الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

«أكشن..هندي..رومانسي» أفضل أفلام 2020 لا تفوت مشاهدتها

رغم أنه كان عاماً استثنائياً على جميع النواحي، وأثر بالسلب على كافة القطاعات، إلا أن العزل المنزلي الذي فرضته علينا جائحة كورونا، أخرج علينا مجموعة رائعة من الأفلام والأعمال الفنية، فمنها ما عُرض على المنصات الإلكترونية بدلاً من شاشة السينما، ومنها ما تأجل حتى انخفاض ذروة الإصابات بالفيروس المستجد.

والآن بعد الانتهاء من العام القاسي، ننظر للخلف لنقيم أفضل الأعمال التي عُرضت ونرشح لك الأروع منها، ومن أبرز تلك الأعمال:

Bad Boys for Life

Bloodshot

Let Them All Talk

Onward

The Climb

Tenet

Palm Springs

أفضل أفلام الأكشن 2020

عاش العالم في قلق وتوتر طوال عام 2020، نظراً للأحداث التي مر بها بسبب جائحة كورونا، لكن في نفس الوقت قدمت السينما بعض أفلام الأكشن التي جعلتنا نعيش نوعاً آخر من التوتر ونفصل من العالم الواقعي لمدة ساعتين مع المتعة.

من أفضل أفلام الأكشن في 2020:

1. Bloodshot



إذا كنت مشتاقاً لأعمال فان ديزل، فعليك مشاهدة فيلم Bloodshot، الذي يدور حول راي جاريسون بعدما عاد بأعجوبة من الموت من خلال إحدى تقنيات النانو تكنولوجي، لكنه يعاني في المقابل من فقدان تام للذاكرة، ويحاول راي التواصل من جديد مع شخصيته الحقيقية التي كان عليها في الماضي بينما يكتشف أنه قد بات في حد ذاته بمثابة سلاح فتاك.

فيلم Bloodshot من بطولة فان ديزل، سام هيجان، توبي كيبيل، لامورن موريس، جاي بيرس، سيدارت دانانجاي، تيريل ماير، أليكس أنلوس، كلايد بيرنينج، جيريمي بوادو، تامر برجاق.

2. Debt Collectors

من أفضل أفلام الأكشن التي عرضت في عام 2020، حيث تدور أحداثه حول صديقين من محصلي الديوان، يذهبان في مهمة خطيرة، ويحتم عليهما ملاحقة مجموعة من الهاربين، وذلك ضمن مشاهدة استعراض للضرب والقوة، التي يتقنها سكوت أدكنز.

فيلم Debt Collectors من بطولة سكوت أدكنز، لويس مانديلور، فلاديمير كيلاسح، مايلينج نانوجرام، ومن تأليف وإخراج جيسي في جونسون.

3. The Old Guard

الحارس القديم من الأفلام التي لجأت إلى العرض على المنصات الإلكترونية بدلاً من شاشات السينما، نظراً لإغلاقها بسبب جائحة كورونا. يدور الفيلم حول "الحُراس المخلدون، وهم 5 أشخاص ينكشف سرهم ويكون عليهم القتال لحماية أنفسهم وسرهم من جديد، لكن الأمور تتعقد عندما ينضم لهم عضو جديد.

فيلم The Old Guard من بطولة تشارليز ثيرون، شيوتيل إيجيوفور، هاري ميلينج، ماتياس شوينارتس، ناتاشا كرم، مروان كنزاري، وتأليف جريج روكا، ومن إخراج "جينا برنس-بيثوود.

4. Bad Boys for Life



يتناول الفيلم الأكثر إثارة وأكشن، قصة جديدة للضابطين مايك لوري وماركوس برنيت، بعدما كانا يعانيان من اكتئاب مرحلة منتصف العمر والتقاعد، ليقررا الانضمام إلى فريق جديد في دائرة الشرطة بمنطقة ميامي، لكن الأوضاع في المدينة متدهورة نتيجة زيادة نشاط العصابات الإجرامية ومروجي المخدرات، فيقوم مرتزق ألباني برصد جائزة مالية لمن يأتي برأس الثنائي انتقاماً لأخيه الذي قتل على يديهما.

