السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

نادي تراث الإمارات ينظم جلسة حوارية عن رمضان في الإمارات

نظم مركز زايد للدراسات والبحوث التابع لنادي تراث الإمارات في مقره بمدينة العين أمس «الخميس»، جلسة حوارية ضمن موسمه الثقافي بعنوان «رمضان في الإمارات.. تقاليد أصيلة وعادات تتوارثها الأجيال»، قدمها سرور خليفة الكعبي الباحث في تراث وتاريخ دولة الإمارات، وندى زهير أبو الأديب الأمين العام لجمعية الإمارات للتغذية.



ونوهت فاطمة مسعود المنصوري مديرة مركز زايد للدراسات والبحوث في كلمتها الافتتاحية بأهمية المحاضرة التي تصب في أهداف ورسالة نادي تراث الإمارات في حفظ التراث والعادات والتقاليد، وإبراز كل جوانب الحياة الإماراتية الأصيلة، لا سيما استذكار الموروث الأصيل في شهر رمضان الفضيل.



فيما أكد سرور الكعبي أن شهر رمضان بالرغم من مكانته الدينية إلا أنه يحمل أيضاً تراثاً عظيماً ومخزوناً ضخماً من الثقافة والعادات والتقاليد.



وقدم الكعبي عرضاً لتاريخ شهر رمضان في مرحلة الجاهلية ثم مرحلة ما قبل بعث النبي صلى الله عليه وسلم، متناولاً أسماء شهر رمضان قديماً عند العرب.



كما تحدث عن رمضان في الإمارات ما قبل النفط، والمشقة التي كان يجدها الناس من حرارة الجو، وقال إنهم على الرغم من تلك الظروف المناخية والبيئية ظلوا حريصين على أداء شعائرهم الدينية على أكمل وجه.



وتحدث الكعبي عن التجهز لشهر رمضان الذي يبدأ منذ دخول شهر شعبان، حيث يعمد الناس إلى توفير متطلبات الشهر من مأكل ومشرب، فتزدهر الحركة التجارية الداخلية، وقال إن المجتمع الإماراتي يعد من أكثر المجتمعات تمسكاً بالعادات والتقاليد، وإن ذلك يبدو واضحاً في العادات المرتبطة بشهر رمضان، ومراسم استقباله ووداعه، وأجوائه الروحية.