الاحد - 28 أبريل 2024
الاحد - 28 أبريل 2024

باحثون يناقشون بمصر قضايا اللغة في عصر التحول الرقمي

باحثون يناقشون بمصر قضايا اللغة في عصر التحول الرقمي

يختتم باحثون من 6 دول عربية وأوروبية وأفريقية غداً الثلاثاء في مدينة الأقصر بصعيد مصر أعمال مؤتمر قضايا «اللغة والعلوم الإنسانية في ظل التحول الرقمي.. آفاق نحو المستقبل».

وقال الدكتور محمود النوبي، عميد كلية الألسن، في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د. ب. أ) اليوم الاثنين، إن المؤتمر يهدف لمد جسور التواصل العلمي، بين الباحثين في مصر والعالم، ودراسات الترجمة وتاريخها، ودراسات الأدب المقارن.

بدوره، قال الدكتور محمد محجوب، رئيس جامعة الأقصر، في كلمة بافتتاح المؤتمر، أمس الأحد، إن اللغة تمثل أحد أركان التنوع الثقافي للبشرية «فهي وعاء الثقافات لدى الشعوب»، مؤكداً أهمية هذا المؤتمر الذي يهدف إلى ربط دراسة اللغات المختلفة وإشكالية الهوية لدى الشعوب بعصر التحول الرقمي.

وطالب محجوبُ بالعمل على تقديم أفضل خدمة لصناعة المحتوى الرقمي الناطق بمختلف اللغات، والسعي لإثراء المحتوى العربي على شبكة الإنترنت، كما طالب بعقد مؤتمر خاص للحفاظ على اللغة العربية ومواجهة ما تتعرض له من مخاطر خاصة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وشهد حفل افتتاح المؤتمر تكريم المستشار الثقافي لسفارتي إيطاليا وروسيا بمصر، ومدير المركز الثقافي الإسباني بالقاهرة، بجانب الشاعر المصري حسين القباحي، مدير بيت الشعر في مدينة الأقصر.