الثلاثاء - 07 مايو 2024
الثلاثاء - 07 مايو 2024

"بافتا السينمائي".. حضرت العنصرية وغاب "الأيرلندي" عن الجوائز

ربما كان تعثر النجم آل باتشينو أثناء صعود السلالم في حفل جوائز بافتا تعبيراً عن مأزق المهرجان الذي انتقده الكثيرون نتيجة عنصريته وغياب التعدد عن جوائزه وعدم منطقية بعض اختياراته ومن بينها عدم حصول فيلم "الأيرلندي" على أية جائزة رغم مستواه المتميز وحضوره البارز في المهرجانات الأخرى، ورغم ترشحه لعشر جوائز في بافتا الذي خرج منه خالي الوفاض.



ورغم أن آل باتشينو (79 سنة) نافس هذا العام على جائزة أفضل ممثل مساعد عن فيلم "الأيرلندي" إلا أن حظه لم يكن أفضل من حظ الفيلم.



فوز عربي


ولعل أبرز ما يعنينا كعرب هو فوز الفيلم السوري "إلى سما" بجائزة أفضل فيلم وثائقي وهو من إخراج وعد الخطيب وإدوارد واتس، وهو بمثابة سيرة ذاتية لمخرجته، يروي حكايتها خلال 5 أعوام من اندلاع الأحداث في حلب، منذ وقوعها في الحب ثم الزواج وإنجاب سما، ورغم ويلات الحرب والقصف، تقرر وعد وزوجها البقاء مع طفلتيهما في المدينة المحاصرة.



الأمير المحبط


ومن جانبه، اعترف الأمير ويليام (37 سنة) بأنه يشعر بالإحباط لهيمنة العنصر الأبيض على الجوائز وافتقار المهرجان إلى التنوع العرقي والثقافي، وقال إنه راجَع قوائم الترشيح في كل الفئات واكتشف أن كل المرشحين من الممثلين البيض.

وكانت زوجة أخيه ميغان ميركل قد شكت من قبل أنها واجهت صعوبات في العمل بالسينما الأمريكية بسبب بشرتها الملونة.



وفي السياق نفسه، انتقد الجوكر خواكين فينيكس المهرجان رغم حصوله علي جائزة أفضل ممثل، محذراً من عنصرية الترشيحات التي لم تراعِ التنوع العرقي، ومؤكداً أنه يشعر بالضجر لأن لديه زملاء من الفنانين يستحقون أن يكونوا بجواره وما تقوم به الأكاديمية من تجاهل لهم هو رسالة واضحة بأنهم غير مرحب بهم.



استدامة البيئة

من ناحية أخرى، قدم دوق كامبريدج جائزة خاصة لكاتلين كيندي منتجة سلسلة حرب النجوم.

وحرصت زوجته دوقة كامبريدج كيت ميدلتون (38 سنة) على إبداء اهتمامها بالبيئة عبر إعادة تدوير أحد فساتينها القديمة وارتدائه في الحفل رغم أنها ظهرت به منذ 8 سنوات خلال زيارة ملكية رسمية لماليزيا.

وكان المنظمون قد وجهوا نداء للحضور بارتداء تصميمات مستدامة أو أزياء قديمة مع الابتعاد عن الترف المبالغ فيه.



هيمنة 1917


من جانب آخر، هيمن فيلم المخرج البريطاني سام منديز"1917" على حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا)، بعد أن نال 7 جوائز من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج إضافة إلى جائزة الفيلم البريطاني الأبرز وأفضل صوت وأفضل تصميم إنتاجي وأفضل تصوير سينمائي، إضافة إلى المؤثرات البصرية الخاصة.

ولا جديد في فوز الممثل يواكين فينكس بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "الجوكر"، الذي اقتنص 3 جوائز، وكان من المتوقع أيضاً فوز براد بيت بجائزة أفضل ممثل مساعد عن دوره في فيلم "ذا ت مرة في هوليوود" وهما مرشحان لتكرار الإنجاز في حفل أوسكار الذي ينظم في 9 فبراير.



بينما فازت الممثلة الأمريكية لورا ديرن (52 سنة) بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عن دورها كمحامية طلاق في فيلم "قصة زواج" من إنتاج نتفليكس.



واستحقت الممثلة الأمريكية المخضرمة رينيه زيلويجر الفوز بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "جودي" والذي تلعب فيه دور النجمة (جودي جارلاند) التي تصل إلى (لندن) لإحياء سلسلة من الحفلات الموسيقية، وتدخل في صراعات مع الإدارة وبعض المحيطين بها.



حضور كوري

فيما فاز بجائزة بافتا لأفضل فيلم أجنبي وسيناريو أصلي الفيلم الكوري الجنوبي Parasite من إخراج بونج جو هو و بطولة كانج هوسونج، سون كيون لي، يو جيو جو، وو سيك تشوي.

ويدور الفيلم حول عائلة من العاطلين عن العمل، يعيشون في شقة مظلمة وتنقلب حياتهم رأساً على عقب، عندما يحصل الابن على عمل كمدرس لغة إنجليزية، لفتاة في عائلة غنية، تسكن في منزل كبير مع حديقة.

ربما يستحق الفائزون الجوائز، وربما يتعين احترام آراء لجنة التحكيم ولكن عدم حصور فيلم "الأيرلندي" على أية جائزة يثير الدهشة قياساً بحجم ترشيحاته ومستواه المتميز وكوكبة النجوم التي تشارك فيه ومن بينها 3 من الحاصلين على أوسكار هم آل باتشينو، وجو بيشي، وثالثهم روبرت دي نيرو مع إخراج متميز لمارتن سكورسيزي.