الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«أيام الشارقة التراثية 19» تنطلق 10 مارس بمشاركة 33 دولة

كشف معهد الشارقة للتراث خلال مؤتمر صحفي، عُقد مساء أمس (الخميس) في ساحة التراث بمنطقة «قلب الشارقة»، عن تفاصيل الدورة الـ19 من «أيام الشارقة التراثية»، التي ينظمها المعهد في الفترة ما بين 10-28 مارس المقبل، تحت شعار «التراث والمستقبل»، لربط الماضي بالحاضر وتوظيف أدوات التراث في تحقيق مزيد من الإنجازات في المستقبل.

مستقبل زاهر



وقال الدكتور عبدالعزيز المسلم، رئيس معهد الشارقة للتراث، رئيس اللجنة العليا لأيام الشارقة التراثية: «تستند فكرة تنظيم الأيام سنوياً، إلى رؤية توجيهات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي أكد في أكثر من مناسبة أن التراث والتاريخ يعززان الانتماء الوطني، وكل من لا يملك في الأرض شيئاً، سهلٌ عليه أن يرحل منها، ولذلك هذا التراث بإثباته في الأرض وبإعادته وبإعادة التراث غير الملموس فإنه يمثل إحياء للذاكرة، وترتيباً لمستقبل زاهر».

وأضاف: «وتنطلق الدورةُ الـ19 من أيام الشارقة التراثية تحتَ شعارِ «التراث والمستقبل»، وهو شعارٌ جامعٌ يتّسم بالرّاهنية والأهمية، ويحيل إلى ضرورة الوقوفِ على التحديات المقبلةِ والأفقِ المستقبلي المنظور، وذلك ضمن الرؤية الاستشرافية التي تتناغم مع سياسةِ الحكومة الرشيدة في أفق الخمسين سنة القادمة».

وتابع: كما يتّسقُ الشعارُ مع توجّهاتِ إمارة الشارقة في التواصل مع الماضي والانفتاح على المستقبل، وتأكيداً على جهودِ معهد الشارقة للتراث في زرع القيم واستنهاضِ الهمم لحماية التراث ونشرِ الوعي بأهميته، والاحتفاءِ بالكنوز والرموز التراثية العريقة مهما كانت الظروف.

وتُسجل أيام الشارقة التراثية في دورتها الجديدة مشاركة واسعة من 33 دولة في الفعاليات، فيما تحلّ جمهورية أرمينيا ضيف الشرف الرسمي هذا العام؛ بالنظر لما تمتلكه من مخزون ثقافي وتراثي غنيّ ومتنوّع، يشكّل إضافةً نوعيةً إلى مسيرة الأيام الحافلة بالتميّز.

وتحل إندونيسيا الضيف المميز للدورة الـ19 من أيام الشارقة التراثية، تعزيزاً وترسيخاً لجسور التواصل الحضاري والثقافي.

وتشهد الفعاليات حضور عدد من المنظمات الدولية والجامعات المحلية والعربية والعالمية، تتمثل في منظمة اليونسكو، والمنظمة الدولية للفنون الشعبية، والمجلس الدولي لمنظمات المهرجانات والفنون الشعبية، بالإضافة إلى 12 منظمة وجامعة ومركزاً ثقافياً من عدة دول مختلفة مثل مصر، إسبانيا، الصين، المغرب، ألمانيا، إيطاليا، تونس.

سُوق الكُتبيين



استلهم سوق الكتبيين، وهو ضمن الإضافات المميّزة لهذه الدورة، فكرته من سوق الأزبكية في مصر، وجادة الكُتبيين في تونس، ومحلات الكتبيين في المغرب، من خلال بيع الكتب القديمة والكتب الحديثة ذات الطبعات القديمة، وتجليد الكتب وإعادة ترميمها وخياطتها في نفس الموقع الذي ستُقام فيه الفعالية، بالإضافة إلى مقهى «الكُتبيين».

