق عن رائد الفن الحديث بابلو بيكاسو

بابلو بيكاسو

يصادف اليوم 25 أكتوبر، ذكرى ميلاد رائد الفن الحديث بالقرن العشرين بابلو بيكاسو، مؤسس المدرسة التكعيبية، الذي تميزت مسيرته الفنية بالعديد من الأعمال الفنية والأدبية، فكان فناناً مبتكراً قام بالتجربة والابتكار خلال أكثر من نصف قرن.

تعرف على أبرز 10 حقائق حول بيكاسو:

  1. لم يكن بيكاسو رساما ماهراً فحسب، بل كان أيضاً نحاتاً وصانع طباعة وفنان سيراميك وفنان حفر وكاتباً، تدرج في أعماله ما بين التكعيبية والسريالية وما بعدها، لتشكيل اتجاه الفن الحديث والمعاصر على مر العقود.
  1. عاصر بيكاسو حربين عالميتين، وأنجب 4 أبناء، وظهر في الأفلام وكتب الشعر، وتوفي في فرنسا عام 1973.

  1. ولد بابلو بيكاسو في مدينة مالاغا الواقعة في إقليم الأندلس في إسبانيا عام 1881، وهناك أمضى السنوات الأولى من حياته، حيث أكمل دراسته في المرحلة الابتدائية.
  1. لم يكن بيكاسو تلميذاً نجيباً، بحسب ما يقول أساتذته، وبحسب ما يعترف به هو شخصياً، فقد كان ضعيفاً في كل المواد تقريباً ما عدا مادة الرسم.
  1. كبر بيكاسو بمدينة برشلونة، حيث انتقل والده مع عائلته إلى هناك بعد أن عيّنوه أستاذاً في مدرسة الفنون الجميلة. وقد دخل بابلو الصغير إلى المدرسة نفسها عندما بلغ الرابعة عشرة من عمره. وقد أشرف والده عليه وزوده بتوجيهاته، وبعد سنتين من ذلك التاريخ دخل بيكاسو إلى الأكاديمية الملكية في مدريد.
  1. اتجه بيكاسو للكتابة خلال الحرب العالمية الثانية، فكتب الشعر، وأكمل أكثر من 300 قصيدة في الفترة من 1939 حتى 1959، كما أنهى مسرحيتين، «الرغبة التي أشعلها الذنب» و«الفتيات الأربع الصغيرات»، كما ركز على النحت خلال هذه الحقبة، حيث شارك في معرض دولي في متحف فيلادلفيا للفنون في عام 1949.

  1. أسس مع صديقه الفوضوىّ فرانثيسكو سولير مجلة «يانج آرت» والتي نشرت 5 أعداد، كان سولير يكتب المقالات فيها بينما ساهم بيكاسو بالرسوم وأغلبها كان الكاريكتير الذي صوّر بيكاسو من خلاله معاناة الفقراء.
  1. أنتج بيكاسو أكثر من 70 صورة لزوجته الثانية، فقد تزوج مرتين واشتهر بخيانته المتكررة، فكانت زوجته الأخيرة جاكلين روك، التي تزوجها عن عمر يناهز 79 عاماً، في عام 1961، وكان تبلغ من العمر 27 عاماً، والتي أثبتت أنها واحدة من أعظم مصادر إلهام مسيرته المهنية، خلال السنوات الـ17 الأخيرة التي كان فيها على قيد الحياة.
  1. من أشهر أقوال بيكاسو:



«الفن هو الكذبة التي تجعلنا نكتشف الحقائق».

«أعطني متحفاً وسأملؤه».

«أفضل منعش للحياة هو الحب».

«أرسم الأشياء كما أفكر بها لا كما أراها».

«الرسم طريقة أخرى لكتابة المذكرات».

«الفنان السيئ ينسخ، الفنان الجيد يسرق».

«العمل هو المفتاح الأساسي لكل نجاح».

  1. توفي بابلو بيكاسو يوم 8 أبريل 1973 في مدينة موجان بجنوب فرنسا، وفي الذكرى المئوية لميلاده في 1981، استحدثت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو» جائزة «ميدالية بيكاسو» لتمنح للشخصيات البارزة في عالم الفن والثقافة.