السبت - 18 مايو 2024
السبت - 18 مايو 2024

مهرجان أبوظبي يدعو الجمهور لتلوين لوحة تعكس منجز التشكيل الإماراتي

مهرجان أبوظبي يدعو الجمهور لتلوين لوحة تعكس منجز التشكيل الإماراتي

اللوحة قماشية كبيرة بحجم 1.5 متر × 3 أمتار تعكس منجز الفن التشكيلي في الإمارات.

احتفاءً باليوم العالمي للفن، وضمن دورته التاسعة عشرة تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة»، يكلف مهرجان أبوظبي، الفنان الإماراتي الديناميكي، عبدالله لطفي، برسم لوحة قماشية كبيرة بحجم 1.5 متر × 3 أمتار تعكس منجز الفن التشكيلي في الإمارات.





وأكدت هدى إبراهيم الخميس، مؤسسة مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون والمؤسس والمدير الفني لمهرجان أبوظبي، «أنَّ اليوم العالمي للفن، يشكل محطة سنوية متفردة لتعزيز مشهد الفنون وجهودنا الرامية لإلهام وتمكين المبدعين محلياً وعالمياً وإبراز إبداعهم الفني، بما يدعم التواصل والحوار الثقافي بين الشعوب في إطار رؤيتنا لتعزيز قيم السلام والتعايش».

وتابعت سعادتها: «احتفالاً باليوم العالمي للفن، يكلّف مهرجان أبوظبي، الفنان الإماراتي عبدالله لطفي، برسم لوحة تعكس رؤيته الفنية الفريدة وغير التقليدية، في اهتمامه بالتفاصيل وتصويره للحياة اليومية، وتترجم إيماننا المشترك بأن الفنون هي القوة التي توحّد وتجمع، وبأنّ الإبداع هو التعبير الخلاق عن الهوية الإنسانية».

وأضافت: وقد حرصنا خلال السنوات الماضية على إطلاق العديد من المبادرات التي أسهمت في تمكين الصناعات الثقافية وتحفيز الحراك الإبداعي لنشكل اليوم بفضل هذه الرؤية منصة فنية رائدة تجمع الفنانين والمبدعين لتقديم أعمال التكليف الحصري والإنتاج والعروض الأولى في المنطقة والعالم".

ودعا المهرجان الجمهور، إلى المشاركة في تلوين اللوحة التي تعكس المشهد الفني الديناميكي في إمارة أبوظبي؛ حيث تستلهم روائع التشكيل الإماراتي المعروضة ضمن معرض «إمارات الرؤى 2: سرد ووعد»، كما تُبرز جماليات الصروح الوطنية والثقافية والتشكيلية في أبوظبي، كصرح زايد المؤسس، ومنارة السعديات، ومتحف اللوفر أبوظبي، ومعرض 421، والمجمع الثقافي، وقصر الحصن، وذلك يومي 12 و14 أبريل في حديقة منارة السعديات، فيما سيتم كشف الستار عن اللوحة الكاملة في 15 أبريل بالتزامن مع اليوم العالمي للفن.



ويعبر الفنان «عبدالله»، المصاب بالتوحد، عن رؤيته الفنية بطريقة فريدة وغير تقليدية عبر نقل رسالة قوية وتقديم رؤية لعالمه الفريد الذي لا يمكن تمثيله في كثير من الأحيان، منطلقاً من شغفه بالفنون واهتمامه المذهل بأدق التفاصيل، ونظرته الفنية للعالم باللونين الأبيض والأسود، اللذين يميزان رسوماته عادة بلمحة إبداعية للحياة الإماراتية اليومية.

يذكر، أن فعاليات برنامج فعاليات الدورة التاسعة عشرة من مهرجان أبوظبي لعام 2022، تنعقد تحت شعار «فكر الإمارات: ريادة إبداع- حرفية إنجاز- بناء حضارة»، برعاية سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد آل نهيان، مساعد سمو رئيس الهيئة للشؤون النسائية، رئيسة اللجنة العليا لمبادرة عطايا، وبدعم من شريك المهرجان الرئيسي شركة مبادلة للاستثمار «مبادلة»، وشريك الطاقة جي إس إنرجي GS Energy.

ويسهم مهرجان أبوظبي من خلال فعالياته الفنية والموسيقية في ترسيخ مكانة العاصمة منصةً إبداعية عالمية، في إطار تصنيفها «مدينة الموسيقى» من منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «اليونسكو»، وفي تعزيز موقعها كمركز متنامي الأهمية على خريطة الموسيقى العالمية، باعتبارها موطناً لمنظومة موسيقية مرنة ومستدامة قائمة على الابتكار. ويشارك في دورة المهرجان لعام 2022، أكثر من 1000 فنان من مختلف أنحاء العالم، يقدمون أكثر من 300 فعالية واقعية ورقمية، إلى جانب جولتين موسيقيتين عالميتين، و17 عرضاً لأول مرة عالمياً.