فيلم «فتيان أشقياء للأبد Bad Boys for Life» أحد أقوى أفلام الأكشن في 2020، ومن بطولة ويل سميث، وفانيسا هادجنز، وجو بانتوليانو، ومارتن لورانس، من تأليف جو كارنهان، وإخراج بلال فلاح، وعادل العربي.

5. Greyhound



على الرغم من أنَّ أحداث فيلم Greyhound مستوحاة من تاريخ الحرب العالمية الثانية، إلا أن قصة الفيلم الملحمي، لا تستند إلى أحداث حقيقية، لكنها تستند إلى رواية للمؤلف سيسيل سكوت فورستر بعنوان «The Good Shepherd – الراعي الصالح» التي تعود لعام 1955.

تدور قصة الفيلم على مدى 5 أيام في المحيط الأطلسي حين تكون القافلة المكونة من 37 سفينة بدون غطاء جوي، وبمساعدة مدمرة بريطانية ومدمرة بولندية وطائرة كندية، يتعين على «كراوس» أن يراوغ ويقاتل ليس فقط غواصات العدو بل عدم ثقته في نفسه.

فيلم Greyhound من بطولة توم هانكس، ديفين درويد، روب مورجان، آدم ألديركس، كارل جولسمان، مانويل جارسيا، ومن إخراج آرون شنايدر، وتأليف سيسيل سكوت فورستر كاتب الرواية، وتوم هانكس أعاد صياغتها.

اقرأ أيضاً:

أفضل أفلام الأكشن والإثارة في التاريخ.. لا تفوتك!

أفلام هندية 2020

الأفلام الهندية في كل مكان حول العالم لها محبوها، فهي دائماً تكون مصدراً للمتعة والبهجة بالرقصات الشهيرة والأزياء المزركشة الرائعة، بالإضافة إلى أنها تقدم قصصاً إنسانية مميزة، كما تطور بعضها وأصبح أفلام إثارة وأكشن من الطراز الأول، ما يجعل عشاقها في حالة من المتابعة المستمرة لها.

فما كانت أفضل أفلام هندية في عام 2020:

1. Darbaan



تدور أحداث فيلم Darbaan حول علاقة الصداقة بين صبي ورجل مسؤول عن رعايته، وعندما يتزوج الصبي ويصبح رجلاً كبيراً ولديه أسرة، يعود إلى الراعي مرة أخرى، لكنه يتفاجأ بحياته التي تبدلت تماماً بسبب إهماله في موقف واحد، نتج عنه حادثة مؤسفة.

الفيلم من بطولة «شارب هاشمي، شاراد كلكار، فلورا سايني»، ومن إخراج «بيبين نادكارني»، ومن تأليف «راديكا أناند، وراكيش جادهاف.

2. Suraj Pe Mangal Bhari

فيلم كوميدي درامي يدور في فترة التسعينيات قبل ظهور الهواتف المحمولة ووسائل التواصل الاجتماعي، حيث كان يتعين على كل أسرة، توكيل محقق قبل الزفاف، ليجمع معلومات وتحريات عن العريس الذي يتقدم لخطبة ابنتهم، وبعد جمع البيانات يفشل مشروع زواجه بسبب سلوكياته المرفوضة لدى هذه الأسرة، ولكن تحدث المفارقة بأن تنشأ علاقة حب بين ذلك الشاب وشقيقة المحقق.

3. Ginny Weds Sunny



فيلم رومانسي كوميدي، تدور أحداثه حول جيني الفتاة العنيدة التي تلتقي بصني، من أجل زواج مرتب بينهما من قبل عائلتهم، إلا أنها ترفض الزواج، فيقوم «صني» بالتعاون مع والدة «جيني» ليكسب حب ابنتها، وتوافق على الزواج منه.

من إنتاج شبكة نيتفليكس، إخراج «بونييت خانا»، وتأليف «سوميت أرورا، ونافجوت غولاتي»، وبطولة: «يامي جوتام، فيكرانت ماسي، عائشة رضا.

أفلام عربية 2020

قرر فيروس كورونا، أن يوقف تصوير وطرح أغلب الأعمال السينمائية المصرية والعربية، لكن رغم ذلك التوقف، فإن هناك بعض الأفلام التي رأت النور في هذا العام، بل وحققت نجاحاً غير مسبوق، سواء بطرحها في المهرجانات أو من خلال المنصات الإلكترونية.

