الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

دراما المدرس الملهم والطالب المتمرد ومدرسة المشاغبين في 4 أفلام

يستحق المعلمون التبجيل ونحن نحتفل باليوم العالمي للمعلم في 5 أكتوبر الذي سيكون تحت شعار «المعلمون: القيادة في أوقات الأزمات ووضع تصوّر جديد للمستقبل»، ويحتفل به افتراضياً عن طريق شبكة الإنترنت.

ومنذ الفيلم الكلاسيكي Goodbye Mr. Chips أو «وداعاً السيد تشيبس» الذي عرض في 1939، وهناك العشرات بل المئات من الأفلام التي تدور حول العلاقة الأزلية بين المعلمين والطلاب، ودور المعلم في ترويض المشاغبين الصغار واستيعابهم وتشكيل وجدانهم.

Blackboard Jungle

تدور قصة فيلم 1955 Blackboard Jungle أو «سبورة الغابة» حول المحارب القديم ديدييه الذي يبدأ عمله كمدرس في مدرسة ثانوية داخلية، وسرعان ما يعلم أن هناك مشاكل سلوكية يعاني منها الطلاب، وأن ما سمعه قبل قدومه لم يكن شائعة بل حقيقة ومؤلمة أيضاً.

ويحاول المعلم قدر استطاعته تقويم الطلاب الرافضين لكل أشكال السلطة والسيطرة، ويقرر أن الأمر يستحق التضحية والمثابرة.

الفيلم من إخراج ريتشارد بروكس، وبطولة جلين فورد، سيدني بواتييه.





Dead Poet’s Society

في مشهد رائع من فيلم 1989 Dead Poet’s Society، في اليوم الأول من الدراسة في مدرسة ثانوية، يدخل المدرس الجديد الفصل، ويطلب من الطلاب فتح كتاب الشعر، ثم يأمرهم بتمزيق صفحات من الكتاب لأنها تحتوي على هراء وكلام لا قيمة له.

وفي مجتمع محافظ تقليدي، يعد ذلك الأمر ضرباً من التمرد والثورة، ولكنه يأسر قلوب وعقول الطلاب المتمردين بطبعهم.

وألهم نهج المعلم جون كيتنغ الملتوي والقفز على المكاتب في درس الشعر طلابه لإحياء نادٍ قديم، وهو Dead Poet’s Society أو جمعية الشاعر الميت.

وتثمر عبارات المدرس وتذكيره المستمر لطلابه «اغتنم اليوم»، و «اجعل حياتك غير عادية» في جعل الطلاب لا يلتهمون فقط شعر روبرت فروست والآخرين، ولكن أيضاً يستكشفون أحلامهم وطموحاتهم، ورغباتهم.

الفيلم من إخراج بيتر واير، بطولة روبن ويليامز، إيثان هوك





Dangerous Minds

يدور فيلم 1995 Dangerous Minds حول امرأة بيضاء متقاعدة من مشاة البحرية جرى دفعها للتدريس في مدرسة ثانوية في شرق بالو ألتو مليئة بأطفال الأقليات، من الصعب التفاهم معهم أو ترويضهم.

وأدركت المعلمة لو آن جونسون «ميشيل فايفر» أن حجمها الضئيل، ورقتها لن يمكناها من تعليم الأطفال شيئاً أو التحكم في تصرفاتهم.

وتقرر العودة إلى جذورها في التجنيد، فترتدي ثياباً خشنة «كاجوال» وتلجأ للحزم في معاملة الأولاد الذي يتطور أحياناً إلى دروس حية في الكاراتيه لفرض النظام.

وبعد أن كسبت ثقتهم، تبدأ المعلمة في تحدي عقولهم وشحنها وإلهامهم لكي يتعلموا دروساً تنفعهم ليس فقط في الجامعة بل وفي الحياة، مستعينة بأغنيات الفائز بالأوسكار بوب ديلون.

الفيلم من إخراج جون ن. سميث، البطولة ميشيل فايفر، كورتني فانس





To Sir, With Love

يدور فيلم 1967 To Sir, With Love حول مهندس شاب ينتقل من جويانا إلى لندن للعمل، وعندما تضيق به الحال لا يجد سوى التدريس وسيلة لكسب عيشه.

ويتجاهل المدرس مارك تاكري «سيدني بواتييه» كل تحذيرات ضحايا طلاب المدرسة وخاصة فصل المشاغبين، ويقرر أن يمنحهم كل معارفه وخبراته لكي يخلق منهم رجالاً ناجحين في الحياة.

وعندما تتفاقم مضايقات الطلاب يقرر المدرس أن يلقي الكتب جانباً ويناقشهم في رغباتهم ومطالبهم، كما يصر على أن يخاطب كل واحد منهم زميله بلقب «السيد» أو «الآنسة». وينجح الاحترام والتفاهم في ترويض الطلاب، ويتعلمون احترام مدرسهم.

الفيلم كان الإلهام «للأسف» لمسرحية مدرسة المشاغبين التي نفذت بطريقة خاطئة، و يعتبرها كثير من التربويين السبب في كسر حاجز الاحترام والتبجيل بين الطلاب والمدرسين، قبل أن ننتقل، رغماً عن أنوفنا، لعصر التعليم الرقمي والمدرس «أون لاين

الفيلم من إخراج جيمس كلافيل، بطولة سيدني بواتييه، لولو، كريستيان روبرتس.