الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«تريندز» يسدل الستار على مشاركة ناجحة في «لندن للكتاب»

أسدل مركز تريندز للبحوث والاستشارات الستار على مشاركته في الدورة الـ49 من معرض لندن الدولي للكتاب 2022 الذي أقيم في الفترة بين 5 و7 أبريل الجاري في مركز أولمبيا للمعارض في العاصمة البريطانية.

وقد اكتست مشاركة مركز «تريندز» أهمية خاصة في هذا المعرض كونها المشاركة الأولى من نوعها له في حدث عالمي بعد انقطاع عامين بسبب جائحة كورونا.



وشارك «تريندز» في المعرض بجناح خاص تميز بطابعه العالمي، وضم نحو 150 إصداراً بحثياً تنوعت مجالاتها بين السياسي والاقتصادي، والأمني، والتكنولوجي. كما تميز بحصرية عدة إصدارات حول الإسلام السياسي، وخاصة جماعة الإخوان المسلمين التي كشفت أفكارهم وسلطت الضوء عليها؛ ما وفر لزوار جناح «تريندز» مادة متخصصة متميزة مبنية على الحقائق ومدعمة بالوثائق.



كما شهد جناح «تريندز»، على مدار ثلاثة أيام، توافد الزوار من مختلف شرائح المجتمع وفئاته؛ من مسؤولين، وباحثين، وأكاديميين، وكتاب، ومثقفين أكدوا أن الجناح يقدم وجبة معرفية متميزة تواكب التحديات الراهنة وتواجه الفكر الضال وتقدم محتوى رصيناً وهادفاً، كما زار الجناح العديد من ممثلي دور النشر ومراكز البحث الأجنبية.



منصة معرفية

وثمَّن زوار المعرض تواجد «تريندز» فيه نظراً لأهمية رسالته المعرفية وتميزها. كما قدروا عالياً جهود المركز البحثية والعملية، وأجمعوا على أن المركز بات منصة علمية ومعرفية متميزه عالمياً، بما يقدمه من بحوثٍ رصينة ودراسات معمقة وإصدارات محورية ومهمة.



وشددوا على أهمية البحث العلمي في إيجاد محتوى علمي موثق، مشيرين إلى أن المراكز البحثية والمؤسسات الإعلامية يقع على عاتقهما مسؤولية كبيرة في نشر المعرفة واستشراف المستقبل.



وأبدى عدد من الزوار اهتماماً كبيراً بشأن تعزيز التعاون والشراكة مع مركز «تريندز» بما يخدم المعرفة، والمهتمين، والأكاديميين، وصناع القرار ويقدم محتوى أصيلاً وموثقاً.



وقد أهدى مركز تريندز جميع إصداراته بالمعرض إلى سفارة دولة الإمارات العربة المتحدة تقديراً لدورها وتشجيعها للبحث العلمي والمعرفي.



برنامج ثقافي حافل

وقد شهد جناح المركز برنامجاً ثقافياً حافلاً توج بحلقة نقاشية بالشراكة مع صحيفة الاتحاد تركزت حول «دور البحث العلمي والمحتوى الإعلامي في دراسات الطلبة المبتعثين»، وأكدت أهمية اعتماد الطلبة الإماراتيين المبتعثين على البحث العلمي والمعرفي والإعلامي الرصين الموثق.



كما شددت الحلقة النقاشية على أن البحث العلمي، يقدم أدوات موضوعية لقراءة الواقع، وتحليل المعطيات، وسرد الخيارات وصياغة السيناريوهات، وهذا ما تحرص عليه مراكز البحوث والدراسات، و«تريندز» تحديداً بل هو جوهر مهمتها ومحور تركيزها. فيما أكد الطلبة الحضور أهمية إصدارات «تريندز» وفعالياته العالمية، وأشادوا بدوره في البحث العلمي الذي يخدم الباحثين بما فيهم الطلبة الجامعيون.



حضور فاعل

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي للمركز، إن مشاركة «تريندز» في معرض لندن الدولي للكتاب جاءت في إطار الحرص على الحضور النوعي والفاعل في المحافل الثقافية العالمية. كما أنها شكلت منصة عالمية ثقافية كبرى للتواصل مع الآخرين ومد جسور التعاون، ونافذة واسعة لإطلاع الجمهور عبرها على نتاج «تريندز» المعرفي الذي يستشرف المستقبل ويشارك في صنعه. مضيفاً أن مشاركة «تريندز» تشكل فرصة لتعزيز الانتشار والتوسع في نشر المعرفة القائمة على البحث العلمي في المحافل الثقافية الدولية كافة. كما أنها فرصة لتعزيز الشراكات العالمية والتعاون مع الجهات الفاعلة في البحث العلمي والفكري والإنتاج المعرفي.