من أفضل الأفلام العربية في 2020 ما يلي:

1. غزة مونامور

عُرض الفيلم في مهرجان فينيسيا السينمائي، وترشح لجائزة هوريزون، ومهرجان تورنتو السينمائي حيث حصل على ترشيح كذلك، ومهرجانات سينمائية مختلفة، منها القاهرة السينمائي الدولي.

تدور أحداث «غزة مونامور» كما يتضح من اسمه في مدينة غزة، ولكن هذه المرة لا نرى الجانب المظلم من المدينة المحاصرة، بل الأكثر رومانسية وبساطة، حيث نتعرف إلى صياد سمك في منتصف العمر، يحيا وحيداً، ويقع في حب جارته في السوق، الأرملة ذات الابنة المطلقة، وفي إطار من الكوميديا الخفيفة نشاهد مغامراته في التعبير عن مشاعره، وفي الوقت ذاته يطارده القمع والسلطة بعدما وجد تمثالاً أثرياً بالصدفة.

2.عاش يا كابتن



رأى فيلم «عاش يا كابتن» النور في عدة مهرجات عالمية، وفاز بثلاث جوائز، فقد حصد جائزة اليمامة الذهبية من مهرجان دوك لايبزج، أحد أبرز مهرجانات الأفلام التسجيلية في أوروبا، ثم عُرض للجمهور المصري من خلال مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 42، ليخرج متوجاً بجائزتَي الجمهور والهرم البرونزي لأفضل عمل أول.

يعد فيلم عاش يا كابتن من الأفلام الوثائقية المصرية، ومن إخراج مي زايد، ويتناول موضوعاً مثيراً للغاية، وهو حياة مجموعة من الفتيات اللواتي يتدربن على حمل الأثقال في ظروف صعبة، حيث يتتبع الفيلم المدرب رمضان الذي أخذ قطعة أرض من المحافظة في أحد شوارع الإسكندرية، ومن دون أي إعدادات خاصة يدرب فتيات الأحياء الفقيرة على رياضة رفع الأثقال، ولا ينجح فقط في ذلك، بل يصل الأمر إلى حصول فتيات على ميداليات دولية.

3. ستاشر

قد تكون سمعت عن فيلم باسم «ستاشر» عرض في مهرجان الجونة السينمائي، لكن لا تعرف ما تفاصيله؟

لم يكن إنجاز فيلم «ستاشر» بحصوله على جائزة في مهرجان الجونة السينمائي المصري وحسب، بل حصل على جائزة السفعة الذهبية الوحيدة في هذا العام من مهرجان كان.

قد تكون هذه هي الجائزة الأبرز للفيلم بالتأكيد، لكن ينبغي الإشارة أيضاً إلى حصوله على جائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان موسكو، ونجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير من مهرجان الجونة.

فيلم ستاشر مدته 15 دقيقه فقط، إذ نتابع فيه موقفاً محدداً للبطل الذي يذهب ليرى وجه حبيبته للمرة الأخيرة.

4. صاحب المقام

فيلم من بطولة يسرا، آسر ياسين، بيومي فؤاد، ورغم أسماء الأبطال الكبيرة، إلا أن الكثير من المشاهدين، لم يعرفوا بفيلم صاحب المقام، نظراً لعرضه على منصة شاهد الإلكترونية، رغم أنه فيلم تجاري.

السبب الحقيقي وراء ترشيحنا لرؤية فيلم «صاحب المقام»، هو ظروف عرضه وكونه أول فيلم مصري يعرض على منصة إلكترونية، أما عن قصته؛ فهناك بعض المآخذ الفنية عليه.

يضيف إلى أهمية هذا الفيلم كيفية تلقيه من المشاهدين، إذ دارت عليه نقاشات وكتبت عنه الكثير من الآراء خلال الأسبوع الأول من عرضه، وهو تفاعل ربما لم يكن ليحققه إذا كان قد عرض في دور العرض مباشرة.

