السبت - 27 أبريل 2024
السبت - 27 أبريل 2024

«النينجا المقنع» .. مكر ودهاء الأصدقاء يثأر لعامل فقير

يضرب فيلم «النينجا المقنع» مثلاً في الفداء والتضحية والتعاون بين الأفراد، حيث تتمحور قصته الرئيسة حول دمية نينجا تتحد مع مجموعة من العمال الصغار للانتقام من صاحب مصنع دمى لقتله عامل فقير، معتمدين على حيلة ذكية للزج بهدفهم في السجن.

وتدور أحداث فيلم الرسوم المتحركة Checkered Ninja في مصنع لصناعة الدمى بتايلاند يمتلكه رجل أمريكي يدعى «بيترمان»، وتبدأ الأحداث عندما يزور المصنع ويطلب كوب ماء من أحد الأطفال العاملين.

ويحدث مالك المصنع ضجة كبيرة تتسبب في خوف الأطفال العاملين، ومن ثم يضع شاله المصنوع من قماش الكشمير على طاولة أحد الصبية العاملين، ومن شدة الخوف والاضطراب يأخذ الطفل الشال ويلبسه لدمية نينجا كان يصنعها، فيفقد بيترمان أعصابه ويبدأ في ضرب الفتى بالعصا حتى الموت.


هدية عيد الميلاد


وحين يقع الطفل على الأرض، تتمدد دمية النينجا إلى جانبه، وتحدث صاعقة كهربائية غريبة تضرب هذه الدمية، وتبدأ عملية شحن الدمى إلى باخرة متجهة إلى أمريكا، وتحاول دمية النينجا التحرك صوب غرفة ربان السفينة الذي يدعى «ستيورت» وتلقي بنفسها على الأرض، فيقرر أن يأخذها هدية لعيد ميلاد ابن شقيقه «أليكس».

رحلة الانتقام

وتنتقل الأحداث إلى حياة الطفل أليكس الذي يعاني من تنمر زملائه في المدرسة، وعند عودته إلى المنزل تحتفل أسرته بعيد ميلاده ويهديه عمه ستيورات دمية النينجا، فيستغرب أليكس منها ويصحبها إلى غرفته حتى يأتي المساء، ويتفاجأ بأن الدمية تتحدث وتتحرك وتخبره بأنها جاءت إلى أمريكا للانتقام من قاتل طفل المصنع.

كما أنه مقاتل نينجا يدعى «نيكمار» وقد عاش قبل 400 عام، ويعرض على أليكس أن يعلمه فنون الدفاع عن نفسه مقابل أن يساعده في الوصول إلى عنوان بيتر مان.

رد الجميل

ويبدأ أليكس بالتعامل مع دمية النينجا ويتعلم منها القتال والدفاع عن النفس لردع زملائه في المدرسة، ويصبح نجماً ويخافه الجميع، ولكن يأتي دوره لرد الجميل إلى الدمية فيبحث عن عنوان بيتر مان ويتوصل إليه، فتتوجه الدمية إلى منزله لقتله برفقة أليكس، وفور دخولهما إلى منزله يشعر بيتر مان بحركة غريبة في المنزل ليجد الدمية تهجم عليه، فيقرر أن يغلق الأبواب ويبلغ الشرطة التي تصل على الفور.

حيلة ذكية

ويتمكن أليكس ودمية النينجا من الهرب، وفي الطريق توبخ الدمية الفتى الذي يرفض فكرة الانتقام والقتل، لكن الدمية تهدده وتحاول قتل أحد أقاربه، فيفكر الفتى في طريقة وحيلة ذكية للانتقام من جريمة بيتر مان بعيداً عن القتل، عبر توريطه في قضية تهريب الممنوعات.

ويتوجه أليكس إلى عمه ربان السفينة ويخبره أنه يجري بحثاً عن تجار الممنوعات، فيبلغه بالطريقة التي يتواصل فيها معهم، ويتفق مع أحد التجار على شراء كمية كبيرة، ليأتي دور الدمية التي تنطلق لضرب تاجر الممنوعات وإبلاغ الشرطة عنه.

رحلة إلى تايلاند

ويقرر أليكس أن يخبئ الممنوعات داخل دمية النينجا لتسافر مع بيترمان إلى تايلاند، وعند وصوله إلى المطار تلقي بنفسها عليه وتظهر الممنوعات ليهرع رجال أمن المطار ويلقون القبض على بيترمان، ويفرح أليكس بالانتقام من صاحب المصنع بعيداً عن القتل والدماء.

يذكر أن فيلم Checkered Ninja من إخراج ثوربيورن كريستوفرسن وتأليف أندرس ماتسين، وبطولة ألفريد بيجر لارسن، أندريه ماثيسن، وإيما هوغ.