الاثنين - 29 أبريل 2024
الاثنين - 29 أبريل 2024

دانيال كالويا يفوز بأوسكار أفضل ممثل مساعد

دانيال كالويا يفوز بأوسكار أفضل ممثل مساعد

فاز البريطاني دانيال كالويا بجائزة أفضل ممثل في دور مساعد عن دوره في «جوداس أند ذي بلاك ميسايا» خلال احتفال توزيع جوائز الأوسكار في لوس أنجلوس.

وتقدّم كالويا على ساشا بارون كوهين «ذي ترايل أوف ذي شيكاغو سفن» وليزلي أودوم جونيور «وان نايت إن ميامي» وبول رايسي «ساوند أو ميتل» ولاكيث ستانفيلد «جوداس أند ذي بلاك ميسايا».

ويؤدي الممثل البالغ 32 عاماً دور فريد هامبتون زعيم «بلانك بانثرز» وأحد قادة النضال من أجل الحقوق المدنية، في وقت لم تختفِ فيه بعد بعض مكامن الظلم التي كان يناضل لمواجهتها في الستينات.

وقال الممثل لدى تسلمه جائزته «من الصعب جداً تقديم دور رجل كهذا لكنهم أقدموا على ذلك».

وسبق وقال تعليقاً على ترشيحه للفوز بالجائزة «فريد هامبتون كان نوراً مضيئاً ومنارة تنير كل ما كان يتناوله بفضل رسالته الرائعة».

وأتى فوز دانيال كالويا الذي سبق وحصد جائزتي غولدن غلوب وبافتا البريطانية عن الدور نفسه، بعد سنة على موجة الاحتجاجات الواسعة لحركة «بلاك لايفز ماتر (حياة السود مهمة)» في وقت أخذ على الأكاديمية الأمريكية لفنون السينما ولعلومها المانحة للأوسكار طويلاً غياب الفنانين السود في ترشيحاتها.

ويعتبر كالويا نجماً صاعداً في السينما الأمريكية، وسبق أن رشح عام 2018 للفوز بجائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم الرعب ذي الميزانية الصغيرة «غيت آوت».

ولد كالويا في لندن وترعرع في مسكن شعبي في العاصمة البريطانية وتولت والدته وهي مهاجرة أوغندية تربيته بمفردها بعدما بقي والده في بلاده.