الجمعة - 10 مايو 2024
الجمعة - 10 مايو 2024

«سيد الخواتم» و«الهوبيت» للبيع في صفقة بملياري دولار

تقترب الشركة المالكة لحقوق الأعمال السينمائية والمسلسلات التلفزيونية المشتقة من روايات «سيد الخواتم» و«الهوبيت»، للكاتب البريطاني جون رونالد رويل تولكين، من إكمال صفقة لبيع الحقوق.

وذكر تقرير نشرته مجلة «فاريتي» أن شركة "Saul Zaents"، التي حصلت على حقوق الأعمال الأدبية للمؤلف البريطاني عام 1976، قررت بيعها في صفقة تُقدر قيمتها بملياري دولار.

وتشمل الصفقة حقوق إنتاج الأفلام وألعاب الفيديو والبرامج التلفزيونية التي تزيد على 8 حلقات، بجانب الفعاليات والمتنزهات الترفيهية.

وأضاف التقرير أن شركة «Saul Zaents» عيّنت بنك الاستثمار «ACF» للإشراف على عملية البيع، وأشار إلى نشاط مصرفيين في عقد لقاءات مستمرة منذ الأسبوع الماضي مع مشترين محتملين في هوليوود.

ويتزامن توقيت الصفقة مع عودة قصص ملحمة الإثارة والتشويق لجذب اهتمام الجمهور مع الإعلان في الشهر الماضي عن اسم مسلسل جديد مشتق من أفلام «سيد الخواتم».

المسلسل الجديد من إنتاج أمازون ويحمل اسم «سيد الخواتم: خواتم السلطة» ويتوقع طرحه مطلع سبتمبر المقبل.

وتتصدر شركة أمازون للترفيه قائمة المرشحين من شركات الإنتاج التلفزيوني والسينمائي لكسب حقوق روايات «سيد الخواتم» و«الهوبيت» إضافة لبعض حقوق النصوص الأدبية الأخرى للروائي تولكين.

وتمتلك شركة «وارنر برذرز» بعض الحقوق المتعلقة بتطوير إنتاج مقتبس من روايات «سيد الخواتم» عبر شركة «نيو لاين سينما» للإنتاج السينمائي.

وحققت الشركة أرباحاً هائلة في شباك التذاكر العالمي من خلال ثلاثية المخرج بيتر جاكسون «Fellowship of the Ring» في 2001، و«The Tow Towers» في 2002، و«The Return of the King» في 2003.

ويعد سول زاينتز، الذي توفي في 2017، رائداً في صناعة الأفلام والموسيقى، وحصل في 1976 على حقوق الإنتاج المقتبس من العديد من أعمال تولكين.

وفي أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين رفعت شركته دعوى قضائية ضد «وارنر برذرز» و«نيو لاين سينما» بشأن حصتها من الأرباح التي حققتها ثلاثية بيتر جاكسون.

وتدير شركة سول زينتز التراخيص المتعلقة بأعمال تولكين من خلال مؤسسة «ميدل إيرث» التابعة لها، من مقرها في كاليفورنيا.