الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

"الحديث عن الأشجار".. فيلم سوداني يوثق تجربة نشر ثقافة السينما

"الحديث عن الأشجار".. فيلم سوداني يوثق تجربة نشر ثقافة السينما

وصل باريس المخرج السوداني صهيب قسم الباري، الذي سيعرض فيلمه الوثائقي (الحديث عن الأشجار) للمرة الأولى في فرنسا، البلد التي مولت إنتاج الفيلم الحائز على إحدى عشرة جائزة في مهرجانات عالمية عدة، أبرزها فوزه في مهرجان برلين السينمائي بجائزتين وبالنجمة الذهبية في مهرجان الجونة، وكذلك حصد جائزة بمهرجان إسطنبول.

ويوثق الفيلم لحياة أربعة من السينمائيين السودانيين، إبراهيم شداد ومنار الحلو وسليمان إبراهيم والطيب مهدي، أعضاء جماعة الفيلم السوداني، خلال جولتهم في العام 2015 في قرى السودان لنشر ثقافة السينما وتأهيل دور العرض التي هُجرت بعد انقلاب جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية في السودان العام 1989م ومحاربتهم لكل أنواع الفنون في البلاد.

ويلحق الرباعي بمخرج الفيلم بعد غد الخميس حيث يعرض فيلمهم لأول مرة في باريس ثم يغادرون بعدها لحضور مهرجان ادفا في هولندا.

أحد الأربعة المشاركين في الفيلم هو المخرج السينمائي سليمان إبراهيم، والذي قال لـ "الرؤية" مخرج الفيلم صهيب عبد الباري أبدع في العمل ووضع بصمته المميزة، مؤكداً أنه سلط الضوء على حياة الشخصيات الأربعة بحساسية عالية وحرفية متناهية.

وقال سليمان إن الفيلم عرض معاناتهم المستمرة لصنع سينما ومشاهدين في بلاد عارض نظامها السينما وأغلق دورها وشرد أهلها والعاملين بها.

وأضاف أن الفيلم يتعرض لحياتهم والمعاناة التي واجهوها في أن يشغلوا إحدى دور السينما بالسودان، والصعوبات التي قال سليمان أها وصلت إلى حد الملاحقات الأمنية.