الثلاثاء - 19 مارس 2024
الثلاثاء - 19 مارس 2024

«الرحلة».. فيلم أنيميشن سعودي بنكهة يابانية يصل دور العرض الإماراتية

«الرحلة».. فيلم أنيميشن سعودي بنكهة يابانية يصل دور العرض الإماراتية
يصل غداً الخميس «الرحلة» أول فيلم أنيميشن سعودي ياباني، إلى دور العرض في الإمارات، حيث استوحى القائمون على العمل أحداث الفيلم من تاريخ شبه الجزيرة العربية، إذ يروي قصة أوس الخزاف ذي الماضي الغامض، الذي يخوض معركة ملحمية للدفاع عن مدينته.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة مانغا للإنتاج الدكتور عصام بخاري، خلال مؤتمر احتضنته مساء أمس فوكس سينما في مول الإمارات، أن المشاركين في الفيلم من السعوديين تم تدريبهم في اليابان لفترة طويلة، نظراً لامتلاكهم مواهب واضحة في هذا النوع من الفنون، التي كانت في السابق حصراً على دول شرق آسيا، لكن مع الانفتاح الإعلامي والفني بين جميع دول العالم نشأ جيل عاشق لمثل هذه الأعمال فكرة ورسماً.

وأشار بخاري إلى أن العمل بمثابة تأكيد للعالم أن الشباب السعوديين والعرب لديهم إمكانات ومواهب، تبشر بقدوم جيل سيكون له بصمة في عالم الأنيميشن.

وقال مؤدي شخصية البطل الرئيسي في الفيلم «أوس»، الفنان نصار النصار، إنه سواء كان مؤدياً لصوت شخصية بطل أو بطل حقيقي في عمل سينمائي بشري في النهاية كلها أعمال فنية، تعتمد في نجاحها على العمل في فريق، مؤكداً أن روح الفريق هي سبب نجاح أي مشروع فني.


وأضاف أن مشاركته في العمل كانت تحدياً ومسؤولية في الوقت نفسه، متمنياً أن يكون قد قدمها بشكل مناسب، معتبراً كل المشاركين في الفيلم من فنيين ومؤدي صوت وكتاب سيناريو جميعاً أبطال.

جيل الرؤية



وأكد الدكتور عصام بخاري لـ«الرؤية» أن فيلم الرحلة ليس حلمه وحده بل كان حلم كثير من الشباب السعودي المبدع، الذي يسعى دائماً للأفضل، مبيناً أنهم يمثلون جيل «رؤية السعودية 2030»، الذي يؤمن بأن "عنان السماء طموحهم، وهم يهدفون لإنتاج محتوى سعودي وعربي على أعلى مستوى ينافس الشرق والغرب، يكون قادراً على إلهام أبطال المستقبل من الأبناء والشباب، وقادراً على إيصال الرسالة الثقافية العربية والسعودية للعالم كله».

وحول رؤيته للمواهب السعودية الشابة المشاركة في صناعة هذا العمل، قال إن من أهم الشروط التي تم وضعها في اتفاقية صناعة الفيلم مع شركة توي أنيميشن اليابانية، توفير فرص تدريبية للشباب السعوديين المشاركين في الفيلم في اليابان.

وتابع: كما أنهم يعمدون عبر اتفاقياتهم مع الشركات الفنية بضرورة توفير فرص التدريب الفنية للشباب، لأن الثروة الحقيقة تكمن في مواهب الشباب والشابات السعوديين في هذا العالم الفني.

بين الرياض وطوكيو



تم تنفيذ الفيلم بين الرياض وطوكيو على مدار العام بالكامل وشارك في صناعته 300 شخص من السعودية واليابان، تحت إدارة وإخراج شيزونو كوبون مخرج سلسلة أفلام «المحقق كونان»، ووصلت كلفته إلى 15 مليون دولار.

وقد تم الانتهاء من إنتاجه فعلياً في فبراير 2020 الماضي، وهو أول فيلم سينمائي أنيميشن سعودي بتقنية 4DX. وضم العمل فريقاً متخصصاً من خبراء الأنيميشن في اليابان ومجموعة من المواهب المتخصصة في أعمال المانغا من السعودية. وهو عمل فنتازي ملحمي مستوحى من تاريخ شبه الجزيرة العربية، وأيضاً من الحضارات القديمة في المنطقة.



مدة الفيلم 90 دقيقة وهو من تأليف أتسوهيرو توميوكا وفريق من الشباب السعوديين، فيما قام بأداء الأصوات مجموعة من المواهب السعودية وهم: ناصر الناصر، عبده شاهين، ورشا رزق التي ستقدم مجموعة من الأغاني في الفيلم. فيما قام بتأدية الأصوات بالنسخة اليابانية: ورو فورويا، كوتونو ميتسويشي، هيروشي كاميا، يويتشي ناكامورا، كازويا ناكاي، تاكايا كورودا، سوليفان من.