الاثنين - 08 أغسطس 2022
الاثنين - 08 أغسطس 2022

فنانة مصرية: التشكيليون العرب قادرون على المنافسة عالمياً

فنانة مصرية: التشكيليون العرب قادرون على المنافسة عالمياً

الفنانة التشكيلية أميمة السيسي

وصفت الفنانة التشكيلية المصرية، أميمة السيسي، الحالة التي يعيشها المشهد التشكيلي العربي بالحراك الدائم، مؤكدة أن الفنون التشكيلية العربية امتلكت كافة المقومات التي جعلتها قادرة على المنافسة عالمياً.

وشددت على حاجة التشكيليين العرب لتقديم فنونهم للعالم بشكل أكبر، وزيادة معدلات مشاركاتهم في المعارض والملتقيات الدولية.



وأكدت أميمة السيسي، على هامش مشاركتها بمعرض «بنات حتحور» الذي يستضيفه جاليري نون للفنون على الضفة الغربية من مدينة الأقصر، على ضرورة قيام المؤسسات العربية المعنية بالثقافة والفنون، بدعم الفنانين التشكيليين ببلدان العالم العربي.

وحول رؤيتها لمكانة المرأة في المشهد التشكيلي العربي، قالت إن العالم العربي غني بفنانات مبدعات معاصرات وخالدات والمرأة فنانة بالفطرة، لافتة إلى أن المرأة منذ طفولتها تهتم بالجمال سواء في اختيار فساتين فرحها أو في تنسيق ألوان غرفتها أو في الاهتمام بزينتها كامرأة، ويكون إبداعها بلا حدود إذا امتلكت موهبة فنية.



وحول موضوعات ومفردات أعمالها التشكيلية، قالت الفنانة أميمة إن لديها شغفاً بجوانب الحياة المصرية التقليدية، وتراثها العريق، وإنها تقوم من خلال لوحاتها الفنية بتناول مظاهر هذه الحياة في المناطق الشعبية والريفية وصعيد مصر، حيث البيئة النابضة بالحيوية والغنية بالألوان والتي تنعكس بشدة على موضوعات أعمالها الفنية.

وحول حضور الرجل بأعمالها، قالت إن "الرجل شريك أساسي في الحياة فكيف لا يكون حاضراً في أعمالها"، موضحة أن معرضها الشخصي «إيدين تتلف في حرير» كان الرجل البطل في أغلب اللوحات، بداية من «عم خليل الكنفاني، والمعلم جرجس خياط الخيامية، والأسطى صابر معلم تكفيت النحاس، وعصام الذي يعمل في مصبغة الخيوط وغيرهم».