بطولات وفرق فنية

تزيّن أيام الفعاليات 29 فرقة فنية، 9 منها دولية تمثلها البحرين وأرمينيا وليتوانيا، بالإضافة إلى لاتفيا وروسيا الاتحادية والمملكة المتحدة وكوسوفو وإسبانيا وصربيا، فيما تشارك من داخل الدولة 20 فرقة تتضمن فرق الجاليات المقيمة على أرض الإمارات.

وتُنظم في إطار الفعاليات بطولات تشمل مسابقات تحدي التبراه الرياضية المستلهمة من الألعاب الشعبية، وتتضمن تفاعلاً كاملاً للشرائح المستهدفة في الإرث الترفيهي الإماراتي، وتستمر يومياً طيلة الأيام، بالإضافة إلى بطولة «الدامة» الخليجية الخامسة.

معارض وبرامج ثقافية

تضم الفعاليات 4 معارض رئيسية و21 برنامجاً ثقافياً، تتمثل في معرض «الأعمدة الستة»، والذي يكرّم شخصيات أسهمت في مسيرة حفظ التراث بأنواعه، و«فن صناعة الملابس من ورق الهانجي»، للفنانة الكورية إيمي لي، الذي يضم 16 زيّاً، تم صنعها من ورق الهانجي، بالإضافة إلى معرض «خمسون عاماً من حكم سلطان» ومعرض «حرف تقليدية من ليتوانيا».. وفيما يتعلّق بالبرامج الثقافية وبرنامج مركز التراث العربي، ُتنظم 4 ورش و3 فعاليات بمشاركة 17 دولة و26 مشاركاً.

البرنامج الأكاديمي



ستتضمن الأيام حضور 61 برنامجاً، بين برامج تعليمية وورش المخطوطات وورش مكتبة الموروث، وتنظيم 3 معارض مُختلفة.

فعاليات متنوعة

وتشهد أيام الشارقة التراثية في دورتها الجديدة تنظيم برامج وفعاليات متنوعة تشمل 18 محاضرة ثقافية في «المقهى الثقافي» وتتضمن مقاربات جديدة، تكشف أهمية التراث الثقافي والتواصل الحضاري بين الأمم والشعوب، بالإضافة إلى برامج أكاديمية، ومحاضرات متنوعة، وبرنامج الحكواتي، وورش متنوعة حول الحِرف الإماراتية، تتوجه في عدد منها للأطفال، كما تتضمن الفعاليات مسابقات متنوعة، وألعاباً شعبية متنوعة، وأفلاماً سينمائية، وأهازيج وألعاباً شعبية من دول مختلفة.

وتصاحب الفعاليات إصدارات تتجاوز الـ20 عنواناً، تم تحديدها بما يتسق مع شعار «الأيام» في هذه الدورة، فيما يصل عدد النشرات التراثية إلى 11 نشرة، بالإضافة إلى عدد خاص من مجلة «مراود».

وفي سوق ساحة القصبة للكتب القديمة والمستعملة تشارك 8 دور نشر محلية، هي: منشورات القاسمي، ودور «التراث الشعبي»، و«نبطي»، و«كلمن»، و«المحيط»، بالإضافة إلى دور «جولدن بوك»، و«مرايا للنشر»، و«صديقات للنشر».

حِرف إماراتية



يضم مركز الحِرف الإماراتية 14 حِرفة ومهنة تراثية، و15 ورشة حِرفية وورش غرس، بالإضافة إلى ألغاز تراثية على منصة التواصل الاجتماعي، والطبخ الشعبي باستضافة عدد من المشاركين من داخل الدولة وخارجها.

وتقدم قرية الطفل 9 ورش يومياً، وبرامج ومسابقات منوعة للأطفال، بالإضافة إلى 10 ورش لبرامج الحكواتي ومسرح الأطفال والألعاب الشعبية المخصصة لهم.