الأربعاء - 01 مايو 2024
الأربعاء - 01 مايو 2024

في مهرجان SXSW .. سبعة أفلام تكشف مشاعر المرأة ومعاناتها في هوليوود والحياة

في مهرجان SXSW .. سبعة أفلام تكشف مشاعر المرأة ومعاناتها في هوليوود والحياة

رغم أن مهرجان SXSW كان من أوائل ضحايا كورونا في العام الماضي، إلا أن النسخة الرقمية منه في العام الجاري، أثبتت أنه ما زال يشكل منصة إبداعية للأفلام التي سنشاهدها أو نسمع عنها طيلة العام مثل الفيلم الوثائقي للمطربة ديمي لوفاتو «الرقص مع الشيطان» والعمل الأول الجاستن بيتمان Violet.

وشهد المهرجان مجموعة من الأفلام الرائعة التي استعرضها موقع ياهو انترتينمينت مؤخراً، ويجمع بينها أنها تحاول أن تغوص في أعماق المرأة لتكشف بصدق معاناتها وهي تجاهد نفسها والمحيطين بها في هوليوود أو الحياة على اتساعها.





Dancing With the Devil

يصور فيلم الرقص مع الشيطان التجربة الذاتية المؤلمة للمطربة والممثلة الأمريكية ديمي لوفاتو التي كادت أن تفقد حياتها بسبب سلسلة من القرارات والتصرفات الخاطئة في حياتها.

الفيلم تم تصويره بعد حادث تعرض لوفاتو لجرعة زائدة من المخدرات الذي كاد يفقدها حياتها.

وتدلي نجمة البوب وبطلة قناة ديزني السابقة بالاعتراف تلو الآخر، حول المواقف الصعبة التي واجهتها في حياتها ومن بينها التحرش وهي في الخامسة عشرة من عمرها، وانفصالها مؤخراً عن خطيبها ماكس إيريك.

ولكن الفيلم الذي بدأ عرضه على يوتيوب يمنح معجبي لوفاتو جرعة من الأمل أن الأيام المقبلة تحمل الأفضل والأجمل، ويؤكد أن لوفاتو بعد تعافيها من الإدمان بدأت رحلة مستدامة لاستكشاف حياتها، وهويتها، ورغباتها، لكي تعيش حياة حقيقية من دون مجاملة أو تزييف.





Introducing, Selma Blair

يفيض ذلك الفيلم بالتجارب المؤلمة ولكنها شافية صادقة للنجمة سلمى بلير التي سمحت للمخرجة راشيل فليت بتوثيق تأثير مرض التصلب المتعدد الذي أصيبت به في عام 2018 على عقلها وجسدها.

ويقدم الفيلم صورة صريحة ومنفتحة من القلب لحياة الممثلة المليئة بالتحديات، وإصرارها على التواجد في هوليوود، وعدم الاستسلام للمرض وتوابعه.





Language Lessons

بعد قضاء عام مع تطبيق زووم بحكم إجراءات كوفيد 19، ربما لا تود أن تشاهد فيلماً ساحته الكلية هي الكمبيوتر وشاشات التليفونات الذكية.

يسرد فيلم أو دروس اللغة قصة صداقة غير تقليدية بين مدرسة لغة إسبانية وتلميذها في عمل هو الأول للمخرجة ناتالي مورالز التي شاركت في كتابة السيناريو وفي التمثيل بجانب مارك دوبلاس.





Violet

أي إنسان مصاب بالتوتر سيجد شيئاً ما في فيلم فيوليت، الذي يسرد قصة امرأة تكتشف أن «الصوت الموجه» داخل رأسها كان يكذب عليها بشأن كل شيء.

ويكشف الفيلم معاناة النساء في هوليوود في التماهي مع حركة #MeToo حيث تواجه فيوليت (أوليفيا مون) متاعب متعددة في مكان العمل، سواء أكان من أتباعها الذين يتجاهلون سلطتها لأنها امرأة، أو رئيسها الذي يسيء إليها ويعاديها، أو حتى نداءها الداخلي أو حدسها الذي يفاقم من معاناتها.





Alone Together

يحكي فيلم Alone Together أو وحدنا الذي صور أثناء الحجر الصحي قصة المطربة البريطانية شارلي إكس سي إكس التي تدعو معجبيها لمشاركتها تسجيل إحدى أغنياتها أونلاين.

الفيلم ليس وصفاً شاملاً لعملية كتابة الأغاني كما قد تأمل، ولكنه يقدم رؤية مقنعة لكيفية تكيف الفنان مع ظروفه المفاجئة وغير المسبوقة لإنجاز عمله في الوقت المحدد.





Inbetween Girl

يحكي العمل الأول للمخرجة ماي ماكينو قصة طالبة ثانوي في تكساس تعيش تجربة قاسية بعد طلاق والديها، وتتورط في علاقات حب متعددة تحاول فيها أو عبرها استكشاف هويتها، رغم أن الثمن الذي تدفعه باهظ.





Women Is Losers

تقع أحداث الفيلم في الستينيات من القرن الماضي، عندما تحاول فتاة المدرسة الكاثوليكية بسان فرانسيسكو سيلينا غيريرا، تجاوز اضطهاد الفقر والقهر بعد أن طردها والداها المهاجران، وتحاول أن تشق طريقها الخاص في عالم يسيطر عليه الذكور ويبدو أنه مصمم خصيصًا للحد من فرصها وخياراتها.