الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

هيمنة ناعمة على صدارة ترشيحات جوائز «نقاد لندن» السينمائية

تصدرت المبدعات السينمائيات ترشيحات جوائز جماعة نقاد لندن السينمائية في دورتها الـ41 التي تعلن افتراضياً في أوائل فبراير المقبل.

واشتملت القائمة على أسماء مبدعات يجمعن بين الإخراج والتأليف مثل روس جلاس، سارة جافرون، كلوي تشاو، وإميرالد فينيل، حيث اكتسحت أفلامهن قائمة الترشيحات.

وذكر موقع the up coming أن فيلم Rocks لسارة جافرون حصل على 6 ترشيحات، يليه فيلم Nomadland وهو دراما طريق أمريكية للمخرجة كلوي تشاو، ونال 5 ترشيحات.

وترشح فيلم Promising Young Woman أو شابة واعدة لإميرالد فينيل لأربعة جوائز، وهو فيلم كوميديا سوداء مثير، وشاركه نفس العدد فيلم مانك لديفيد فينشر وهوسيرة ذاتية للسيناريست الهوليوودي مانك، والدراما المنزلية لستيف ماكوين Lovers Rock أو عشاق الروك.

كما ترشح ستيف ماكوين للقب مخرج العام عن أفلامه الخمسة القصيرة التي أخرجها في العام الماضي.

في سياق متصل، ترشحت 10 أعمال لجائزة فيلم العام من بينها الكوميديا التأملية About Endlessness أو حول اللانهائية لروي اندرسون، الفيلم الوثائقي الصحافي Collective أو «جماعي» لألكساندر نانو،الكوميديا السوداء الوجودية I’m Thinking of Ending Things أو أنا أفكر في إنهاء الأشياء، دراما معتقل غوانتانامو The Mauritanian أو الموريتاني لكيفن ماكدونالد، وفيلم ميناري للي إيزاك تشانج عن ملحمة المهاجرين الكوريين لأمريكا.

وقدمت الجماعة لفتة طيبة بترشيحها الراحل تشادويك بوسمان عن دوره الرئيس في فيلم Ma Rainey’s Black Bottom، ودوره الثانوي في فيلم Da 5 Bloods.

وتضم قائمة ترشيحات أفضل ممثل أو ممثلة مورفيد كلارك، انتوني هوبكنز، كاري موليجان، ريز أحمد، فانيسا كيربي، فيولا ديفيز، فرانسيس ماكدورماند، ساشا بارون كوهين طاهر رحيم، والصاعد الواعد بوكي باكري.

وأعلنت الترشيحات على الهواء كل من الممثلة دارسي التي لعبت دور جودي جارلاند وهي شابة في فيلم جودي، وهنري لويد هيوز الذي ظهر أمام كيرا نايتلي في فيلم أنا كارنينا.

الطريف أن الاثنين يشاركان معاً في دراما نتفليكس الجديدة شرلوك هولمز حيث يلعب لويد هيوز دور المحقق الأسطوري.

وبسبب الوباء، تم تغيير معايير الدخول لتشمل المزيد من الأفلام التي عرضت مباشرة على المنصات الرقمية، كما تم تمديد تواريخ العرض السينمائي المؤهل للترشيحات.

في سياق متصل، صرح ريتش كلان رئيس جماعة نقاد الفيلم البريطانية أن 224 فيلماً وعملاً درامياً ترشحت للجوائز، اختيرت منها 49 عملاً فقط.

وسيتم إعلان أسماء الفائزين وتقديم الجوائز افتراضياً على الهواء في 7 فبراير المقبل، بينما يقام الحفل الرسمي في موعد آخر يعلن عنه فيما بعد وفقاً لآخر تطورات كوفيد-19 وقيود الحجر الصحي والإغلاق.