الاحد - 05 مايو 2024
الاحد - 05 مايو 2024

Shadow in the Cloud.. أنثى استهان بها الرجال فأنقذتهم من الموت

Shadow in the Cloud.. أنثى استهان بها الرجال فأنقذتهم من الموت

كابتن طيار أنثى من الحرب العالمية الثانية تسافر بوثائق سرية للغاية على متن طائرة B-17 Flying Fortress وتواجه وجوداً شريراً على متن الطائرة.

يجمع فيلمShadow in the Cloud أو «ظل في السحابة» بين الأكشن والحرب والجريمة والرعب، استطاعت فيه المخرجة وكاتبة السيناريو روزان ليانج أن تحافظ على الإيقاع السريع للأحداث، لتثبت أن نجاحها في فيلمها السابقMy Wedding and Other Secrets أو حفل زفافي والأسرار الأخرى، لم يكن مصادفة.





الفيلم لا يخلو أيضاً من الطرافة والكوميديا والإثارة والمفاجآت، استطاعت فيه ليانج وشريكها في السيناريو ماكس لانديس الإفلات من فخ صغر المكان، ووجود البطلة في مساحة معزولة ضيقة لمدة نصف ساعة من عمر الفيلم كان تواصلها يقتصر على أصوات من قناة إذاعية.

كما نجح الثنائي في دفع المشاهدين إلى التغاضي عن أية ثغرات في أحداث ومنطق الفيلم، وتتمحور أحداث الفيلم حول كابتن طيار في زمن الحرب العالمية الثانية تسفر بوثائق سرية للغاية على متن طائرة حربية، وتواجه وجوداً شريراً غامضاً على متن الطائرة ولكنها تستطيع في النهاية إنقاذ زملائها الرجال الذين استهانوا بها في البداية.





يبدأ الفيلم بالسخرية من الرسوم الكاريكاتورية التي أنتجتها شركة وارنر براذرز للقوات الجوية حول أسطورة جريملينز، ونتتبع الكابتن الوسيم النجمة مود جاريت «كلوي جريس» وهي تقفز في اللحظة الأخيرة على متن طائرة B-17 تحمل معها حقيبة جلدية تدعي أنها تحتوي على شحنة سرية.

وتكتشف البطلة أن الرجال على متن الطائرة، باستثناء واحد، مبتذلين أو عدائيين رافضين لفكرة وجود راكبة بينهم، ويستجوبها القبطان بفظاظة في محاولة لمعرفة سبب وجودها.

وندرك أن البطلة يمكنها أن ترى أشياء لا يستطيع المسافرون الآخرون رؤيتها، بداية من طائرة تجسس يابانية إلى ما يبدو أنه «جريملين» وحشي حقيقي يشق طريقه على طول الجانب السفلي من الطائرة.



ولكن نظراً لأن الرجال على متن الطائرة كانوا يميلون إلى عدم أخذها على محمل الجد - ووجدوا لاحقاً ثغرات في قصتها بشأن هويتها وسبب وجودها، لم يستمعوا إليها أو يصدقوها في البداية.

وتتصاعد بعد ذلك الأحداث، ويبدأ الفيلم بمزيج من القتال الجوي والغموض والدهاء والمؤامرات التي تستمر حتى النهاية.

ويحاول طاقم الطائرة اختبار المرأة الغامضة مود في كل حركة تقوم بها، ولكنها تثبت لهم ذكاءها، وتتغلب عليهم.

وفي النهاية، يدرك الطاقم أنهم كانوا مخطئين في الاستهانة بالكابتن الأنثى، بعد أن ساعدتهم في النجاة من كمين جوي، وشرير غامض كامن في باطن الطائرة، يتعين على مود أن تكسر القواعد وتتجاوز سلطاتها وحدودها لكي تنقذ الطاقم البائس وتحمي شحنتها الغامضة.





وتحافظ ليانج والسيناريست توم إيجلز ( كاتب «جوجو رابيت») على وقت العرض أقل من 90 دقيقة، في محاولة لعدم الوقوع في خطيئة المط والتطويل، لكنهما يحشدان الفيلم بجرعة من الإثارة تكفي لثلاثة أفلام أخرى.

وفي الواقع، فإنه لا توجد أبداً لحظة في هذا الفيلم المليء بالحيوية يمكنك فيها معرفة ما سيحدث بعد ذلك.

ورغم ما يحفل به الفيلم من رجال، إلا أنه فيلم موريتز وحدها، ويبدو أنها كانت تستمتع بذلك وهي ترتدي عباءة النجمة سيجورني ويفر، تجمع بين الحنان والرقة والقوة والشراسة وهي تراعي زملاءها بيد، بينما تطلق الأسلحة وتضرب الوحوش باليد الأخرى.





باختصار فإن فيلم ظل في السحاب رحلة ممتعة تمزج الأكشن بالرعب بالحرب، وتدمج الخيال بالأكشن، في توليفة تساعد على بدء العام الجاري بابتسامة.

المخرج: روزان ليانغ

السيناريو: ماكس لانديس، روزان ليانغ

البطولة: كلوي جريس موريتز، نيك روبنسون، بيولا كوالي

المدة: 127

العرض: 1 يناير 2021