الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

«الناجيات 2» لوحات وأزياء وموسيقى تنبض بالأمل

انطلقت فعاليات معرض «الناجيات 2» الذي ينظمه أرتيسيتا غاليري في حي دبي للتصميم، بمشاركة أعمال ما يزيد على 11 فناناً من 7 جنسيات، وعدد من الناجيات من مرض السرطان والمؤثرات والإعلاميات الشهيرات بالإمارات والمنطقة.

وتضمن المعرض، الذي يستمر حتى 2 نوفمبر، أعمالاً فنية متنوعة بين اللوحات الفنية التجريدية والتعبيرية إلى جانب بعض المنحوتات، التي تسلط الضوء على المشاعر الإيجابية وبث روح الأمل والإرادة القوية المستوحاة من رحلة علاج الناجيات من السرطان.

فشاركت الفنانة العراقية ندى الهاشمي بلوحة فنية مشرقة الألوان استعملت فيها تقنية الطبقات اللونية، إلى جانب عدد من الشالات الحريرية التي طبعت عليها أعمالها الفنية. في حين شاركت الفنانة صبا الخليفاوي بثلاث لوحات فنية، استعملت فيها تقنية الرسم بالسكين، إحداها لوحة خيل، والثانية مستوحاة من حكايات ألف ليلة وليلة، والثالثة لسيدة أفريقية برزت فيه جمال نساء القارة السمراء.

الأحلام

بينما شاركت مصممة الأزياء اللبنانية نتالي حرب، بمجموعتها الأخيرة المكونة من أربع أطقم مكونة من قطعتين، وبلايزر أبيض طويل، صممتها بحرص وعناية كي تلائم جميع السيدات بشتى المناسبات، وقالت لـ«الرؤية»: «منحني السرطان قوة لملاحقة أحلامي وطموحاتي، وإطلاق مشروعي بتصميم الأزياء، وجعلني أعشق الحياة بشتى تفاصيلها وأكتشف ذاتي من جديد، خاصة أني كنت أخشى الإصابة، وبعدما تعافيت أيقنت بأن الحياة تمر بسرعة».

تمكين ودعم النساء

وقالت الفنانة لمياء منهل، صاحبة ومؤسسة أرتيسيتا غاليري، لـ«الرؤية»: "سعيدون بإطلاق الموسم الثاني من معرض الناجيات الذي ضم مجموعة من القصص الملهمة، التي يحتاجها العديد من النساء اللواتي يعانين من مرض السرطان، كما أنه يأتي بالتزامن مع شهر أكتوبر الوردي والتوعية عن سرطان الثدي، وضرورة الفحص المبكر."

وأشارت إلى أن المعرض حرص على حضور عدد من النساء المؤثرات، مثل: الإعلامية ميس محمد، والفنانة مريم حسين، الذين افتتحوا فعاليات المعرض، والذين ساهموا بترك لفتة وبصمة بقلوب كل الحضور.

علاج بالموسيقى

وتضمنت فعاليات الافتتاح، فقرة موسيقية لأعضاء فرقة العازف أنس حلبي، عازف آلة الهاند بان، وهي آلة موسيقية تستعمل بالعلاج بالموسيقى، وتعد آخر وأحدث الآلات الموسيقية التي اخترعت في سويسرا عام 2001.

وقال العازف: "إن الترددات الصوتية الخاصة بالآلة تشبه صوت الماء المحيط بالجنين، أي أنه أول صوت يسمعه الإنسان عند بداية تكوينه وحياته، كما اكتشفنا عام 2018 أن ترددات الهاند بان تساهم برحلة علاج مرضى السرطان والذي نعمل على تفعيله خلال الفترة القادمة بدولة الإمارات."