السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

«مرايا للفنون» يشارك في «فن أبوظبي» بعمل لحازم حرب

يشارك مركز مرايا للفنون، المبادرة الإبداعية غير الربحية التي تعنى بدعم الفنانين والمصممين الناشئين في المنطقة والتابعة لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير - «شروق»، في «فن أبوظبي» بعمل بعنوان «أنا الأرض والأرض أنت» للفنان حازم حرب، ويستمر العرض من 17 إلى 21 نوفمبر 2021 في المنصة رقمCP06 في منارة السعديات، أبوظبي.

يقدّم حازم حرب في هذا العمل التركيبي حواراً بصرياً يدعو المتلّقي إلى التأمّل في جدار من علب زيت الزيتون الفارغة، والتي تعكس أهمية أشجار الزيتون في الزراعة في فلسطين، حتى إنها تمثل رمزاً للهوية الفلسطينية، كما تُعدّ مصدرَ دخل اقتصادي مهماً، وتمثّل بسبب عمرها الطويل رمزاً للصمود، ويكشف الفنان داخل العمل عن صورة فوتوغرافية من مجموعته القديمة لأفق مدينة القدس العام 1920، يأخذ من خلالها المشاهد في رحلة إلى وطنه فلسطين.

ويعالج حرب فكرة الانتماء إلى الوطن على الرغم من البعد الجغرافي باستعمال كلمات الشاعر محمود درويش في قصيدة «الوطن» التي نظمها عام 1988، حيث يضيء على الشطر الشعري: «أنا الأرضُ والأرض أنت».

يتماشى هذا العمل التركيبي مع المعرض الفردي للفنان حازم حرب تحت عنوان: «حازم حرب. متحف مؤقّت. لفلسطين»، والذي يستضيفه مركز مرايا للفنون بالشارقة من 20 أكتوبر 2021 لغاية 10 فبراير 2022.