الاحد - 19 سبتمبر 2021
الاحد - 19 سبتمبر 2021

في يومها العربي.. البحث عن الذات والثقافة في 6 أفلام تحتفي بالمكتبات



يحتفل اليوم الثلاثاء العالم العربي باليوم العربي للمكتبات الذي يوافق العاشر من مارس من كل عام، تلك المنشآت الثقافية التي شكلت ومازالت الذخيرة الثقافية والوجدانية لمئات الملايين على مر التاريخ.

وفي تاريخ السينما في هوليوود لعبت المكتبات دوراً درامياً محورياً في العديد من الأفلام سواء باعتبارها ساحة للأحداث أو تأثيرها المباشر في تفاعلات الأبطال والخيوط الدرامية المتشابكة.



The Librarian: Quest for the Spear

يصبح عاشق نهم للقراءة أمينأ للمكتبة في فيلم "أمين المكتبة: البحث عن الرمح"، ويعتقد أن أحلامه قد تحققت أخيراً وهو يعيش بين الكتب التي لا يأمن غيرها على أسراره وصحبته.

ولكن سوءالحظ يلازمه عندما يسرق رمح سحري، ويتعين عليه أن يستثمر خبراته وثقافاته في البحث عن الرمح المسروق حول العالم بمساعدة زميلته الرقيقة وذلك بداية من غابات الامازون.

الفيلم من إخراج بيتر وينتر، وبطولة نواه ويل، سونيا ولجر، بوب ستيوارت.



The Breakfast Club

يتعرض 5 من طلاب الثانوية لعقوبة الاحتجاز في المدرسة بسبب مشاغباتهم، ولكنهم يدركون أن هناك أشياء مشتركة كثيرة تجمعهم، رغم الاختلافات الكبيرة بينهم.

ويضطر المحتجزون للتعاون من أجل كتابة مقال بعنوان " من أنت" ويقودهم هذا لاكتشاف إمكانياتهم وقدرات كانت كامنة في أعماقهم.

الفيلم من إخراج جون هيوز، وبطولة إيميليو إيستفيز، جود نيلسون، مولي رنجوود.



The Mummy

تدور قصة فيلم The Mummy أو المومياء حول عالم آثار يحفر في مدينة تاريخية قديمة، ولكنه يتسبب في إيقاظ مومياء من رقدتها التي طالت آلاف السنين، لتبدأ في نشر الخراب والدمار، في محاولة للحلو ل في جسد من تحب.

الفيلم من إخراج ستيفن سومرز، وبطولة بريندان فاسر، راكيل ويز، جون هاناه.



The Name of the Rose

يتتبع فيلم The Name of the Rose أو اسم الزهرة مساعي راهب يحاول التحقيق في سلسلة جرائم قتل غامضة في دير معزول. ولكن الراهب يكتشف عبر مكتبة قديمة أسراراً وصراعات مستترة، ويعيد تقييم وتقويم نظرته للحياة.

الفيلم من إخراج جان جاك أنود، وبطولة شين كونري، كريستيان سلاتر، هيلموت كوالتنجر.



What Dreams May Come

الثيمة الأساسية لفيلم "أي أحلام ستتحقق" تدور في أجواء خيالية حور كريس نيلسن الذي يموت في حادث ويدخل الجنة، ولكنه يعلم أن زوجته من شدة حزنها عليه انتحرت، ويقرر القيام بمغامرة للعثور عليها ولم الشمل مرة أخرى.

الفيلم من إخراج فنسنت ورد، وبطولة روبين ويليامز، كوبا جودنج، أنابيللا سيورا.



My Fair Lady

فيلم يدور في إطار كوميدي حول أستاذ بروتوكول يراهن على تقديم فتاة فقيرة تبيع الزهور للمجتمع الارستقراطي، ويبدأ في تعليمها فنون الاتيكيت مابين المكتبة والبيت، ليكتشف أنها تعلمه فنون الحياة.

الفيلم من إخراج جورج كوكور، وبطولة أودري هيبورن، ريكس هاريسون، وستانيلي هولواي.

#بلا_حدود