الجمعة - 26 أبريل 2024
الجمعة - 26 أبريل 2024

«خلف الكواليس».. فيلم روائي إماراتي يتجاوز كورونا بـ«الأدب»

يبدو أن صناعة السينما في الإمارات في طريقها لتخطي أزمة فيروس كورونا، التي أوقفت الكثير من الأفكار، وعطلت الكثير من السيناريوهات الخاصة بالأعمال السينمائية المحلية الروائية والقصيرة. لكن رغبة العمل والإنتاج وطاقات الشباب صممت على العودة للحياة السينمائية الطبيعية وتصوير أحلامهم ونصوصهم لتعرض ما يطمحون إليه.

وقد بدأت الكاتبة والمنتجة الإماراتية شاهيناز عبدالرزاق وشركة ريبورترز للإنتاج تصوير أحدث أعمالهم الفنية السينمائية «خلف الكواليس»، وهو فيلم إماراتي روائي طويل من إخراج قيس دحول.

خبرات متنوعة



في هذا السياق أكد مدير إنتاج الفيلم عبدالرحمن الحمادي لـ«الرؤية»، أن شركة الإنتاج حاولت قدر المستطاع الاستعانة ببعض الخبرات الخارجية، لتحسين أداء العمل، مضيفاً أن «خلف الكواليس» يناقش قضايا الشباب وقضايا الأدب والثقافة والشعر متميزاً في هذا الجانب بشكل كبير.



وأشار إلى أن الكاتبة شاهيناز عبدالرزاق -وهي أيضاً منتج مشارك- حاولت أن تدمج الثقافة الحضارية بالثقافة الأدبية الشعرية، في الإمارات بشكل عام.

ولفت الحمادي إلى أن عدد أبطال الفيلم نحو 12 ممثلاً، من الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي والوطن العربي، منوهاً بأن هذا التنوع يعكس مدى رغبة الكاتبة، في إبراز التميز والتعايش في الإمارات التي تحتضن الجميع من دون تفرقة.

إجراءات احترازية



بدأ تصوير خلف الكواليس في 8 يونيو وسيتم الانتهاء من التصوير في 21 يونيو الجاري. وقد تنقل فريق العمل بين أكثر من منطقة داخل الدولة في جامعة عجمان والشارقة وأم القيوين.



وحول الإجراءات الاحترازية أثناء التصوير، أوضح أن الوضع بسبب وباء كوفيد-19 أصبح صعباً، والمحافظة على الإجراءات الاحترازية هي من أهم أهدافهم الرئيسية في التصوير، مؤكداً حرص فريق العمل على اتخاذ كل الإجراءات والتدابير التي من

شأنها أن تحافظ على جميع المشاركين.



وأضاف أن جميع الطواقم الفنية والممثلين يهتمون بوضع الكمامات خلف الكاميرا مع استخدام المعقمات، وترك مسافة بينهم حفاظاً على التباعد.

هندسة وأدب



مؤلفة الفيلم الكاتبة الإماراتية شاهيناز عبدالرزاق مهندسة مدنية عملت في وزارة الاتصال رئيسة قسم التخطيط والمتابعة، وهي حاصلة على ماجستير في هندسة المنشآت من المملكة المتحدة.



لكن توجهها للثقافة والأدب جاء - كما قالت لـ«الرؤية»، لرغبتها في دعم المواهب، حيث كانت لديها أنشطة كثيرة في هذا المجال بدأتها عبر جميعة «إثراء الذات» للثقافة التي أنشأتها، وقدمت فيها مجموعة من الأنشطة والفعاليات لدعم المواهب والموهوبين في كل المجالات الثقافية والأدبية.



وأشارت عبدالرزاق إلى أن إنتاجها لفيلم «خلف الكواليس» جاء ضمن أجندة عملها التي تسعى عبرها لتحقيق الدعم في هذا المجال.



وحول السيناريو الذي كتبته، قالت شاهيناز إنه نتاج خبرة في المجال الثقافي والأدبي، حيث حاولت عبره توجيه الأعمال الفنية السينمائية والإعلامية للنواحي الأدبية الإنسانية عبر صقل المبدعين وتوظيف مهاراتهم ومواهبهم في هذه المجالات فيما يخص الإنتاج الأدبي في الدولة.



الفيلم من إخراج قيس داحول ومخرج منفذ ظلال جابي، تأليف الكاتبة الإماراتية شاهيناز عبدالرزاق شريك منتج. بطولة: إيمان الكتبي، نسمة عبدالرحمن، محمد غباشي، محمد المنصوري، حسين محمد، خليفة المطروشي، أحمد يوسف، علي طيفور، أحمد خالد، آية حلمي، أحمد خالد، رونيدا ياسمين، سيدرا الزول، سعيد عبدو، أيمن سمير، جميلة المغربي، عماد جرجس.