5. فيلم 200 متر

فيلم فلسطيني آخر من إخراج وتأليف أمين نايفة، وإنتاج مي عودة، عُرض في مهرجانات مختلفة حول العالم، منها مهرجان الجونة السينمائي، حيث فاز بعدة جوائز: أفضل ممثل، وجائزة الإنسانية من اختيار الجمهور، وجائزة الفبيرسي.

تدور أحداث الفيلم حول عائلة فلسطينية بسيطة؛ الأم من عرب 48، ويرفض الأب الحصول على الهوية الإسرائيلية؛ وبالتالي يعيش الوالدان في منزلين يفصل بينهما الجدار، وتنتقل الأسرة من هنا لهناك بشكل دوري بالاعتماد على التصاريح، ولكن بسبب حادث يضطر الأب إلى عبور الجدار بشكل غير شرعي ليعيش مغامرة مثيرة في ليلة واحدة، ونتعرف خلالها إلى مصاعب الحياة المستحيلة لأسرة عادية لا تستطيع حتى أن تلم شملها عند اللزوم.

اقرأ أيضاً:

أفلام عربية شكلت الوجدان ونافست باستحياء في المهرجانات الدولية

أفلام رومانسية 2020

إذا كنت من عشاق الأفلام الرومانسية والدراما، فلا تقلق قد نسجت بعض قصص الحب والغرام في 2020 رغم كل ما مر به العالم خلال هذه الفترة.

جاءت أفضل أفلام رومانسية في 2020 كالآتي:

1. Palm Springs



تدور أحداث الفيلم الرومانسي الخيالي، عن تكرر اليوم كل مرة بتفاصيل صغيرة مختلفة عن اليوم السابق، ولم يكن هناك غد جديد، رغم القصة المختلفة والمبتكرة، إلا أن الفيلم استطاع أن يكون ضمن أفضل أفلام العام بجدارة، فقد صنع من خلاله كل من Andy Samberg وCristin Milioti ثنائياً غاية في اللطف والإمتاع.

2. Emma

رواية «إيما» للكاتبة الإنجليزية جين أوستن، من أشهر الروايات الرومانسية على الإطلاق، لذلك قرر فريق عمل الفيلم، تقديم معالجة جديدة للرواية الكلاسيكية.

تدور أحداث الفيلم الرومانسي، حول قصة الفتاة الشابة الجميلة والمغرورة «إيما وودهاوس»، التي قررت العزوف عن الزواج بعدما مرت صديقاتها بعلاقة حب فاشلة.

3. Ordinary Love

يعرض لنا فيلم (حب عادي) دراما رومانسية، لزوجين في مرحلة ما بعد منتصف العمر، تربطهما علاقة قوية، إلى أن تُصاب الزوجة بسرطان الثدي، فيضطرا معاً لمواجهة هذه التجربة القاسية، التي تترك أثراً بارزاً في علاقتهما، ولكن على عكس ما قد يظن البعض.

4. All My life



يحمل فيلم All My life قصة حزينة وتبدو بائسة للغاية، لكن أحداث الفيلم تجعلك تشعر بأنك في عالم الرومانسية والحب، يدور أحداث العمل الدرامي حول قصة حب جينيفر وسولمون اللذين وقعا في الحب وقررا إقامة حفل الزفاف خلال فترة الصيف، لكن قبل الوصول إلى هذا التاريخ، يكتشف سولمون إصابته بسرطان في الكبد، ما يهدد حياتهم ويطيح بحلم الزواج بعيداً.

5. Happiest Season

«الموسم الأسعد» هو فيلم رومانسي مناسب لأجواء الكريسماس المبهجة، يتناول العلاقة بين امرأتين وتردد إحداهما في أن تبوح لعائلتها بحقيقة مشاعرها وميولها الجنسية، وذلك خلال إقامتها معهم خلال إجازة الكريسماس، هي وصديقتها الحميمة.

الفيلم من بطولة كريستين ستيوارت والممثلة الكندية ماكنزي ديفيس، وللعلم، فإن قصة الفيلم جزء منها حقيقي، كما صرحت كاتبة الفيلم ومخرجته، الممثلة الأمريكية كليا دوفال، التي ذكرت أنّها مرت فعلاً بهذه التجربة والتي أرادت أن توثقها من خلال هذا الفيلم، فقامت بكتابة القصة والسيناريو، وعملت على إخراجه أيضاً.

