الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

نجد السعودي «أفضل فيلم روائي» و«نايتن» يقتنص «الصقر الإماراتي» في «العين السينمائي»

اختتمت مساء اليوم فعاليات الدورة الثانية لـمهرجان العين السينمائي تحت شعار سينما المستقبل بقلعة الجاهلي التاريخية بمدينة العين، وسط حضور جماهيري كبير.

وشهد حفل الختام الإعلان عن الفائزين بجوائز المهرجان، حيث فاز الفيلم السعودي «نجد» بجائزة أفضل فيلم في مسابقة «الصقر الخليجي الطويل» وهو من بطولة حياة الفهد وإبراهيم الحربي وزهرة الخرجي، وإخراج سمير عارف، وذهبت جائزة لجنة التحكيم في المسابقة نفسها إلى خالد الرويعي عن فيلمه البحريني "هزيع الباب الأخير".

وفاز في مسابقة «الصقر الخليجي القصير» فيلم «المنطقة الرمادية» للمخرج حسين جعفر حبيب، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لأحمد خضيري عن فيلم «المتابعون».

وفي مسابقة «الصقر الإماراتي القصير» فاز بالجائزة الأولى فيلم «نايتن» للمخرج طلال محمود، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لأحمد الملا عن فيلم «أمي»، وحصلت المخرجة نائلة الخاجة على جائزة «الإبداع لأفضل موهبة إماراتية».

وفي مسابقة «الصقر لأفلام المقيمين» حصد جائزتها الأولى المخرج فيصل هاشمي عن فيلم «أمبر»، فيما حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم «الملاحظة الأولى» للمخرج ليث الرماحي، ونالت براء صليبي إشادة لجنة التحكيم كأفضل ممثلة عن فيلم «قرب الموعد».

أما جائزة «الصقر لأفلام الطلبة» ففازت بها المخرجة مريم الطنيجي عن فيلم «العاصفة»، فيما حصل على جائزة لجنة التحكيم فيلم «ماكينة الرعب» لعمرو لقمان، وشهادة تقدير من لجنة التحكيم لفيلم «العصافير» للمخرجة فوزية محمد.

وسار على سجادة «العين السينمائي» في حفل الختام كل من الفنانين الإماراتيين فاضل المهيري، وخالد علي، وياسر النيادي، وناصر الظاهري، ومن الخليج طارق العلي، وخالد الراجح، وأحمد الملا، وفريد رمضان، وعمار الكوهجي، وعبير عبدالله، ومحمد شاهين، وعبدالمحسن الضبعان، ومن العرب عماد النويري، وبشرى والناقد طارق الشناوي.

وشهد المهرجان، الذي أقيم في الفترة من 20 وحتى 25 يناير الجاري، عرض 65 فيلماً من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية من بينها 4 أفلام في عروضها العالمية الأولى، وفيلم في عرضه الأول في الخليج وهو فيلم الافتتاح ستموت في العشرين والحائز على جائزة الأسد الذهبي في مهرجان فينيسيا السينمائي.