الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«المكتئب» سعيد و«الطفيلي» بطل و«الدوبلير» نجم في جوائز الأوسكار 92

استفاد الفيلم الكوري الجنوبي Parasite أو «طفيلي» من الأجواء المنتقدة لهوليوود بسبب غياب التنوع العرقي، وأصبح أول فيلم أجنبي في تاريخ الأوسكار يفوز بجائزة أفضل فيلم في الدورة الـ92، للجوائز الأبرز والأكثر شعبية وشهرة في السينما، التي أعلنت جوائزها فجر اليوم بمسرح «دولبي ثياتر» في هوليوود.



وأصبح «الطفيلي» وهو فيلم كوميديا سوداء للمخرج بونج هون هو، أول فيلم كوري جنوبي يترشح للأوسكار، وأول فيلم بلغة أجنبية يفوز بجائزة أفضل فيلم، متفوقاً على نجم الجوائز «1917»، واتساقاً مع الاختيارات فاز «هو» بجائزة أفضل مخرج، وكان الفيلم أيضاً على موعد مع التاريخ بترشيحه كأفضل سيناريو أصلي لمبدعه الكاتب جين وون هان.





تتويج منطقي

في المقابل، جاءت التتويجات منطقية فيما يتعلق بـ«الجوكر» خواكين فينيكس الفائز بجائزة أفضل ممثل، والمخضرمة رينيه زويلجر الفائزة بجائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم «جودي»، وبراد بيت أفضل ممثل مساعد عن فيلم «ذات مرة في هوليوود»، ولورين ديرن أفضل ممثلة في دور مساعد عن دورها في فيلم «قصة زواج».





مفارقات

المفارقة أن المكتئب «الجوكر» كان صانع السعادة لصاحبه في الأوسكار، ولأول مرة يفوز الدوبلير على البطل، بعد أن اقتنص براد بيت الجائزة من ليوناردو دي كابريو عن فيلم «ذات مرة في هوليوود» الذي لعب فيه دور دوبلير لكابريو يحاول تلمس طريقه للنجاح وسط أجواء صعبة.

هذا الرباعي يستحق التتويج بعد أن اكتسح جوائز المهرجانات السينمائية، وأثبت موهبته من دون شبهات مجاملة أو توازنات، وكان الرباعي قد فاز بجوائز مهرجانات الجولدن جلوب، جوائز SAG، اختيارات النقاد، والبافتا.





الأوسكار أكثر بياضاً

وكانت انتقادات كثيرة طالت صناع السينما في هوليوود وترددت أصداؤها في جوائز البافتا وأوسكار بسبب غياب التنوع وهيمنة واحتكار العنصر الأبيض على الترشيحات والجوائز، ما دفع البعض لتدشين حملة «الأوسكار أكثر بياضاً» لمناهضة العنصرية الفنية، وكانت هالي بيري آخر ممثلة ذات بشرة سمراء تحصل على جائزة أفضل ممثلة عام 2001 عن دورها ليتسيا موتسجروف في فيلم «كرة الوحش».





باراك أوباما

والطريف أن الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، تواجد بقوة وحصد أولى جوائزه الإنتاجية مع زوجته ميشيل عن فيلم American Factory أو مصنع أمريكي الذي اقتنص جائزة أفضل فيلم وثائقي.

ويدور الفيلم حول حياة ملياردير صيني افتتح مصنعاً جديداً خارج دايتون في أوهايو عام 2014.

المفارقة أيضاً أن الفيلم الذي اعتبره الكثيرون «مغرِقاً في الكآبة» ومبشراً بالاكتئاب «الجوكر» كان سبب سعادة بطله خواكين فينيكس بعد أن نال عنه أكثر من جائزة العام الجاري.





الجوكر يبكي فرحاً

ومن حق الجوكر أن يبكي فرحاً بعد إعلان فوزه بالجائزة معبراً عن شغفه بالسينما: «نتشارك الحب نفسه، حب السينما، هذا الشكل من أشكال التعبير وفر لي أروع حياة ممكنة، أرجو أن نمنح أصواتنا في هوليوود لمن لا صوت لهم ونستثمر الفن في محاربة الظلم».

ومن جهة أخرى، فإن رينيه زويلجر (البالغة 50 عاماً) بتتويجها بجائزة أفضل ممثلة جمعت بين الحسنيين بعد أن فازت من قبل بجائزة أفضل ممثلة مساعدة عام 2003 عن دورها في فيلم .Cold Mountain





ذيل المعطف

ورغم أن براد بيت (البالغ 56 عاماً) فاز بجائزة أفضل ممثل في دور مساعد للمرة الأولى في تاريخه السينمائي إلا أنه حصد من قبل جائزة أفضل تصوير عن فيلمه 12 Years A Slave الذي شارك في إنتاجه عام 2014.

وفي كلمته أمام حضور الأوسكار شكر بيت زميله في الفيلم ليوناردو دي كابريو، وأعلن ضاحكاً: «سأظل ممسكاً بذيل معطفك وأشاركك مرة أخرى البطولة يوماً ما».