الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

10 منصات رقمية للكتب الصوتية معتمدة بالإمارات

10 منصات رقمية للكتب الصوتية معتمدة بالإمارات

تتيح الجهات الثقافية الإماراتية آلاف الكتب الصوتية للقراء عبر تطبيقات ومنصات رقمية محلية وعالمية، وذلك مقابل اشتراكات مجانية أو مقابل رسوم اشتراك تراوح بين 10 و55 درهماً بالشهر، أو اشتراك سنوي بقيمة تراوح بين 90 و660 درهماً إماراتياً.

ورصدت «الرؤية» أبرز 10 تطبيقات للكتب الصوتية المعتمدة من قبل الجهات الثقافية بالدولة، والتي تلبي رغبات المستمعين، ومن بينها سلسلة «أثير ووجيز الكتب» التابعة لدائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، ومنصة الراوي، منصة «كتاب صوتي»، تطبيق «أوفردرايف»، تطبيق «Libby» تطبيق «Audible» التابع إلى منصة «أمازون»، تطبيق «ستوريتل»، «مجموعة المكتبة الرقمية» التابعة لمكتبة الشارقة، ومكتبة وتطبيق «الوراق» الإماراتي، وتطبيق «101» الإماراتي.

مكتبة

ومن بين التطبيقات المعتمدة التي أدرجتها إدارة «مكتبة» التابعة لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، وتوفر آلاف المصادر من الكتب الصوتية المجانية وعروض على الاشتراك لأعضائها بالدولة، في منصة القراءة الرقمية الرائدة للمكتبات العامة حول العالم "أوفردرايف."

وتفصيلاً، تعد «أوفردرايف» أكبر شركة قراءة رقمية مختصة بالمكتبات والمؤسسات الأكاديمية في العالم، وتوفر قائمة هائلة من الكتب الإلكترونية والصوتية، وتضم الشبكة 50 ألف مكتبة ومدرسة في 78 دولة حول العالم، وتمنح اشتراكات مجانية لبعض الفئات أو مقابل اشتراكات تبدأ من 55 درهماً أو بمعدل 660 درهماً سنوياً.

ويسمح لمشتركي المكتبات العامة في إمارة أبوظبي استعارة الكتب الرقمية والمسموعة لقراءتها أو الاستماع إليها مجاناً ودون الحاجة إلى الاتصال بالإنترنت، وذلك من خلال تطبيق Libby الذي يتوفّر على الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية.

مجموعة المكتبة الرقمية

أطلقت مكتبة الشارقة العامة، التابعة لهيئة الشارقة للكتاب، بالتعاون مع شركة «أوفردرايف»، «مجموعة المكتبة الرقمية» التي تضم 1200 كتاب إلكتروني وصوتي باللغة الإنجليزية تتوفر للقّراء طوال الوقت ولا تتطلب استعارتها سوى بطاقة اشتراك في المكتبة.

وتتوافق الكتب التي توفرها «مجموعة المكتبة الرقمية» مع الهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، وأجهزة الكمبيوتر، وتشمل مجموعة متنوعة من المواد القرائية الترفيهية، والمهنية، والأكاديمية، وكتب التعليم المستمر، إضافة إلى المحتويات اللغوية والعلمية والطبية.

"ستوريتل"

وأطلق مركز أبوظبي للغة العربية خلال الأسابيع الأخيرة، مبادرة «خمسون ألف قارئ» بالشراكة مع منصة «ستوريتل» العالمية بمناسبة اليوبيل الذهبي للإمارات، لتوفر 50 ألف اشتراك مجاني على مدى 3 أشهر للجمهور على منصة "ستوريتل".

من جانب آخر، يعد تطبيق «ستوريتل» الذي يمتلك فرعاً للشركة في دبي، أكبر مكتبة صوتية في العالم توفر أكثر من 700 ألف عنوان باللغتين العربية والإنجليزية، ويمتلك التطبيق عدة امتيازات، من بينها مؤقت النوم وسرعة التشغيل المتغيرة، وإمكانية الاستماع للكتب دون إنترنت، ويوفر آلاف الكتب مقابل اشتراك بقيمة 36 درهماً شهرياً، أو بقيمة 440 درهماً سنوياً.

