الأربعاء - 08 مايو 2024
الأربعاء - 08 مايو 2024

مهدي البابلي: «الإيجاز» السينمائي أكثر إمتاعاً للمشاهدين

ناقش مهرجان العين السينمائي «اللغة السينمائية وتوظيفها في صناعة الفيلم الاحترافي»، تحت إشراف المخرج السينمائي مهدي البابلي، وذلك في إطار فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان.

وقال ا البابلي، إنَّ السينما تمتلك لغةً وهي اللغة السينمائية التي تختلف عن اللغات السمعية؛ لأنَّ اللغة السينمائية بها صوت وصورة، لكنها تشترك مع اللغات السمعية في أهم صفة تحققها وهي التواصل، حتى وإن لم يكن التواصل فورياً، لكنه تواصل، لأن اللغات السمعية أيضاً تجاوزت حتمية التواصل الفوري وبقيت صفة التواصل فيها.

وأضاف أنَّ من يجيد استخدام لغة السينما يتمكن من كتابة قصة سينمائية وسيناريو قوي ومؤثر، وأيضًا يتمكن من إخراج الأفلام بسهولة وبحرفية، وعلينا إدراك عدة عناصر لمعرفة وإجادة هذه اللغة وشفرتها، ومنها الإيجاز الذي يُعرف في لغة السينما بأنه التركيز على الأساسيات في توصيل المعنى للمشاهد بأقل قدر من التفاصيل الدالة عليه، واختيار أهم العناصر المؤثرة والفاعلة في مجريات المشاهد.

وأشار إلى أن الإيجاز يستخدم من الناحية التأثيرية في حذف مشهد، أو إخفاء تفاصيل أو معلومات لجذب المشاهدين، أو لزيادة الغموض الذي يمتع المتلقين ويلهب حماستهم ويدفعهم إلى المتابعة بتركيز أكثر، ويفجر العديد من التساؤلات ويزيد استخدام الخيال لتحليل المشاهد.