الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

في اليوم العالمي للشعر.. كاميرا تنظم القصائد ودراما المشاعر في 8 أفلام

في اليوم العالمي للشعر.. كاميرا تنظم القصائد ودراما المشاعر في 8 أفلام

منذ نشأتها، احتفت السينما بالشعر والشعراء عبر سلسلة من الأفلام التي جسدت الدراما التي عاشها عظماء شكلوا وجدان الملايين في أنحاء العالم، وارتقوا بأحاسيسهم ومشاعرهم.

أفلام رسمت الشاعرية والرومانسية بالكاميرا والمشهد البصري، نستعرض نماذج منها في اليوم العالمي للشعر الذي يحتفي به العالم في 21 مارس من كل عام.

Bright Star

يروي هذا الفيلم الجميل قصة حب بين الشاعر الإنجليزي الرومانسي جون كيتس ومحبوبته وملهمته فاني براون. كما يصور الفيلم دراما المرض والموت للشاعر العظيم الذي حركت قصائده قلوب الملايين.

فيلم يستحق أن نذرف من أجله الدموع ونحن نأسى له وهو يتحسر على المرأة التي احبها والتي لا يستطيع أن يتزوجها، ويقول فيها: «أيتها النجمة الساطعة، هل أستطيع أن أثبت مثلك في مدار وأستريح؟!» قبل أن يموت من السل وتجاهل النقاد وحسرة القلب.

الفيلم الذي عرض في عام 2009 من إخراج جين كامبيون وبطولة آبي كورنيش، بين ويشو، بول شنايدر.

Dead Poet’s Society

يلعب النجم روبن ويليامز دور مدرس لغة انجليزية يستخدم أساليب غير تقليدية لتعليم الشعر في مدرسة للبنين، ويستطيع أن يروض أرواحهم المتمردة.

وفي مواجهة الأحكام المسبقة والعداء والغيرة من بقية المجتمع الأكاديمي، فإن الرسالة الأساسية للفيلم ليست فقط حب الشعر ولكن التأكيد على الاستقلالية والشجاعة والمقاومة والتفرد وأن نعيش حياتنا ونستمتع بها،ولا نضحي باليوم من أجل غدٍ مجهول.

الفيلم الذي عرض في عام 1989 من إخراج بيتر واير وبطولة روبن ويليامز، روبرت شين ليونارد، إيتان هوك.

Stealing Beauty

عندما تزور لوسي هارمون «ليف تايلر» قريتها في توسكان التي عاشت فيها أمها الشاعرة، تكتشف هناك الحب والرغبة وسراً من أسرار العائلة. يتميز الفيلم بشاعرية الصورة المتجسدة في المشاهد الطبيعية الجميلة في الريف الإيطالي، رومانسية الغروب، ودراما الضوء والظل، وكأن الطبيعة تنظم قصيدة رائعة، والشعر يظهر في كل لقطة في تحفة برناردو بيرتولوتشي الخالدة.

عرض الفيلم في 1996 وهو من إخراج برناردو بيرتولوتشي وبطولة ليف تايلر، جيريمي أيرونز، كارلو سيتشي.

Neruda

فيلم يجمع بين الشعر والحقيقة، الخيال والواقع، يصور مأساة الشاعر التشيلي بابلو نيرودا«لويس جنكو»، الصراع بينه وبين الديكتاتورية في بلده، واختفاءه هرباً من المطاردة والسجن الاغتيال.

يجسد لنا العمل تضامن فناني وأدباء العالم مع الشاعر الكبير ومطالبتهم بضمان حريته وعدم المساس به.

الرائع أن الشاعر يواجه هذه الأزمة بوعي وثقة، يستمتع بالمطاردة، ويزيد من روح المقاومة ويلتصق أكثر بالبسطاء الذين أحبهم وأحبوه في تقاطع بين الشعر والسياسة، الحب والمطاردة، الوجع والألم، الهم الشخصي عندما يتضافر مع الشأن العام.

الفيلم الذي عرض في 2016 من إخراج بابلو لارين وبطولة جيل جارسيا بيرنال، ولويس جنكو، مرسيدس موران.

Sylvia

يقدم لنا الفيلم المثير للجدل لمحة عن حياة واحدة من أكثر الشعراء المعاصرين تأثيرًا الأمريكية سيلفيا بلاث، وعلاقتها مع زوجها الشاعر تيد هيوز.

كما ينقلنا إلى عالمها لنتفاعل مع مأساة الشاعرة والروائية المرهفة الحس التي علمتنا الحياة والحب وماتت منتحرة بعد إصابتها بالاكتئاب، وهي التي وصفت حياتها بقولها "محبوسة مثل سفينة في زجاجة جميلة لا يمكن الوصول إليها، عفا عنها الزمن كأسطورة بيضاء تحلق."

عرض الفيلم في 2003 وهو من إخراج كريستين جيفز وبطولة جوانيث بيللترو، دانييل كريج، لوسي دافينبورت.

Poetic Justice

في هذه التحفة الكلاسيكية التي عرضت في عام 1993، تلعب جانيت جاكسون دور مصففة شعر تكتب الشعر كوسيلة للتغلب على أحزانها وتهدئة قلبها الموجوع على حبيبها الذي قتل.

ويستكشف الفيلم استشفاءها بالقصائد، وتمسكها بالحياة ومشاعرها المتجددة والأروع أن قصائد العمل كتبتها المبدعة والشاعرة الأمريكية مايا أنجلو التي شاركت في الفيلم أيضاً.

كتب السيناريو وتكفل بالإخراج جون سنجلتون والبطولة لجانيت جاكسون، توباك شاكور، ريجينا كنج.

Romeo and Juliet

على الرغم من أن هذا الفيلم لا يدور حول شاعر، في حد ذاته، فإن مسرحيات شكسبير تستخدم أشكالًا شعرية متعددة، مثل السوناتات، والتفاعيل الخماسية، ناهيك عن مقطع "يا روميو، روميو، لماذا أنت روميو؟، وهي واحدة من أكثر القطع الشعرية شهرة.

وعلاوة على قصة الحب الخالدة ومأساتها، يستحق الفيلم الثناء بصوره الرائعة والعروض الباروكية للجمال، وكأن المخرج باز لورمان ينظم قصيدة رائعة بكاميرته وانتقائه للمناظر.

الفيلم الذي عرض في 1996 من بطولة ليوناردو ديكابريو، كلير دينس، جون ليجوزامو.

Songs from the Second Floor

إلى أين نحن البشر ذاهبون؟ فيلم مستوحى من قصيدة للشاعر البيروفي سيزار فاليجو. نلتقي بأناس في المدينة، نحاول التواصل، نبحث عن التعاطف والارتباط مع الأشياء الصغيرة والكبيرة.

عرض الفيلم في عام 2000 وهو من إخراج روي اندرسون وبطولة لارس نورد، ستيفان لارسون، بيندت كارلسون، توربورن فالستروم.