الاثنين - 20 مايو 2024
الاثنين - 20 مايو 2024

مخطوطة غير منشورة لفرويد تكتنز دروساً جيوسياسية

مخطوطة غير منشورة لفرويد تكتنز دروساً جيوسياسية

سيغموند فرويد

أتاح اكتشاف الكاتب السياسي الفرنسي باتريك فيل لمخطوطة كتاب غير منشور كتبها مؤسس التحليل النفسي سيغموند فرويد قبل نحو قرن، التعرف على خبايا الدبلوماسية المعتمدة حينها من زاوية جديدة، ما يفتح الباب أمام دروس جيوسياسية لا تزال تسري على زمننا الحاضر الذي عادت فيه الحرب إلى أوروبا.

ويغوص كتاب فيل الصادر الأربعاء عن دار «غراسيه» الفرنسية بعنوان «Le President est-il devenu fou ? Le diplomate, le psychanalyste et le chef d'Etat» (هل أصبح الرئيس مجنوناً؟ الدبلوماسي والمحلل النفسي ورأس الدولة)، في شخصية رئيس أمريكي مثير للجدل هو وودرو ويلسون الذي حكم الولايات المتحدة بين عامَي 1913 و1921.

فمن خلال إقحامه الولايات المتحدة في المعارك على الجبهة الغربية خلال الحرب العالمية الأولى سنة 1917، أنهى ويلسون مرحلة حاسمة بعد حوالي 100 عام من السياسة الانعزالية.



وفي التجاذبات التي أعقبت انتهاء الحرب العالمية الأولى، ساهم هذا الرئيس ذو الشخصية المتقلبة في هزّ التوازنات المضطربة أصلاً بين عامَي 1919 و1920 والتي أدت إلى الحرب العالمية الثانية.

وقد عثر باتريك فيل على المخطوطة الأصلية المرتبطة بكتاب ألفه سيغموند فرويد بين عامَي 1930 و1932 بعنوان «الرئيس ت. و. ويلسون: نبذة نفسية» لكن المشروع توقف بعد وفاة فرويد سنة 1939.

وقد أثار العمل انتقادات لاذعة في الصحافة بعد نشره في نهاية المطاف سنة 1966، إذ اعتبرت «ذي نيويورك ريفيو أوف بوكس» أنه «كارثي»، فيما وصفته «ذي نيو ريبابليك» بأنه «عمل كاريكاتوري».. كما أن «أنّا» ابنة فرويد أبدت معارضتها للمراجعات التي أدخلها على الكتاب الدبلوماسي الأمريكي السابق ويليام بوليت المشارك في صياغته.

ويقول باتريك فيل لوكالة فرانس برس: «أظن أن فرويد ما كان ليقبل بالاقتطاعات.. لم يكن له الحق بتاتاً في فعل ذلك».