الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

رحلة 5 مبدعين عالميين في بانوراما "القاهرة السينمائي"

رحلة 5 مبدعين عالميين في بانوراما "القاهرة السينمائي"

محمد حفظي

ترصد 5 أفلام يقدمها مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، رحلة 5 من أهم صناع السينما العالميين، ضمن برنامج "بانوراما خاصة: مواهب سينمائية"، خلال الدورة 41 التي تنطلق في الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر المقبل، بدار الأوبرا المصرية.

وأوضح القائم بأعمال المدير الفني للمهرجان أحمد شوقي أن المهرجان قرر بدءاً من الدورة 41 أن يكون هناك تصنيف للأفلام التي يجمعها موضوع واحد داخل قسم "البانورما الدولية" الذي يعرض كل عام 50 فيلماً، بحيث يجري إلقاء المزيد من الضوء عليها في برنامج خاص، يسهل على الجمهور إمكانية مشاهدة أفلامه معاً، وتكوين نظرة ما عن الموضوع المشترك الذي تتناوله.

وأوضح شوقي، أن البداية هذا العام بخمسة أفلام (أربعة وثائقية وفيلم متحرك) عن خمسة من صناع السينما العالميين، جميعها من أفضل وأحدث الأفلام خلال العام الحالي، تشكل معاً نظرة بانورامية تجيب عن أسئلة: ماذا يعني أن تكون مبدعاً؟ وما الأثر الذي يتركه فنان السينما في عالمه؟

وأشار شوقي إلى أن الأفلام التي تضمها البانوراما الخاصة هذا العام هي؛ الفيلم البرازيلي "بابينكو: أخبرني عندما أموت" الفائز بجائزة أحسن فيلم تسجيلي عن السينما بمهرجان فينسيا، وهو من إخراج بربرا باز، وتدور أحداثه حول المخرج الراحل هيكتور بابينكو.

الفيلم الثاني شارك في قسم الكلاسيكيات بالدورة الأخيرة لمهرجان كان، وهو إنتاج فرنسي إيطالي مشترك، بعنوان "شغف آنّا مانياني" من إخراج إنريكو شيراسيولو، ويتناول قصة الممثلة آنا مانياني أيقونة سينما الواقعية الجديدة في إيطاليا.

وشارك الفيلم الثالث أيضا في قسم الكلاسيكيات بمهرجان كان، وهو "فورمان ضد فورمان" من التشيك، إخراج هيلينا تريشتيكوفا، جاكوب هيجنا، ويتناول سيرة المخرج العالمي ميلوش فورمان.

أما الفيلم الرابع فهو "بونويل في متاهة السلاحف" من إنتاج إسباني هولندي ألماني والفيلم الأخير في البرنامج من إنتاج لبناني إماراتي بعنوان "فتح أبواب السينما: محمد ملص" إخراج نزار عنداري، ويتناول قصة المخرج السوري محمد ملص.