الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

ملتقى نيجيريا للشعر العربي.. قصائد تفيض بالدهشة

ملتقى نيجيريا للشعر العربي.. قصائد تفيض بالدهشة

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، واصلت مبادرة الملتقيات الشعرية في أفريقيا تجوالها بين دول عدة، حيث شهدت جمهورية نيجيريا الاتحادية، أمس الأحد، انطلاق النسخة الأولى من ملتقى الشعر العربي، الذي نظمته دائرة الثقافة في الشارقة، بالتعاون مع المؤسسة الخيرية لتعليم ونشر اللغة العربية في نيجيريا.

حضر حفل الافتتاح نائب رئيس جامعة «عمر موسى يَرْأَدُوا» د. خالد حسن عبدالله، وعدد من الأكاديميين وممثلي جمعيات لغوية وعلمية ونوادٍ ثقافية عربية نيجيرية.

وأعرب د. خالد حسن عبدالله عن شكره في البداية، وقال: «اسمحوا لي في البداية باسمكم جميعاً أبعث بآيات الشكر والتقدير والامتنان والعرفان إلى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة على تنظيم المهرجان الشعري، الذي يعتبر الأول من نوعه في نيجيريا».

وتابع نائب رئيس جامعة «عمر موسى يَرْأَدُوا»، بقوله: «أدعو جميع المشاركين في هذا المهرجان إلى الاستفادة منه في التدريب والتطوير وتنمية المواهب والقدرات والإبداعات الفنية والشعرية، وقد جاء هذا الملتقى في التوقيت المناسب نظراً إلى تزايد عدد المثقفين والمتعلمين للغة العربية في نيجيريا، وكذلك تزايد عدد الشعراء من الشباب الذين لديهم مواهب وقدرات، فهذه ساحة مناسبة وجيدة للتدريب والتطوير والإفصاح عن الشعور والأحاسيس والعواطف الجياشة في النفوس».

شارك في الأمسية 10 شعراء، هم: د. أحمد رابح عبدالرحمن، وإسماعيل أبوبكر الفلاني، وزينب علي إنوا، ومصطفى تجاني أبو زرع، ود. عثمان أبوبكر قوقي، وباز عبدالله يحيى، آدم عثمان إسحاق، ويوسف زكرياء، ومسعودة ثالث سيد، وناصر كبر المالكي، وتنوّعت الجلسة الشعرية في مشاربها اللغوية، واستحضرت القصائد قيم الجمال، كما شكّلت فرصة للتعرف على بيئات ثقافية جديدة ومتجددة، تؤسس لكينونة شعرية، وتنفتح على آفاق القصيدة واسعة المدى.

قدّم للأمسية المنسق الثقافي في نيجيريا د. عمر آدم محمد، وأشار إلى أهمية إقامة ملتقى شعري في نيجيريا للكشف عن المواهب، وثمّن التعاون القائم بين المؤسسة الخيرية لتعليم ونشر اللغة العربية في نيجيريا، ودائرة الثقافة في الشارقة «على ما بذلوه من جهد مقدر لتسهيل إقامة هذا الملتقى».