السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

في شهر القراءة.. مبادرات ومعارض واقعية ورقمية للكتب بالإمارات

تشهد الإمارات خلال شهر القراءة الذي ينطلق اليوم الثلاثاء ليستمر على مدار شهر مارس تحت شعار «الإمارات تقرأ»، مجموعة من الأحداث الثقافية البارزة للاحتفاء بالكتاب والشغوفين بالقراءة ولتحفيز أفراد المجتمع على القراءة كجزء من أنشطتهم اليومية.

ورصدت «الرؤية» أبرز المواقع والمبادرات الثقافية التي ستعقد على مدار الشهر المقبل، من بينها مبادرة قرائية بعنوان «اقرأ الدرس بصوت عالٍ» تنظمها جامعة زايد في أبوظبي.

وتهدف المبادرة إلى تعزيز ثقافة القراءة والارتقاء بالوعي المعرفي لدى أفراد المجتمع الإماراتي، ومن خلالها سيعمل الطلاب على تقديم عرض تفاعلي للقراءة بصوت عالٍ باستخدام مجموعة متنوعة من الأصوات واللهجات وأنماط التوصيل لتحفيز استمتاع المستمعين بالقصة واهتمامهم بها.

معرض للكتاب الأدبي

أما ثانوية التكنولوجيا التطبيقية في أبوظبي فستعقد معرضاً للكتاب الأدبي لكتاب وأدباء الإمارات في معهد التكنولوجيا التطبيقية ليطلع من خلاله الطلاب والمدرسون وأولياء الأمور على نتاجات كتاب وأدباء الإمارات من دواوين الشعر والمجموعات القصصية والروايات، وذلك في الفترة من 22 إلى 25 مارس المقبل.

خلوة قرائية

وسيعقد مجمع طحنون بن محمد التعليمي بالعين خلوة قرائية في الفترة من 1 إلى 14 مارس، فيما تهدف المبادرة إلى تعزيز ثقافة القراءة والارتقاء بالوعي المعرفي لدى أفراد المجتمع الإماراتي، ومن خلالها سيتم تشجيع الجميع على اختيار أوقات محددة مخصصة للقراءة بشكل فردي داخل المكتبة، وفي الهواء الطلق، كما سيشهد المجمع جلسة حوارية مع مدير المؤسسة تدور حول القراءة.

معرض كتب مصغر

وسيعقد مركز الشباب في دبي معرضاً مصغراً للكتاب من بداية الشهر وحتى 12 مارس الجاري، بهدف تعزيز ثقافة القراءة والارتقاء بالوعي المعرفي لدى أفراد المجتمع الإماراتي، كما ستعقد جامعة زايد في دبي بداية من 7 إلى 11 مارس مبادرة قرائية تهدف إلى تعزيز ثقافة القراءة والارتقاء بالوعي المعرفي لدى أفراد المجتمع الإماراتي، تتضمن قراءة الطلاب مقالاً عن السكر على سبيل المثال ومن ثم إجراء بحث عن تأثيره على البيئة والمزارعين والمستهلكين.

قصيدتي المفضلة

وستنظم ثانوية التكنولوجيا التطبيقية في الشارقة مبادرة قرائية بعنوان «قصيدتي المفضلة» على مدار الشهر لتعزيز ثقافة القراءة والارتقاء بالذائقة الأدبية والشعرية لدى الطلبة عبر مشاركتهم زملائهم ومعلميهم قصائد يختارونها بأنفسهم.

القراءة الرقمية

وستشهد أم القيوين، انعقاد معرض الكتاب الافتراضي في الفترة من 1-30 مارس بالتعاون بين جامعة أم القيوين ومنصة BOOKENDS الافتراضية لبيع الكتب عبر المنصة الرقمية، وتنظيم معرض الكتاب الواقعي لمدة أسبوع، فضلاً عن إطلاق حملة «تهادوا تحابوا» والتي تشجع زملاء العمل بالجامعة على تبادل الكتب المفضلة لديهم كهدايا.

وتنظم الجامعة برنامج القراءة الرقمية الذي يعتمد على انتقاء بعض الكتب الرقمية بالتعاون مع أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية والطلبة ومع المجتمع المحلي، كما سيتم إطلاق برنامج «نقرأ لكم» وهو عبارة عن اختيار مجموعة من الطلاب والطالبات المتطوعين لقراءة القصص للأطفال خلال فترة شهر القراءة، والبرنامج القرائي «قف/ اقرأ»ومن خلاله سيتم تخصيص 15 إلى 30 دقيقة يومياً لقراءة كتب متنوعة.

وستعقد المؤسسة التعليمية «St Mary» في رأس الخيمة عدة مبادرات من بينها تشجيع الطلبة والعاملين في المؤسسة على مشاركة كتابهم المفضل، والاستماع إلى أعضاء نادي القراءة في المكتبة، وانعقاد معرض للكتاب.

ويذكر أن الإمارات تحتفي في كل عام بالقراءة تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي حدد شهر مارس شهراً وطنياً من كل عام للقراءة، لتعزيز وزيادة الارتباط بالقراءة، وتكثيف المبادرات والبرامج المشجعة على القراءة.

وتعمل وزارة الثقافة والشباب بالتنسيق والمتابعة مع مختلف مؤسسات الدولة لإطلاق المبادرات المتميزة التي تسهم في بناء مجتمع قارئ متسلح بالعلم والمعرفة، قادر على قيادة مسيرة التنمية في الدولة، وبما يسهم في الحفاظ على إنجازات الدولة الثقافية والفكرية والمعرفية، وبناء نموذج حضاري يحتذى في مجال القراءة والمعرفة، ولحث وتحفيز جميع أفراد مجتمع الإمارات لممارسة القراءة كجزء من أنشطتهم اليومية، وحثهم على المشاركة الفعالة في ترسيخ ثقافة القراءة كعادة يومية أصيلة.