الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

وثائقي لرحلة أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية

الرؤية ـ أبوظبي

تطلق غداً الخميس ناشونال جيوغرافيك بالشراكة مع مركز محمد بن راشد للفضاء، فيلماً قصيراً يوثق رحلة هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي، وصولًا للفضاء وأول رائد فضاء عربي وصولًا لمحطة الفضاء الدولية حيث ينطلق في رحلته يوم 25 سبتمبر 2019 في مهمة مدتها ثمانية أيام على متن مركبة سويوز إم إس- 15 الفضائية.

ويعرف الفيلم الوثائقي كذلك برائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي، وهو رائد الفضاء البديل لهذه المهمة.


يُبث الفيلم للمرة الأولى الخميس عند الثامنة مساءً ويُعاد يوم 22 سبتمبر في الساعة العاشرة مساءً وكذلك 23 في تمام الساعة الثامنة مساءً.


ويأتي الفيلم ضمن شراكة ناشونال جيوغرافيك ومركز محمد بن راشد للفضاء والتي تمتد لأربع سنوات وتُقدم القناة بموجبها سلسلة من الأفلام توثق رحلة الإمارات المُذهلة إلى الفضاء.

يلقي الفيلم الضوء على حياة هزاع المنصوري وسلطان النيادي ويتعرف المشاهد على أحلام طفولة أول رائدي فضاء إماراتيين وطموحاتهما في استكشاف الفضاء كما يتتبع مراحل إرسال أول رائد فضاء إماراتي وعربي إلى محطة الفضاء الدولية والحياة اليومية لرواد الفضاء على متن المحطة.

تعرض ناشونال جيوغرافيك الوثائقي جنباً إلى جنب مع حلقات قصيرة تصطحب مُشاهدي القناة إلى ما وراء الكواليس للتعرف على التدريبات المُكثفة التي خضع لها المنصوري والنيادي فضلاً عن مُتابعة الاستعدادت النهائية للثنائي قبل انطلاق الرحلة إلى الفضاء.

وعمل هزاع المنصوري رائد الفضاء ضمن أول دفعة من برنامج الإمارات لرواد الفضاء، طياراً عسكرياً من أبرز طياري الأف-16 الحربية.

ومن المقرر أن يقضي هزاع ثمانية أيام على متن محطة الفضاء الدولية وستحمله مركبة «سويوز أم أس 15» التي ستنطلق من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان بتاريخ 25 سبتمبر 2019 بقيادة رائد الفضاء الروسي أوليغ سكريبوتشكا، ورائدة الفضاء الأمريكية جاسيكا مير، وسيعود على متن المركبة "سويوز أم أس 12" .