السبت - 04 مايو 2024
السبت - 04 مايو 2024

اللوفر أبوظبي يسافر بزواره في رحلة تكشف حكايات الورق وأسراره

اللوفر أبوظبي يسافر بزواره في رحلة تكشف حكايات الورق وأسراره

منصّة سوترا جوهرة القانون. © باريس، المكتبة الوطنية الفرنسية

كشف متحف اللوفر أبوظبي عن أحدث معارضه العالمية الذي يقام تحت عنوان «حكايات الورق وأسراره»، في الفترة ما بين 20 أبريل و24 يوليو 2022، بتنظيم من اللوفر أبوظبي ومتحف اللوفر ووكالة متاحف فرنسا، بالتعاون مع 16 مؤسسة فرنسية ودولية ومجموعة فنية خاصة.

ويسعى المعرض لاستكشاف مجموعة واسعة النطاق من التعبيرات الفنية باستخدام الورق، بهدف تحفيز الفضول وتعميق معرفة الزوار بهذه المادة المألوفة لكن من زوايا جديدة غير مألوفة.



ويقدم المعرض لزواره فرصة الاطلاع على نحو 100 عمل فني من الكتب والمخطوطات والرسومات ونموذج عن منزل و13 عملاً فنياً معاصراً ومجموعة من التركيبات الفنية الورقية.

وتأتي معظم هذه الأعمال الفنية من مجموعات متحف اللوفر، إلى جانب أعمال من 15 مؤسسة ثقافية رائدة ومجموعة خاصة، منها من متحف اللوفر أبوظبي والمكتبة الوطنية الفرنسية ومركز جورج بومبيدو ومؤسسة الشارقة للفنون ومتحف زايد الوطني.

ويأتي معرض «حكايات الورق وأسراره» من تنسيق كزافييه سالمون، أمين متحف عام ومدير قسم الرسومات والمطبوعات، وفيكتور هندسبكلر، أمين متحف في قسم الرسومات والمطبوعات، في متحف اللوفر، مع دعم من الدكتورة ثريا نجيم، مديرة إدارة المقتنيات الفنية وأمناء المتحف والبحث العلمي في متحف اللوفر أبوظبي.



من جانبه، قال مدير متحف اللوفر أبوظبي مانويل راباتيه: «يتمحور موضوع المعرض الثاني لمتحف اللوفر أبوظبي لعام 2022 حول الورق، مبيناً مختلف جوانب هذه المادة وتاريخها، إذ إن الورق اختراع تخطى الحدود الجغرافية في رحلته من الشرق إلى الغرب التي مكنته من إعادة تشكيل الثقافات والمجتمعات، وهو يُعد مثالاً بارزاً لقصص التفاعل بين الحضارات والتبادل الثقافي التي يسعى المتحف إلى تسليط الضوء عليها».



يدعو المعرض زواره إلى الانطلاق في رحلة عبر الزمن لاستكشاف تاريخ الورق من خلال 12 قسماً توضح جميعاً أبرز سمات الورق ومختلف استخداماته عبر القرون من خلال مجموعة من المشاهد الغامرة.



وتشمل الأقسام المخصصة لموضوعات بعينها أقساماً بعنوان أصل نباتي، ومادة غير مكلفة وشائعة الاستخدام ومتعددة الأغراض، ومادة متغيّرة وبديلة، ومادة تجمع بين الهشاشة والصلابة، ولون، وشفافية وشبه شفافية، ومساحة، وحركة، وإمكانية تدوين الشروح وربط التعليقات بالصور وترك أثر، وإمكانية إنشاء مجموعة، ووسيلة لاستنساخ الأعمال، ووسيلة مرِنة.



كما سيتيح المعرض لزواره فهم الأدوات والأساليب المستخدمة في صناعة الورق ويمنحهم الفرصة لاستكشاف المواد المختلفة التي يُصنع منها الورق.



يشمل المعرض مجموعة من الأعمال الفنية المختارة من مجموعة مقتنيات متحف اللوفر أبوظبي والتي تضم لوحة «صورة شخصية لامرأة» لبابلو بيكاسو، 1928، ومطبوعات يابانية للفنّان كاتسوشيكا هوكوساي، وورقة من كتاب «دي ماتيريا ميديكا» للتداوي بالأعشاب تعود للقرن الثالث عشر، بينما تشمل الأعمال الفنية البارزة التي أعارتها للمعرض مؤسسات ثقافية دولية منظراً شاملاً مرسوماً على 17 لوحاً يصوّر «شفافيّات الأرياف الفرنسية» لكارمونتيل (متحف اللوفر)، كتاب مطوي كالأكورديون يضم «مجموعة من رسوم المهرجانات والاحتفالات في بلاط ماندالاي»، بورما، منتصف القرن التاسع عشر (المتحف الوطني للفنون الآسيوية «غيمية») و«مناجاة علي»، صفحة من مرقّع يضمّ نقوش بارزة بالخط العربي (المكتبة الوطنية الفرنسية).