الاحد - 20 يونيو 2021
الاحد - 20 يونيو 2021

Wrath of Man.. سرقات وانتقام في دراما فشل المخرج في ربط مكوناتها



يشكل فيلم Wrath of Man أو "غضب رجل" للمخرج البريطاني جي ريتشي بداية متمهلة نتمنى أن تكون مبشرة للموسم السينمائي الصيفي. يلعب السيناريو على ثيمة الانتقام من متآمر غامض، في بنية مبتكرة ودراما يتم سردها في 4 فصول تحدث عبر فترات زمنية مختلفة، والنتيجة النهائية هي خليط من الشخصيات السيئة السمعة التي لم يحسن المخرج، خلافاً للعادة، توجيهها.

الفيلم به وفرة من العنف، يتخذ فكرة الثأر عبر ثيمة أخرى هي السرقة، وهي قماشة جيدة لفيلم أكشن وإثارة، ومع ذلك تشعر وكأنه يفقد تواصله مع الجمهور بين معارك إطلاق النار وما أكثرها، ويبدو أن الفيلم يحتوى على كافة المكونات الصالحة لصنع فيلم جيد، ولكن تلك المكونات لم يتم صهرها أو ربطها معاً.


تدور أحداث فيلم Wrath of Man في أعقاب عملية سطو على شاحنة مصفحة، لتنحرف الجريمة عن مسارها وتتصاعد الأحداث وتؤدي إلى وفيات متعددة من الأبرياء.

بعد عدة أشهر، يتقدم باتريك هيل (جيسون ستاثام)، وهو شخص منعزل غامض ذو شخصية فظة، للحصول على وظيفة في شركة فورتيكو للأمن والنقل. ويجتاز الاختبارات بصعوبة ويعين كسائق ويناديه زملاؤه غير المرتاحين له "H" في إطار حرصهم على إطلاق لقب على كل موظف.

ويتغير رأي الزملاء في "H" بشكل كبير بعد محاولة اختطاف أخرى، أثبت فيها قدراته الفائقة، بعد أن شاهدوه يصرع المهاجمين بمفرده بكفاءة لا تعرف الرحمة.

وينبهر الموظفون بقدرات الزميل الجديد،ولكنهم يرتابون في أن وراءه سراً، وأن التحاقه بالعمل في الشركة ليس لمجرد كسب الرزق.

ويظهر هيل أيضاً على رادار عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي (آندي جارسيا) الذي يحقق في الجريمة، لنكتشف أنه لديه بالفعل أجندة سرية. انضم إلى الشركة "فورتيكو" لسبب قاتل.

يضم الفيلم خليطاً من الحبكات الدرامية الفرعية بشخصيات مساعدة غامضة نتعرف عليها في أوقات لاحقة في الفيلم في إطار سعي المخرج لإضفاء مزيد من التشويق.

من هو هيل، وما الذي يحاول الكشف عنه في فورتيكو؟ كان من الممكن أن ينجح اللغز إذا لم تكن القصة معقدة للغاية.

حتى البطل جيسون ستاثام يكاد يصبح شخصية ثانوية، متحولاً إلى بطل غائب، ويعاني آندي جارسيا من نفس المصير، بعد أن تم تقديمه قبل أن يختفي إلى حد كبير حتى النهاية.

الجدير بالذكر أن الفيلم مقتبس من فيلم فرنسي آخر عرض في عام 2004 تحت عنوان Le Convoyeur ، ولكن الشخصيات هناك من المؤكد أنها أكثر دقة ورسماً، بينما الممثلون هنا يسيرون على وتيرة واحدة، وتشعر أن جيسون ستاثام مجرد روبوت غاضب في هذا الفيلم. ربما نفهم غضبه، ولكن هناك حلقات مفقودة مثل لماذا يستخدم أي شخص الشركة لنقل الأموال، وتتعرض للسرقة باستمرار.

رغم أن Wrath of Man هو التعاون الرابع بين جيسون ستاثام وجي ريتشي إلا أنه لم يكن على مستوى التوقعات حتى لأنصار أفلام الحركة.

الفيلم مدته ساعة و59 دقيقة وهو من إخراج جي ريتشي وبطولة جيسون ستاثام، آندي جارسيا، جيفري دونوفان، راؤول كاستيللو.
#بلا_حدود