أفلام خيال علمي 2020

نحن بالفعل عشنا الخيال العلمي في عام 2020، بعدما ظهر فيروس كورونا الذي هدد بقاء البشرية، بالإضافة إلى العديد من الأحداث الغربية التي مررنا بها لأول مرة في التاريخ، لكن إذا كان كل ذلك لم يُجدِ نفعاً، فهذه قائمة أفضل الأعمال الخيالية لعام 2020:

1. Tenet



يعد فيلم Tenet من أفضل أفلام الخيال العلمي في 2020، حيث تناول قصة انضمام عميل مخابرات أمريكية إلى شبكة جاسوسية سرية تسافر عبر الزمن.

الفيلم من بطولة جون ديفيد واشنطن وروبرت باتينسون، وإخراج كريستوفر نولان.

2. Possessor

فيلم بوسيسورPossessor يدور حول عميلة تابعة لمنظمة سرية تستخدم تكنولوجيا خاصة للسيطرة على عقول الناس وأجسادهم، من أجل تحريضهم على القيام بعمليات اغتيال لزبائن رفيعي القامة.

3.Bacurau

فيلم «باكوراو» يعد من أقوى أفلام الخيال العلمي 2020، حيث تدور قصته حول إحدى قرى البرازيل التي يتوفى زعيمها، ومن ثم تشهد البلدة أحداثاً غريبة يتم تفسيرها على أنها محاولة كيان ما لتدمير القرية عن بكرة أبيها.

أفلام كوميدي

بسبب أنه كان عاماً قاسياً ومُفزعاً ومُقلقاً على الجميع، قلت فيه الأعمال الكوميدية الجيدة بشكل عام والعائلية بشكل خاص، لكن نحن نرشح لك في هذا الدليل، أفضل الأعمال الكوميدية على الإطلاق.

1. Let Them All Talk

«دعهم جميعاً يتحدثون» هو فيلم كوميدي درامي، يحكي قصة كاتبة مشهورة أليس هيوز «ميريل ستريب» التي تضطر إلى السفر لإنجلترا لتسلم إحدى الجوائز، ولكنها تخاف من الطائرة.

حتى تتمكن من السفر إلى إنجلترا، أقنعت الجهة المانحة للجائرة، بأن يدفعوا لها كلفة السفر عبر المحيط على متن «السفينة ماري كوين-2»، على أن يرافقها ابن أخيها ومساعدها تايلر وصديقتان لم تراهما منذ عقود.

2. Onward



حينما تجتمع الكوميديا مع الأنيميشن الخيالي، تبدأ أحداث فيلم Onward في عالم خيالي بالضواحي، حيث يحكي الفيلم قصة شقيقين في البحث عن تعويذة تعيد والدهما المتوفى.

الفيلم من إخراج دان سكانلون ومن إنتاج كوري راي وسيناريو كتبه سكانلون وجايسون هيدلي وكيث بونين، ويقوم ببطولة أصوات توم هولاند وكريس برات وجوليا لويس دريفوس وأوكتافيا سبينسر.

3. Superintelligence

يجمع فيلم Superintelligence بين الكوميديا والخيال العلمي، حيث تحاول البطلة القيام بمهمة إنقاذ البشرية التي قد وقعت مؤخراً تحت سطوة كيان ما، يرمز إلى الذكاء الاصطناعي، الذي يشكل خطراً كبيراً على العالم كله، ويتوقف الأمر على ما يراه فينا، وهل يستحق البشر أن يعيشوا أم سوف ينفيهم بلا رجعة؟

4. The War with Grandpa



من الأفلام الكوميدية العائلية الخفيفة، التي تتناول علاقة الجد بأحفاده، رغم إعلان الحفيد الحرب على الجد من أجل استعادة غرفته التي احتلها الجد مؤخراً.

5. The Climb

يحكي الفيلم قصة شاب ريفي لا يتمتع بأي خبرة في تسلق الجبال، ويقرر فجأة أن يتسلق قمة جبل إيفرست لإظهار حبه للفتاة التي يعشقها، هذه الرحلة ستؤدي إلى سلسلة طويلة من الأحداث المضحكة التي ستندم إن فوّتّها.