الخميس - 02 مايو 2024
الخميس - 02 مايو 2024

أعمال تعتمد تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال في أسبوع السركال للفنون

تسعى مؤسسة السركال للفنون لتحفيز قطاع التشكيل المحلي، والاحتفاء برموزه من الفنانين التجريبيين المعاصرين، عبر تنظيم أسبوع السركال للفنون في الفترة من 3 لغاية 13 مارس المقبل.

ويحفل الأسبوع بمجموعة تضم أهم المعارض الفنية وأبرز الفنانين، تشمل أكثر من 20 معرضاً فنياً في السركال أفنيو، إضافةً إلى استضافتها «A Slightly Curving Place» في كونكريت كأول عمل تركيب صوتي متعدد القنوات في دبي.

ويأتي افتتاح أكثر من 20 معرضاً جديداً ليؤكد على مكانة دولة الإمارات في المشهد الفني بالمنطقة من خلال عروض تركز على الفنانين المحليين والإقليميين وممارساتهم متعددة التخصصات.

وستستكشف الجولات التي يقودها الفنانون والقيّمون على الغاليريات الفنية ومعرض «A Slightly Curving Place» من مؤسسة السركال للفنون خلال فعاليات السركال، ضمن حوارات المجلس، القضايا الثقافية والفنية المعاصرة المهمة.





أساليب متعددة

وتتعدد أساليب الفنانين المشاركين الذين يعملون عبر مجموعة واسعة من الوسائط المتعددة والمواد المتنوعة، من الأعمال الرقمية التي تعتمد تقنية الرموز غير القابلة للاستبدال (NFTs) والأفلام والتصوير الفوتوغرافي، إلى النحت والأعمال الفنية الكبيرة والمتعددة.

وتشمل أبرز هذه المعارض المعرض الفردي الأول في غرب آسيا للفنان جيتيش كالات في مؤسسة «إشارة» للفنون، ومعرض الفنان ويم ديلفوي في غاليري ليلى هيلر، والعرض الفني المتعدد مع صانعي الأفلام والفنانين جوانا هادجيثوماس وخليل جريج في غاليري الخط الثالث الذي تم تجديده حديثاً.

وإلى جانب المعارض، تنعقد مجموعة من الندوات الحوارية المحفزة للفكر والحوار، كما يتم التعريف بمشاريع الإقامة الفنية، وأعمال التكليف الحصري للفن العام، والاستوديوهات المفتوحة في جميع أنحاء أسبوع السركال للفنون والتي ستطلق حواراً حول القضايا الفنية المعاصرة وتوفر تجارب ثقافية للمجتمع المحلي والجمهور الإقليمي والعالمي.

حاضنة الإبداع

ومن جهته، قال مؤسس السركال ومبادراتها عبدالمنعم بن عيسى السركال: "منذ ما يزيد على 15 عاماً، رسّخت الإمارات مكانتها كحاضنة لمنجز التشكيل في المنطقة. واليوم، مع انتصار مؤسساتنا الثقافية والفنية على جائحة كوفيد-19 وتداعياتها، فمن المشجع أن نرى مستوى المعارض والبرامج الفنية في جميع أنحاء الإمارات السبع، بما في ذلك معارض آرت دبي، ومؤسسة الشارقة للفنون، وفن جميل، وغيرها. وهنا أدعو جمهورنا للتأمل والتفاعل مع الرسائل التي يشاركها هؤلاء الفنانون معنا".

وأضافت فيلما جوركوت، المدير التنفيذي في السركال: "يعزز أسبوع السركال للفنون مكانة دولة الإمارات في طليعة المشهد الثقافي في المنطقة، حيث لعبت السركال دوراً أساسياً من خلال مؤسسة السركال للفنون ومجتمع المعارض الفنية المحلية. وهذا العام، تجمع السركال بعضاً من أبرز الفنانين وأكثرهم تأثيراً وإلهاماً اليوم من المنطقة والعالم، من خلال المعارض والبرامج الجادة والتجريبية التي تستمر في تحفيز الحوار النقدي مع جمهورنا المحلي والعالمي".





تركيب صوتي

ويستضيف أسبوع السركال للفنون عرض التركيب الصوتي المحيطي متعدد القنوات «A Slightly Curving Place» لأول مرة في دبي، الأمر الذي سيأسر الزائرين في بيئة استماع تجريبية غامرة مشوّقة، تشرف عليها القيّمة الفنّية نيدا غوس.

ويتخطى المعرض حدود المعرض التقليدي ويحتضن التقنيات الجديدة مع حفاظه على حيوية الحوارات والمشاورات النقدية.

وسيصاحب المعرض برنامج تثقيفي يشتمل على مجموعة أنشطة تعريفية بعنوان «Coming to Know»، وهي سلسلة من الفعاليات الإضافية التي تتكشف خلال أسبوع السركال للفنون مستلهمةً معرض «A Slightly Curving Place» نفسه، بتنظيم من نيدا غوس وبروك هولمز، أستاذة ما بعد الكلاسيكية في جامعة برينستون.





ندوات حوارية

ويشمل هذا البرنامج المصاحب ندوات حوارية وورش عمل ومشاركات المتعاونين في المعرض والمدعوين، بالإضافة إلى جولات إرشادية أيام 5 و12 و19 و22 مارس.

ويشارك في الندوات الحوارية صانعو الأفلام والفنانون جوانا هادجيثوماس، خليل جريج، مايكل سيلستورفر، ويم ديلفوي وإيان أبيل، كما ستجري جانين جايل ديودجي، أمينة الأعمال الفنية العامة واسعة النطاق التي تزين السركال أفنيو حالياً، حواراً مع الفنان أوغسطين باريديس حول أحدث أعماله المعروضة حالياً.

وستجرى حوارات المجلس من الساعة 4.30 مساءً حتى 7.30 مساءً في ذا يارد، السركال أفينيو، وسيضم أسبوع السركال للفنون أيضاً صالوناً لهواة جمع الأعمال الفنية في السركال أفنيو.

وسيكون لكل من المشاركين في برنامج الإقامة الفنية لربيع 2022 من مؤسسة السركال للفنون، استوديو مفتوح خاصٌ به ضمن "فعاليات السركال Alserkal Lates يوم 8 مارس، بالتوازي مع البرنامج المجتمعي الذي يشاركون فيه خلال وجودهم في دبي".

وتشمل مشاريع الفنانين المقيمين في السركال أفنيو عمل «ومضة: لمحة سريعة»، العرض الاستعادي من قبل UAE Unlimited ، والمعروض في المستودع 1؛ إلى جانب عرض غاليري أثر من جدة.

كما ستشارك 11 معرضاً من السركال أفينيو في آرت دبي، بما فيها غاليري أيام، كربون 12، غاليري كاستوت دبي، غاليري المرسى، غاليري إيزابيل فان دن إيندي، غاليري غرين آرت، غاليري ليلى هيلر، لوري شبيبي، الخط الثالث، فولتي آرت بروجكتس، وغاليري الزاوية.