الجمعة - 17 مايو 2024
الجمعة - 17 مايو 2024

«حمدان بن محمد للتصوير» تُنهي تحكيم «الطبيعة»

أعلن الأمين العام لجائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي، علي خليفة بن ثالث، انتهاء أعمال التحكيم للدورة الحادية عشرة «الطبيعة»، معلناً عن أسماء المحكِّمين الدوليين الستة الذين تولّوا تحكيم المحاور الأربعة المعتمدة لهذه الدورة وهي: الطبيعة، ملف مصور، المحور العام، تصوير الوجوه.



وقد شهدت قائمة المحكّمين الدوليين للدورة الحادية عشرة، حضور المصورة والمخرجة الكندية «باربرا ديفيدسون» الحائزة على جائزة «بوليتزر» 3 مرات، وجائزة «ايمي» بجانب زمالة Guggenheim الأمريكية. كما ضمَّت القائمة المصور الأردني الأمريكي «رائد عمّاري» الرائد في مجال تصوير «البورتريه» وصاحب الإصدار المميّز "The Homeless Project«. والمصورة الأمريكية»سارة مارينو«المتخصّصة في تصوير الطبيعة وتدريسه والكتابة عنه وتعزيز الاهتمام بالموائل الطبيعية من خلال التصوير. ومن إسبانيا جاء المصور وعالم الأحياء «جايمي كوليبراس» الحاصل على درجة الماجستير في التربية البيئية ودرجة ماجستير أخرى في التنوع البيولوجي والحفاظ على بيئة المناطق الاستوائية. القائمة أيضاً احتوت على»مارسيل فان أوستن" المصور الهولندي حاصد الجوائز، وهو مساهم منتظم في National Geographic، بجانب كونه سفيراً لعلامة «نيكون» التجارية. القائمة شهدت أيضاً حضور المصور الأمريكي «جون ستانمير»، صاحب أكثر من 14 غلافاً على مجلة National Geographic و18 غلافاً على Time magazine وأحد مؤسّسي وكالة VII Photo والحائز على جائزة «روبرت كابا» المرموقة، ومصور العام لمجلة POYi وجوائز أخرى.





وقال بن ثالث: «نحن في مجلس أمناء الجائزة نولي معايير اختيار أعضاء لجنة التحكيم، جُلَّ اهتمامنا، ذلك أن وتيرة التطوّر تتسارع بشكل كبير وتشهد العديد من التحوّلات في الشكل والمضمون. لذا نعمل جاهدين على اختيار الخبرات الفوتوغرافية المناسبة لطبيعة المحاور المطروحة، ضماناً لشمولية عناصر عملية التقييم واحتراماً لتفاوت الأذواق البصرية بين الحضارات والثقافات المختلفة».