الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

بحضور لطيفة بنت محمد.. نيما نبافي يحصد «بولغري للفن المعاصر»

بحضور سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة» عضو مجلس دبي، أعلنت دبي للثقافة بالشراكة مع مجموعة «بولغري»، العلامة التجارية الإيطالية الرائدة في عالم المجوهرات والفخامة، عن العمل الفائز في الدورة الأولى من «جائزة بولغري للفن المعاصر» خلال الحفل الذي استضافه الجناح الإيطالي في معرض إكسبو 2020 دبي وسط أجواء احتفالية فنية، مساء أمس الأربعاء.

واجتمعت سمو الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، خلال الحفل مع أعضاء لجنة تحكيم الجائزة، حيث اطلعت سموها على مسيرة هذه النسخة من الجائزة والأعمال المشاركة، وأثنت على ما بذله أعضاء لجنة التحكيم من جهود لإنجاح النسخة الحالية من الجائزة، مشيدةً بالخبرات التي يتمتعون بها، وما يحملونه من تاريخ طويل وإنجازات مميزة في ساحات الإبداع محلياً وإقليمياً ودولياً، مؤكدة سموها على حرص الهيئة الدائم على الاستفادة من الطاقات الإبداعية والخبرات العالمية في دعم الإبداع والمبدعين في الدولة وإثراء المشهد الإبداعي في الإمارة.

وحضر حفل التكريم كل من: هالة بدري، مدير عام دبي للثقافة، وجوزيبي فينوشيارو، القنصل العام لإيطاليا في دبي، وباولو غليسنتي، المفوض العام الإيطالي لإكسبو 2020 دبي، والدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في دبي للثقافة، وجان كريستوف بابين، الرئيس التنفيذي لمجموعة بولغري، ولوسيا بوسكايني، مسؤول عن العلامة التجارية والتراث في بولغري.

وقال الدكتور خرباش: «نتطلع من خلال دعمنا للجائزة إلى رفد المبدعين وإلهامهم، وتحفيز طاقاتهم ورعايتهم لمواصلة مشاريعهم الإبداعية، وهو ما يعكس جوهر رؤيتنا في ترسيخ مكانة الإمارة مركزاً عالمياً للثقافة، حاضنة للإبداع، ملتقى للمواهب».

من جهته، قال جان كريستوف بابين، الرئيس التنفيذي لمجموعة بولغري: «يسعدنا في بولغري أن نكون مصدر إلهام لهؤلاء الفنانين الموهوبين الذين عبّر كل واحد منهم عن إبداعه اللامحدود بطريقة مميزة للغاية. إن الفن اللغة الأكثر عالمية بامتياز لأنه قادر على ربط الناس بالجمال والمشاعر الوجدانية. لقد مثّلت دبي للثقافة شريكاً مثالياً لنا من أجل تعزيز مفهوم الحوار الثقافي بين الناس من مختلف الأجيال».

وقام 3 خبراء من لجنة التحكيم: جوسيبي موسكاتللو ونجوم الغانم وباتريشيا ميلنز، بزيارة خلال الشهر الجاري للمعرض الذي أقيم للاحتفاء بجميع الأعمال المشاركة للتنافس على الجائزة خلال الفترة من 3 حتى 8 فبراير في معرض «فان دي جودنبرج» في مركز دبي المالي العالمي.

واختارت اللجنة 3 أعمال للتنافس ضمن القائمة النهائية من بين 15 عملاً فنياً لكل من الفنان الإماراتي جمعة الحاج، والفنان الأردني المقيم في دبي كمال الزعبي، والفنان الإيراني الأمريكي المقيم في دبي نيما نبافي؛ الذي وقع الاختيار على عمله للفوز بالجائزة من قبل لجنة التحكيم.

وتسلم نبافي، درع الجائزة الذي يحتفي بالحوار الجمالي والثقافي بين مدينتي روما ودبي من خلال الجمع بين الصورة الظلية المستوحاة من روعة تصاميم مداخل وواجهات متاجر «بولغري» الفخمة، والزخارف المعمارية البديعة المستقاة من أصالة حي الفهيدي التاريخي وحي الشندغة في دبي، وهو من تصميم المصمّمة الإماراتية كاملة العلماء وإنتاج استوديو «أساطير» الإماراتي المتخصص في المنتجات المعاصرة التي تحتفي بالتراث الإماراتي الغني.

وقال لـ«الرؤية»: «يعني لي الفوز بهذه الجائزة في المدينة التي نشأت فيها الكثير، فألهمني ماضي دبي وأسهم فيما وصلت إليه، وأنا الآن متحمس للمشاركة مع المبدعين من الإمارات والعالم في نهضتها الثقافية والفنية. فقد حاولت أن أعكس في عملي الفني موضوع الجائزة «الجمال يربط الناس» وأنا ألعب دوراً بهذا المفهوم بوجودي في إكسبو 2020 دبي والحوار الثقافي الدائر في دبي».

وأضاف: «أردت إظهار مزيج من الألوان ونقاط التواصل من خلال الخطوط المتقاطعة، وخلق الكثير من التعقيد والعمق الذي من شأنه أن يجذب الناس هنا، ويمنح شعوراً بالسلام والوئام والقوة والترابط من خلال التواصل».

وأفادت لوسيا بوسكايني، القيّم للعلامة التجارية والتراث في بولغري، لـ«الرؤية» بأن الجائزة تهدف لربط وتواصل الفائز مع المجتمع الفني الإبداعي، من خلال دعمه وتقديمه مع عمله الفائز بمحافل فنية وثقافية عديدة، حيث سيعرض العمل بالجناح الإيطالي في إكسبو 2020 دبي.

كما ستتاح للفنان صاحب العمل فرصة زيارة مدينة روما في رحلة مدتها أسبوع لزيارة عالم «بولغري»، بما في ذلك تذوّق جمال مجوهرات بولغري بتراكيبها اللونية الغنية، وزيارة متحف «دومفس أفريا» في المتجر الرئيسي للدار في روما، والمشاركة في ورش عمل مع مصممي بولغري، فضلاً عن جولات حصرية في المواقع التاريخية والثقافية المرتبطة بشكل خاص بمبادرات الدعم والرعاية التي تطلقها «بولغري» وبمصادر إلهامها. إلى جانب ذلك، سيُعرض العمل الفائز في مواقع وفعاليات خاصة بدبي للثقافة و«بولغري».