كتاب صوتي

وانطلق من دبي خلال الأعوام الأخيرة الماضية، تطبيق «كتاب صوتي» عبر أنظمة iOS وAndroid، ليوفر مجموعة من الكتب المندرجة ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعاً ورواجاً للأدباء العرب مثل عباس محمود العقاد والدكتور أحمد خالد توفيق، بالإضافة إلى الكتب المترجمة إلى العربية للكتاب العالميين مثل دان براون، وسوزين كوليز وغيرهم، وتضم المكتبة حاليًا مجموعة من الكتب الصوتية الأدبية والفكرية، أو بالاشتراك عبر تطبيق «ستوري تل» الذي انضمت إليه الشركة بالآونة الأخيرة.

أثير الكتب

وشهد معرض أبوظبي الدولي للكتاب خلال دورته الأخيرة، إطلاق سلسلة «أثير الكتب» و«وجيز الكتب» المجانية للأعمال الأدبية الرقمية المسموعة والمقروءة، تشملان على الإصدارات الصوتية التي يصدرها مركز أبوظبي للغة العربية في دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي، تحت عنوان «عيون النثر العربي»، والتي يتم بثها عبر منصة الموسوعة الشعرية التابعة للدائرة.

وتهدف السلسلة، التي ستقدم صوتياً لكل كتاب نسختين، إحداها كاملة، والأخرى عبارة عن ملخص موجز، ضمن مبادرة «وجيز الكتب» لتعريف القارئ بالكنوز الأدبية العربية.

اشتراكات مجانية

أما منصة «Audible»، إحدى شركات أمازون، فتتيح أكثر من 200 ألف عنوان من الكتب والدوريات الصوتية، وتمنح المستخدمين فترة اشتراك مجاني لمدة 30 يوماً، ومن ثم الاشتراك مقابل 55 درهماً شهرياً أو بمعدل 660 درهماً سنوياً، وتتوفر مصادر أدبية صوتية في مجالات الجريمة والرعب، الخيال العلمي والخيال، الصحة والتنمية، القصص الروائي، روائع الأعمال الصوتية، الكتب الواقعية والتاريخية والسير الذاتية وكتب وقصص الأطفال، والكتب العلمية.

مميزات

ومن مميزات التطبيق، إمكانية ضبط سرعة الراوي حتى 3 أضعاف، والوصول إلى محتوى مميز بلا إعلان، وإمكانية الانتقال ذهاباً وجيئة وتقديم وتأخير النص الصوتي، وخدمة تنزيل الكتب للاستماع إليها في حالة عدم الاتصال بالإنترنت، بالإضافة إلى المزامنة التلقائية لجميع الكتب الصوتية على الأجهزة الإلكترونية الخاصة، وإمكانية ضبط مؤقت للنوم حتى ساعة أو عند بلوغ الفصل الجديد من الكتاب الصوتي.

الراوي

أما «مدونات الشباب العربي» المنصة الإماراتية التابعة لمركز الشباب العربي فتضم مكتبة صوتية تتيح للمستخدمين التسجيل المجاني في تطبيق «الراوي» لمدة 3 أشهر، والذي يتيح لمحبي الكتب الاستماع إلى أكثر من 600 عمل أدبي بما فيه الرواية، الشعر، السيرة الذاتية، إدارة الأعمال، التنمية الذاتية، وعلم النفس.

ويتيح تطبيق «الرّاوي» عادة اشتراكاً مجانياً لمدة شهر واحد، ومن ثم الاختيار من بين 4 خطط للاشتراك، وذلك إما 36 درهماً شهرياً، أو 102 درهم لكل 3 أشهر، أو 180 درهماً لكل 6 أشهر أو 290 درهماً لكل 12 شهراً، علماً بأن الدفع يتم عبر .«iTunes»

الورّاق

من جانب آخر، يتيح تطبيق «101» التابع لمكتبة وتطبيق «الورّاق» الإلكتروني الذي يملكهم الشاعر الإماراتي محمد أحمد خليفة السويدي، مختصرات مسموعة للكتب مدعمة بالصور لا تتجاوز 4 دقائق، وذلك لأهم أمهات الكتب العربية، بالإضافة إلى مئات الكتب الإنجليزية والإيطالية، علماً بأن «الوراق» يمتلك 600 ألف مشترك من 35 دولة.

ومن مميزات تطبيق «الورّاق»، أنه يتيح للمستخدمين إنشاء مكاتبهم الخاصة داخل التطبيق المخصص للكتب الرقمية والصوتية، بالإضافة إلى إمكانية استخدام خاصية القراءة الصوتية للنصوص وترجمتها إلى لغات أخرى، وذلك مقابل اشتراك بقيمة 10 دراهم شهرياً، أو 90 درهماً سنوياً.