الجمعة - 03 مايو 2024
الجمعة - 03 مايو 2024

أبوظبي.. وجهة المثقفين والأدباء المفضلة في مايو

تشهد إمارة أبوظبي خلال شهر مايو الحالي حراكاً ثقافياً حافلاً بالأحداث والفعاليات التي ترسخ مكانتها كنقطة جذب للمبدعين والكتّاب والمثقفين من مختلف دول العالم، وتعزز حضورها كالوجهة الثقافية الأولى على مستوى المنطقة.

وتضم قائمة الفعاليات الثقافية التي تشهدها العاصمة خلال الشهر الحالي القمة الثقافية، ومعرض أبوظبي للكتاب، والمؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية، وسلسلة من الفعاليات الأدبية والفنية والثقافية التي تتواصل منذ بداية الشهر في المجمع الثقافي في أبوظبي.



القمة الثقافية

وتقام القمة الثقافية هذا العام تحت شعار «الثقافة أسلوب حياة» في منارة السعديات خلال الفترة من 16 إلى 18 مايو الحالي، وذلك بمشاركة قادة عالميين في قطاع الثقافة والاقتصاد الإبداعي.

وتناقش القمة استكشاف الحلول الثقافية الإبداعية لأبرز القضايا العالمية في عالم ما بعد جائحة كورونا، كما تناقش من خلال محاورها التحديات المعاصرة التي تقود المتغيرات في مجال الصناعات الإبداعية والثقافية والقطاعات الثقافية الأوسع في عالم اليوم، وتركز على إيجاد الحلول المناسبة للتحديات والفرص التي تواجه الصناعات الثقافية والإبداعية وقطاع الثقافة عموماً.





معرض أبوظبي للكتاب

وتحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، يُنظم مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة في أبوظبي، الدورة الـ31 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، الذي يقام خلال الفترة من 23 حتى 29 مايو، في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، بمشاركة نخبة من كبار الأدباء، والمفكرين، والناشرين من جميع أنحاء العالم.

وتستضيف دورة هذا العام من المعرض أكثر من ألف ناشر من 80 دولة، يقدّمون جدولاً متكاملاً من الفعاليات يضمّ أكثر من 400 فعالية متنوعة تُلبي تطلعات الجمهور، فيما تحل جمهورية ألمانيا الاتحادية كضيف شرف، في الوقت الذي اختار المركز عميد الأدب العربي طه حسين شخصية العام المحورية للمعرض.





المؤتمر الدولي للنشر العربي

إلى جانب ذلك، من المقرر هذا العام انعقاد الدورة الأولى من المؤتمر الدولي للنشر العربي والصناعات الإبداعية، الذي يُعقد يوم 22 مايو، قبيل انطلاق الدورة الـ31 من معرض أبوظبي الدولي للكتاب، بمشاركة نخبة من الخبراء والمتخصصين في القطاع من مختلف أنحاء العالم. ويناقش المؤتمر جملة من القضايا الهادفة إلى تعزيز صناعة الكتاب والنهوض بقطاع النشر.

بدوره، يواصل المجمع الثقافي في أبوظبي تنظيم مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية التي تستهدف كافة الفئات العمرية ومختلف شرائح المجتمع.

وتتضمن الفعاليات مجموعة من ورش العمل في مجال الخياطة والنحت وتصميم الأزياء ثلاثية الأبعاد، والرسم ثلاثي الأبعاد، والرسم على الحرير والقماش والزجاج، وفن الفسيفساء، وصنع الأعمال الفنية بالاستعانة بـ«الليزر»، وتعليم مهارات الخط العربي والحرف اليدوية للأطفال، وورشة تعلم أساسات الزخرفة الإسلامية والديكوباج، والرسم على الزجاج.



عروض أدائية

أما برنامج الفنون الأدائية في المجمع، فيتضمن عرضاً فنياً أدائياً راقصاً بعنوان «النحيب» من إعداد وتنفيذ مصممَي الرقص كون أغوستنن وروسالبا توريس غيريرو، بالإضافة إلى ورشة فن الرقص لفن الهيب هوب مع فرقة قادر عطو، أكروراب.

وتستمر 3 معارض فنية في المجمع في استقبال الزوار خلال شهر مايو، ومنها معرض الصور الفوتوغرافية والأفلام «فرح القاسمي: تصرفات عامة»، ومعرض الفن التشكيلي «محمد الأستاد: منظور آخر»، كما سيتم تنظيم جولة إرشادية افتراضية مجانية في معارض المجمع الثقافي بما فيها معرض الفنان التشكيلي المغربي محمد شبعة.