الاثنين - 06 مايو 2024
الاثنين - 06 مايو 2024

«ارتداد» السعودي ينافس على جائزة «كيبيك» الكبرى

«ارتداد» السعودي ينافس على جائزة «كيبيك» الكبرى

مشهد من فيلم راتداد

يشارك فيلم «ارتداد» السعودي في مهرجان كيبيك الدولي للأفلام القصيرة، حيث يعرض الخميس المقبل وينافس الفيلم في المسابقة الرسمية على الجائزة الكبرى وجائزة الجمهور.

فيلم «ارتداد» سيعرض باللغة العربية مع ترجمة فرنسية وإنجليزية، ومدته 14 دقيقة فقط، وهو من إخراج محمد الحمود وسيناريو نادية تويجري، وبطولة فاطمة البنوي وأيمن مطهر.

تأتي مشاركة الفيلم في مهرجان كيبيك ضمن جولة مشاركات في عدة مهرجانات دولية حول العالم، حيث عرض في مهرجان بالي الدولي للأفلام القصيرة بإندونيسيا في الفترة 4 – 12 سبتمبر الحالي.

تدور قصة الفيلم حول زوجين حديثي العهد يخرجان في أول زيارة لقرية الحصامة، مسقط رأس العريس، وهي قرية صغيرة في جنوب السعودية، حيث سيحتفلان بزواجهما. وتبدو العروس متوترة خوفاً من العلاقة الجديدة مع أهل زوجها، وتتخذ العروس «آية» قرارات جريئة، بينما يحاول زوجها نادر تحمل العواقب.

ويعتبر فيلم «ارتداد»، أول فيلم سعودي تم اختياره للمسابقة الرسمية بمهرجان كليرمون فيران الدولي للأفلام القصيرة بفرنسا، وحظي بعروض في مهرجانات سينمائية عديدة حول العالم في الولايات المتحدة، حيث شارك بمهرجان كليفلاند السينمائي الدولي، وفي آسيا بمهرجاني كولكاتا وداكا السينمائيين الدوليين، كما عرض في العديد من المهرجانات الأوروبية مثل مهرجان بلاك نايت الإستوني ومهرجان لوبلين البولندي ومهرجان الفيلم العربي في روتردام.

وفي شهر أكتوبر سيعرض الفيلم في ألمانيا بمهرجان الفيلم العربي في توبينغن – شتوتغارت بدورته الـ16. كما سيشارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان كورتيدا سوجني السينمائي الدولي للأفلام القصيرة بدورته الـ21، في إيطاليا، والتي تقرر تأجيلها لشهر مارس 2021 بسبب جائحة كورونا.

الفيلم حظي على منحة إنتاج من مركز الملك عبدالعزيز الثقافي الدولي (إثراء) بعد فوز نص الفيلم بمسابقة أيام الفيلم السعودي سنة 2017، وتم تصويره كاملاً في قرية الحصامة بمحافظة أحد المسارحة بمنطقة جازان.