الاحد - 19 مايو 2024
الاحد - 19 مايو 2024

8 أفلام عربية تنافس على جوائز «فينيسيا 76»

تشارك ثمانية أفلام عربية في الدورة الـ76 من مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي التي انطلقت أمس الأول، من أبرزها فيلم «المرشح المثالي» للمخرجة السعودية هيفاء المنصور الذي يشارك في المسابقة الرسمية.

ويتسابق «المرشح المثالي» مع 19 فيلماً عالمياً لمخرجين كبار أبرزهم الأمريكيان نواه بومباك وجيمس جراي، والكندي آتوم إيغويان، والسويدي روي آندرسون، والإيطالي ماريو مارتوني، والياباني هيروكازو كوريدا، بالإضافة إلى المخرج العالمي رومان بولانسكي.

ويجسد بطولة «المرشح المثالي» الذي جرى تصويره بالكامل في السعودية كل من ميلا الزهراني ونورة العوض، وشارك براد نيمن في كتابته مع مخرجته، وتدور أحداث الفيلم حول طبيبة سعودية شابة تسعى لترشيح نفسها في الانتخابات المحلية.


يشهد المهرجان حضوراً عربياً على صعيد لجان التحكيم، حيث يشارك المخرج الجزائري رشيد بوشارب كعضو في لجنة تحكيم مسابقة «آفاق»، والتونسية هند صبري في عضوية لجنة تحكيم جائزة العمل الأول، ويرأسها المخرج العالمي أمير كوستاريكا.


أسبوع النقاد

وفي مسابقة أسبوع النقاد الدوليين، تأتي المشاركة العربية بفيلمين، الأول هو «جدار الصوت» للمخرج اللبناني أحمد غصين، وتدور أحداثه صيف عام 2006 حين شنت إسرائيل غارات مكثفة على لبنان، والثاني هو «سيدة البحر» للمخرجة السعودية شهد أمين ويعد تجربتها الإخراجية الأولى، وتدرو أحداثه في قالب فانتازي حول حكاية فتاة تواجه العادات والتقاليد التي تحكم القرية التي تعيش فيها. تم تصويره في سلطنة عمان، وهو من بطولة بسمية الحجار، أشرف برهوم، يعقوب الفرحان، وفاطمة الطائي.

أيام فينيسيا

وفي قسم أيام فينيسيا يشارك فيلمان هما التونسي «أحزان عربية» للمخرجة منال لعبيدي، في أولى تجاربها الروائية الطويلة، واستعانت بالنجمة الإيرانية غولشفيته فرحاني التي تجسد شخصية شابة تونسية درست علم النفس في أوروبا وعادت للعمل في بلدها لتكتشف أن نسبة المرضى النفسيين عالية جداً؛ أما الفيلم الثاني فهو السوداني «ستموت في العشرين» للمخرج أمجد أبو العلاء، المقتبس عن رواية «النوم عند قدمي الجبل» للروائي حمور زيادة عن شخصية «مزمل» الذي يرى نبوءة تبلغه أنه سيموت في سن العشرين.

آفاق

تأتي مشاركة الفيلم التونسي «بيك تعيش» للمخرج مهدي البرصاوي في مسابقة آفاق، في حين يشارك المخرج نوربوزيد بفيلمه التونسي «الفزاعات» في قسم «سكونفيني»، وأخيراً في قسم آفاق للأفلام القصيرة ينافس الفيلم الأردني القصير «سلام» للمخرجة زين دريعي.