السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

انطلاق النسخة الأولى من «الفن المعاصر» في اللوفر أبوظبي

يُطلق متحف اللوفر أبوظبي أول معرض سنوي للفن المعاصر بعنوان «فن الحين 2021»، من 18 نوفمبر إلى 27 مارس من العام المقبل، يشمل أعمالاً لسبعة فنانين تم اختيارهم للتنافس على جائزة ريتشارد ميل للفنون.

وكانت لجنة التحكيم قد اختارت هؤلاء الفنانين للتنافس على جائزة ريتشارد ميل للفنون في نسختها الافتتاحية، وهم: كريستيانا دي ماركي، ولطيفة سعيد، وميس البيك، ومحمد كاظم، وناصر الزياني، وطارق الغصين، وتاوس ماكاتشيفا وذلك من خلال دعوة مفتوحة لتقديم العروض للفنانين المقيمين في الإمارات العربية المتحدة. إذ طُلب من المشاركين تقديم أعمال تتناول موضوع هذا العام وهو تحت عنوان «في الذاكرة والزمان والمكان»، من خلال معالجة مفهومي الذاكرة والانتماء، واستكشاف جغرافيا الهوية من خلال العلاقات الشخصية للفنانين مع الأماكن.

وتناول كل فنان من المشاركين الموضوع المطروح حسب رؤيته الخاصة والفريدة، فقدّموا أعمالاً بوسائط مختلفة. إذ تُقدم كريستيانا دي ماركي قماشاً مطرزاً يدوياً بعنوان «تخطيط الثغرات. بيروت»؛ في حين تستخدم لطيفة سعيد الزجاج في عملها الفني بعنوان «المسار»، وتقدم ميس البيك عملاً بعنوان «بانتظار طفوٍ»، وهو عبارة عن عمل تركيبي مكون من مقاطع فيديو تعرض من مجسم من الألومنيوم؛ ويعرض محمد كاظم سلسلة أعمال فوتوغرافية بعنوان «صور أعلام»؛ بينما يستخدم ناصر الزياني المنحوتات الرملية ومقتنياته من التسجيلات والأعمال على الورق في عمله الذي يحمل عنوان «تسقي البعيد وتخلي القريب»؛ أما طارق الغصين فيقدم مطبوعات من سلسلة أعماله «أوديسيوس»، فيما تستخدم تاوس ماكاتشيفا مزيجاً من مقاطع الفيديو وحُلي مصنوعة خصيصاً لعملها بعنوان «التنقيب عن الصدف».

وسيتم اختيار فنان من بينهم للفوز بجائزة ريتشارد ميل للفنون لعام 2021 والحصول على الجائزة النقدية وقدرها 50 ألف دولار أمريكي. في حفل تسليم الجائزة الذي سيقام في يناير 2022.