الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

«المال مشروحاً».. وثائقي على نتفليكس يرسم طريقة التعامل مع النقود

«المال مشروحاً».. وثائقي على نتفليكس يرسم طريقة التعامل مع النقود

"المال، مشروحاً "Money explained، هو عنوان برنامج وثائقي بدأ بثه على منصة «نتفليكس» مؤخراً. البرنامج الذي يتكون من 5 حلقات قصيرة، مدة كل حلقة نحو 22 دقيقة، هو أيضاً أحدث جزء من سلسلة برامج «مشروحاً» أوExplained التي تنتجها شركة "فوكس ميديا"Vox Media منذ 2018، وتعرض على منصة «نتفليكس».

وقد تناولت الأجزاء السابقة موضوعات مثل «جائحة كوفيد-19 المستجد، مشروحة»، «الجنس، مشروحاً»، "حساب أصوات الناخبين، مشروحاً".



"المال، مشروحاً"، كما يدل عنوانه يتناول موضوعات لها علاقة بالمال، وهو موضوع يهم كل الناس بطبيعة الحال، وتكشف الحلقات الخمس عن أسرار تهم بالفعل كل الناس، ويمكن أن تساهم في قراراتهم المتعلقة بكيفية التعامل مع أموالهم. يركز البرنامج في كل حلقة عن ظاهرة مالية اجتماعية بعينها.

وتحمل كل حلقة عنواناً مستقلاً، ويمكن مشاهدتها بمعزل عن الحلقات الأخرى، وتركز الحلقات بشكل عام على شرح الوسائل التي تقوم بها البنوك والمؤسسات والأفراد بخداع الناس والاستيلاء على حصص كبيرة من أموالهم.



تتناول الحلقة الأولى ظاهرة "الثراء السريع "Get Rich Quick، أو بمعنى أصح «الوعود» التي يطلقها آلاف المحتالين من خلال إعلانات ومحاضرات ورسائل إنترنت بتحقيق «الثراء السريع» لكل من يستمع إلى نصائحهم، وفي النهاية يقع كل من يستمع إليهم في فخ قد يخسر بسببه بعض الدولارات المعدودة، وربما يخسر كل أمواله.

ويضرب البرنامج أمثلة من الماضي والحاضر، عن أشهر النصابين وأنواع النصب، ومنها شركات «توظيف الأموال» التي وقع في شراكها مئات الآلاف في أمريكا والعالم ويذكر المشاهد كيف اجتاحت هذه الظاهرة مصر وبعض البلاد العربية منذ عدة عقود، وأدت إلى كوارث اقتصادية للمجتمع والأفراد الذين وقعوا في براثنها.





تتناول الحلقة الثانية من البرنامج ظاهرة "كروت الائتمان " Credit Cards التي يمكن أن تؤدي بالبعض إلى خسارة الكثير من أموالهم، بل والمخاطرة بالإفلاس والسجن أحياناً، إذا لم ينتبهوا للطرق التي تحتال بها البنوك عليهم، وللطريقة المثلى التي يجب أن يستخدموا بها بطاقاتهم الائتمانية!

تتناول الحلقة الثالثة ظاهرة أمريكية جداً، وهي "قروض الطلبة" Student Loans التي تمنحها بعض الجامعات والمؤسسات للطلبة منذ الخمسينيات، مقابل تسديدها فيما بعد، وتكون النتيجة تضاعف هذا الدين بأرقام فلكية يعجز الكثير من الطلبة عن سدادها، فتظل تتراكم فوائد القروض عليهم، ويبقون أسرى لها لسنوات، وربما عشرات السنوات!

تتناول الحلقة الرابعة القمارGambling بأنواعه، من الكازينوهات إلى مواقع الإنترنت، وبجانب الخبراء الذين يشرحون كيف يخدع أصحاب أماكن وألعاب المقامرة الملايين وينتزعون أموالهم، تروي الحلقة أيضاً قصص بعض المقامرين المدمنين الذين خسروا كل أموالهم في المقامرة.





حتى المتقاعدين من كبار السن لم يسلموا من الخداع، وهو موضوع الحلقة الخامسة والأخيرة "التقاعد "Retirement، التي تتناول صناديق المعاشات والتأمينات، وغيرها من الأنظمة التي تعد الناس بتأمين حياة كريمة لهم بعد التقاعد، ولكن الكثير منهم يكتشف أنه خدع بعد فوات الأوان.

لا يكتفي البرنامج بشرح الأخطار والأضرار، مستعيناً بمواد وثائقية وإحصائية وشخصيات حقيقية، ولكن الأهم أنه يستضيف بعض الخبراء الذين يشرحون للمشاهد كيف يخرج بأقل الخسائر أو بدون خسائر إن أمكن، وسط غابة هذه الأنظمة وشبكات الخداع.