الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

وفد من «دبي للثقافة» في افتتاح الجناح الوطني في بينالي البندقية

وفد من «دبي للثقافة» في افتتاح الجناح الوطني في بينالي البندقية

شهد وفد من هيئة الثقافة والفنون في دبي «دبي للثقافة»، افتتاح معرض الجناح الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة في الدورة الـ59 من «بينالي البندقية» الذي أقيم تحت عنوان «محمد أحمد إبراهيم: بين الشروق والغروب»، وقدم عملاً تركيبياً جديداً للفنان الإماراتي محمد أحمد إبراهيم.



وزار وفد «دبي للثقافة» الذي ضم كلاً من الدكتور سعيد مبارك بن خرباش، المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في «دبي للثقافة»، ونجلاء بوست ورفيعة السويدي وشما الزفين، المنطقة الرئيسية في بينالي البندقية لمشاهدة القاعة الرئيسية للمعرض الذي أقيم تحت عنوان «حليب الأحلام»، واطلع على معروضات أجنحة عدد من الدول المشاركة.



كما حضر الوفد افتتاح المعرض الذي ينظّمه «فن أبوظبي» تحت عنوان «آفاق: الفنانون الناشئون»، في قصر كافالي فرانشيتي بمدينة البندقية بالتزامن مع بينالي البندقية 2022، والذي افتتحته نورة الكعبي، وزيرة الثقافة والشباب، بحضور ثلاثة فنانين من الإمارات: ميثاء عبدالله وهاشل اللمكي وكريستوفر جوشوا بنتون. إلى جانب ذلك، حضر الوفد افتتاح الجناح الوطني لكل من المملكة العربية السعودية، وسلطنة عُمان وجمهورية أوزبكستان.



وزار الوفد أيضاً متحف «بيغي غوغنهام» في البندقية، واطلعوا على مجموعة المعروضات الدائمة هناك والمعرض المؤقت المرتبط بموضوع بينالي البندقية للفنون السريالية؛ حيث شاهدوا أعمالاً فنية سريالية من جميع أنحاء أوروبا والغرب، بما في ذلك أعمال ليونارا كارينغتون. كما زار فريق «دبي للثقافة» قصر دوجي، واطلع على التركيبات الفنية المعاصرة للرسام والنحّات الألماني أنسيلم كييفر.



وتندرج هذ المشاركة ضمن إطار جهود «دبي للثقافة» الرامية إلى بناء جسور ثقافية مع المجتمع الدولي، واستكشاف سبل تعزيز التعاون مع المؤسسات الثقافية العالمية من أجل تمكين المبدعين في الإمارة من المشاركة في منصات عالمية مرموقة، مثل بينالي البندقية، والتأسيس لمشهد ثقافي فني للدولة على المستوى العالمي.